رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري ميلاد بدر نوفل.. قصة نجاح «أبو الليل» بالتمثيل

نشر
الفنان بدر نوفل
الفنان بدر نوفل

بدر نوفل ..يصادف اليوم الخميس 23 فبراير الذكرى الـ 94 لميلاد الفنان الراحل محمد بدر الدين أحمد نوفل وشهرته الفنية بدر نوفل والمولود في مثل هذا اليوم 23 فبراير عام 1929، والذي قدم العديد من الاعمال الفنية غالبيتها برفقة الزعيم عادل إمام وترك بصمة فنية في زمن الفن الجميل.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير التالي أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل بدر نوفل والذي رحل عن عالمنا في 13 أكتوبر عام 2000 عن عمر ناهز الـ 71 عاماً.

أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل بدر نوفل

  1. ولد بدر نوفل واسمه بالكامل محمد بدر الدين أحمد نوفل في مثل هذا اليوم 23 فبراير عام 1929، بمحافظة القاهرة، ونشأ لعائلة تقدس الحياة العسكرية، وترك بصمته الفنية في عالم الفن الجميل.
  2. تخرج بدر نوفل في كلية الشرطة وتدرج في العمل كـ ضابط، والتحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1951، وعمل بجانب التمثيل، مدرس لمادة التنكر في جهاز المخابرات العامة بأكاديمية الشرطة وتدرج في المناصب العسكرية حتي وصل إلي رتبة لواء في الشرطة.
  3. قدم العديد من الادوار الثانوية المساعدة واستطاع لفت النظر إليه وبقوة من خلال أدواره الفنية المختلفة.
  4. بدأ حياته المهنية «ممثل» عام 1957 في فيلم «سجين أبو زعبل»، بشخصية لواء لمكافحة المخدرات وأتقن الدور لكونه لايختلف عن عمله الأساسي بالشرطة، وعرفه الجمهور من خلال شخصية درويش العطار – ديوارس سائق التاكسي» فى فيلم الرجل الثاني بطولة الفنان الراحل رشدي أباظة والفنانة صباح عام 1959، وبرع بدوره في وكيل الوزارة في «الحب فوق هضبة الهرم».
  5. قدم بدر نوفل أشهر أدواره «أبو الليل»، وتناول العمل الفني، قصة رجل يرهب الناس في قرية بسيطة لكن هناك نقطة ضعف وحيدة في حياته وهي محبوبته «ضحى» والعمل قصة وسيناريو وحوار كامل عبدالسلام، إخراج، حسام الدين مصطفى، بطولة سامية جمال، أحمد رمزي ومحمود المليجي.

أدواره المسرحية

قدم الفنان بدر نوفل العديد من الاعمال الفنية المسرحية المهمة، أبرزها «حكاية جوز، شاهد ماشفش حاجة بشخصية المحامي، سك على بناتك بدور المدرس المتصابي «فتح الباب» والتي تخطط الابنة الصغرى «الفنانة شيريهان بشخصية سوسو بالمسرحية» للإيقاع به، وشخصيته الشهيرة بدور الخال مغاوري، الطباخ خال الزعيم عادل إمام بمسرحية الواد سيد الشغال عام 1993.

الفنان بدر نوفل والزعيم عادل إمام فى مسرحية الواد سيد الشغال

علاقة الفنان بدر نوفل بالفن.. سببت له المشاكل

تسبب اندفاع الفنان بدر نوفل في مشاكل كثيرة، بدأت أثناء زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله للملك فاروق، فكان من ضمن طاقم حراسة الضيف وطلبت الحاشية أن يؤدي أحد الفنانين فقرة كوميدية، فأندفع الفنان بدر نوفل، قائلاً، «لي شقيق موجود هنا يدعى محمد، بإستطاعته تقليد الفنانين، فطلب منه الحضور استدعاء شقيقه والذي لم يكن سوي الضابط بدر نوفل ليقدم الدور بنفسه، فقدك فاصلاً كوميديا نال به إعجاب الضيوف لكن الأمر أصبح مختلفاً لدي حكمدار العاصمة في الضابط الممثل.

وتفهم العاهل الأردني الملك عبدالله الأمر وتدخل للتوسط للفنان بدر نوفل لدي الحكمدار، ليبدأ تدارك الامر وتنتهي مشكلته بالموافقة له على الإلتحاق بمعهد الفنون المسرحية، ليكون أول دفعة الكوميديا بمزاملة الفنان الراحلة سناء جميل أولي دفعة التراجيديا.

تعرض الفنان بدر نوفل لأزمة ثانية بسبب عمله الفني، من خلال تقديم دوره «سكير» في مسرحية «بين القصرين»، وشاء القدر أن يكون الرئيس جمال عبد الناصر، من ضمن حضورها فحصل على جزاء بوقف ترقيته لمدة 8 سنوات، لرؤيتهم بأنه لايجوز لـ ضابط الشرطة القيام بهذا الدور، وتدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على الفور وسمح له من خلال التماس تقدم به إليه بمزاولة التمثيل بجانب عمله الشرطي، ليستعين به الرئيس في عدة مهام تنكرية داخل مصر وخارجها.

الفنان بدر نوفل والزعيم عادل إمام

شارك بالعديد من الأعمال الفنية من خلال نجوم الوسط الفني فشارك..

  • مشهدين مع الفنان عبد السلام النابلسي في فيلم حبيب حياتي.
  • درويش العطار أو ديوارس الطيب في فيلم الرجل الثاني.
  • أبو الليل بفيلم يحمل نفس الإسم
  • شارك بفيلم الشموع السوداء بصحبة المايسترو صالح سليم.
  • قدم دور «الدمشقي» بفيلم الناصر صلاح الدين
  • جسد شخصية الشاعر في فيلم زقاق المدق
  • جسد شخصية الشيخ في فيلم التعويذة، وكان دائم ما يؤكد لجيرانه بأن «الجن ضعيف» ويوجه لهم النصيحة بالصلاة وقراءة القرآن والعمل بطولة يسرا والفنان محمود ياسين وإخراج محمد شبل.
  • شخصية شوقي الحديدي في فيلم «مصرع الذئاب» عام 1991، بطولة رغدة وكرم مطاوع.
الفنان بدر نوفل

أعماله الدرامية

شارك بدر نوفل في العديد من الأعمال التليفزيونية، من بينها «زينب والعرش، الأيام ومسلسل رأفت الهجان».

ولم يكتف الفنان بدر نوفل بعمله التمثيلي، ولكنه برع في التأليف وألف 3 أعمال، وهم «فيلم جواز مع سبق الإصرار، فيلم البدوية العاشقة» وفيلم الجاسوس عام 1964 بطولة عادل أدهم وفريد شوقي.

وقدم بدر نوفل قرابة الـ 180 عملاً فنيا طوال مشواره الفني مابين السينما، المسرح والتليفزيون.

وفاة الفنان بدر نوفل

توفى الفنان القدير بدر نوفل بالقاهرة في 13 أكتوبر عام 2000، عن عمر ناهز 71 عاما.

ارتبط بعلاقة صداقة قوية مع الزعيم الفنان عادل إمام وجسد معه عدد من الاعمال، أبرزها «فيلم المتسول، مسرحية الواد سيد الشغال ومسرحية شاهد ما شفش حاجة بشخصية خلف خلف الله خلف خلاف المحامي».

الفنان بدر نوفل
عاجل