رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أجواء ربيعية نهاراً وشتوية ليلاً وتحذيرات من حالة الطقس اليوم الأربعاء

نشر
الطقس
الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، والمتوقعة خلال الساعات القليلة الماضية وفقاً لبيان نشرته الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، لافتة أن طقس اليوم الأربعاء يشهد ارتفاع في درجات الحرارة تدريجيا بقيم تتراوح من 3 إلى 5 درجات في كافة المحافظات، مع استمرار الأجواء الباردة وانخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل والصباح الباكر على كافة الأنحاء، لتسود أجواء ربيعية نهاراً وشتوية ليلاً.

وأكدت الأرصاد الجوية، على أسباب ارتفاع درجات الحرارة خلال حالة الطقس اليوم الأربعاء، لوجود تيارات هوائية قادمة من مناطق صحراوية، مع وجود امتداد مرتفع جوي فى طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، يترتب عليه الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

حالة الطقس اليوم الأربعاء 22 مارس 2023

وتسود حالة الطقس اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، طقس مائل للحرارة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للدفء على السواحل الشمالية، بارد ليلاً على أغب الأنحاء

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين، الحرص على ارتداء الملابس الشتوية وعدم التخلي عنها في الوقت الحالي، محذرة من التسرع في ارتداء الملابس الصيفية لسيادة أجواء ربيعية معروفة بالتقلبات الجوية ما بين الارتفاع والانخفاض، رغم انتهاء فصل الشتاء فلكياً وبشكل رسمي أول أمس الإثنين 20 مارس 2023، وبالتالي فإن حالة التقلبات مستمرة حتى موعد عيد شم النسيم الموافق الإثنين 17 أبريل 2023 – 26 رمضان 1444هـ.

حالة الطقس اليوم الأربعاء 22 مارس 2023

حالة الطقس اليوم الأربعاء ..الظواهر الجوية المتوقعة

  1. شبورة مائية صباحاً على بعض الطرق المؤدية من وإلي القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط سيناء وشمال الصعيد قد تكون كثيفة أحيانا على شمال الوجه البحري ومدن القناة.
  2. نشاط رياح، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة العالقة نهاراً على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية ومدن القناة وشمال الصعيد، وهي ما يطلق عليها رياح  الخماسيين ويصاحبها ارتفاع ملحوظ ومؤقت في درجات الحرارة يتبعه انخفاض سريع وملحوظ في درجات الحرارة وتكاثر للسحب الممطرة.
  3. ناشدت المواطنين من أصحاب الجيوب الأنفية ومرضي الصدر بارتداء الكمامات أثناء الخروج إلى الشارع والتأكد من غلق النوافذ جيداً منعاً لدخول الأتربة إلى داخل المنازل.
  4. أمطار خفيفة بنسبة حدوث 20 % تقريباً على مناطق من أقصي غرب البلاد على فترات متقطعة، بسبب تكاثر السحب الممطرة
  5. ووجهت الأرصاد الجوية، التحذير لـ قائدي السيارات بضرورة تخفيض السرعة عند القيادة وبخاصة على الطرق السريعة والزراعية لانخفاض الرؤية الصباحية حرصاً على سلامة المارة والركاب.
حالة الطقس اليوم الأربعاء ..الظواهر الجوية المتوقعة

الأرصاد الجوية: منخفض جوي

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، خلال الأيام المقبلة، وسقوط الأمطار الرعدية، تصل إلى حد السيول بسبب تعرض البلاد لمنخفض جوى، ويدور في الأذهان، تعرض مصر لمنخفض التنين الذي تعرضت له مصر خلال الأعوام الماضية وبخاصة منذ 3 أعوام، ترتب عليه ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية الحادة والسريعة، بالرغم من عدم توافر مؤشرات استقبال منخفض التنين.

وأشارت الأرصاد الجوية، توافر فرص سقوط الأمطار خلال شهر رمضان المقبل والمقرر بداية أول أيامه غداً الخميس 23 مارس 2023.

وأكدت الأرصاد الجوية، اعتباراً من مساء الجمعة المقبلة و حتي السبت المقبل يحدث نشاط محدود للرياح ثم تحسن في الأحوال الجوية طوال أيام الأسبوع وتسود الظاهرة الجوية وهي الشبورة المائية على الطرق خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتي الساعات الأولي من الصباح الباكر.

الأرصاد الجوية: منخفض جوي

تحذيرات الأرصاد الجوية

حذرت الأرصاد الجوية في بيان عاجل لها من تعرض البلاد للسيول وانخفاض في درجات الحرارة يوم السبت المقبل الموافق 26 مارس 2023 وسط تحذيرات شديدة من تعرض عدة مناطق لسقوط الأمطار الغزيرة التي تصل إلى حد الرعدية.

وأشارت الأرصاد الجوية، إلي أن المناطق التي ستتعرض للسيول، هي «سيناء ومحافظة البحر الأحمر»، بينما المناطق التي ستتعرض للعواصف الرعدية والأمطار الغزيرة، هي «طابا – نويبع – دهب - شرم الشيخ - الطور- سانت كاترين - رفح رأس سدر – الزعفرانة - رأس غارب – الغردقة ومدينة القصير»، ومن المتوقع وصول الأمطار إلى جنوب الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد.

ووجهت الأرصاد الجوية، ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من النتائج المترتبة على التغيرات المناخية الحادة والسريعة في حالة الطقس.

تحذيرات الأرصاد الجوية

الملاحة البحرية وحركة الأمواج

  • حالة البحر المتوسط: معتدل وارتفاع الموج من متر ونصف إلي مترين واتجاه الرياح جنوبية شرقية.
  • حالة البحر الأحمر: خفيف إلي معتدل وارتفاع الموج من متر إلي متر ونصف واتجاه الرياح جنوبية شرقية.
الملاحة البحرية وحركة الأمواج

حالة الطقس اليوم ..بيان بدرجات الحرارة على المدن بمحافظات الجمهورية.. 

  • القاهرة 16 26
  • دمياط 15 22
  • الإسماعيلية 15 26
  • السويس 14 25
  • العريش 15 23
  • سانت كاترين 08 18
  • الإسكندرية 15 23
  • العلمين الجديدة 14 22
  • مطروح 13 21
  • السلوم 13 22
  • الغردقة 15 26
  • مرسى علم 16 27
  • شلاتين 17 28
  • حلايب 18 25
  • سوهاج 14 27
  • قنا 14 28
  • الأقصر 15 28
  • أسوان 16 29
  • الوادي الجديد 15 27
  • أبوسمبل 14 27
بيان بدرجات الحرارة على المدن بمحافظات الجمهورية.. 
بيان بدرجات الحرارة على المدن بمحافظات الجمهورية.. 

حالة الطقس غداً الخميس.. أول أيام رمضان

حالة الطقس اليوم ..كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس غداً الخميس 23 مارس 2023 الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هـ، بحيث يشهد ارتفاعاً طفيفاً في درجات الحرارة، مع استقرار حالة الطقس على جميع الأنحاء.

ويسود طقس غداً الخميس أول أيام رمضان المبارك، طقس مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وتوقعت الدكتورة منار غانم، أن تشهد مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري، أمطاراً خفيفة على فترات متقطعة، ونشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة وتسجل درجات الحرارة على القاهرة العظمي 26 درجة والصغرى 16 درجة.

حالة الطقس غداً الخميس.. أول أيام رمضان
عاجل