رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تبحث في مجلس الأمن تهديدات بوتين بنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث ممثل أوكرانيا الدائم لدى الأمم المتحدة سيرجي كيسليتسيا، اليوم الجمعة، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا.
 

وقال كيسليتسيا - خلال الاجتماع، حسب ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية - إن الكرملين يكذب ويستخف حتى بأولئك الذين يطلق عليهم أصدقاء وشركاء استراتيجيين.
 

وأضاف: "لقد استغرق الأمر أربعة أيام فقط حتى ينتهك بوتين تعهدًا آخر قدمه مؤخرًا مع رئيس الصين في البيان المشترك بشأن تعميق شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الطرفين في العصر الجديد، الموقع في 22 مارس 2023"، موضحًا أن الوثيقة تلزم جميع الدول الحائزة للأسلحة النووية بالامتناع عن نشر أسلحة نووية خارج أراضيها الوطنية.
 

وأشار المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن الجانب الصيني ذكّر موسكو بأنه لا سبيل إلى كسب حرب نووية وإنه لا ينبغي خوضها، مع التشديد على ضرورة منع انتشار الأسلحة النووية.
وقال كيسليتسيا: "على عكس الموقف الروسي، فإن موقف الجانب الصيني من الأسلحة النووية (حازم وواضح)"، مشيرًا إلى أن أوكرانيا طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، كما وقعت على مذكرة بودابست في عام 1994 بشأن الضمانات الأمنية فيما يتعلق بالانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
 

وأكد أن أوكرانيا تخلت عن ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم. ومع ذلك، فشلت روسيا في الوفاء بالتزاماتها بموجب مذكرة بودابست وأظهرت مجددا أنها تعتبر الأسلحة النووية أداة للتهديد والتخويف، وليست وسيلة للردع ومنع نشوب الحرب.

عاجل