رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاة حسن البارودي.. علاقته بكوكب الشرق وقصة البيت المسكون بالعفاريت

نشر
الفنان حسن البارودي 
الفنان حسن البارودي 

تحل اليوم الأربعاء ذكري وفاة الفنان حسن البارودي الـ 49 واسمه بالكامل حسن محمود حسانين البارودي ولقب بـ شيخ الممثلين، والمولود في 19 نوفمبر عام 1898 بحي الحلمية بمحافظة القاهرة وتوفي في مثل هذا اليوم 18 يناير عام 1974.

استطاع بموهبته الاستثنائية، اقتحام قلوب جمهوره بمصر والوطن العربي بتجسيد شخصيات وأعمال لاتزال محفورة في الأذهان من خلال أداء أدوار الشر والبخيل علي الرغم من ملامح وجهه التي كان يغلب عليها طابع الطيبة.

بدأ حياته عن طريق مسرحية «غادة الكاميليا»، عندما أسند إليه يوسف وهبي دوراً بها، بعد تغيب الفنان إستيفان روستي، في إحدى المرات فتحقق حلمه في التمثيل، ووصل أجره إلي 12 جنيهاً.

وفي ذكري وفاة الفنان حسن البارودي الـ 49 يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان حسن البارودي 

  • ولد حسن البارودي بحي الحلمية التابع لـ محافظة القاهرة في 19 نوفمبر عام 1898 وظهرت موهبته الفنية مبكراً من خلال المسرح المدرسي عام 1923.
  • التحق بالفرق المسرحية ومنها، فرقة «حافظ نجيب، رمسيس وفاطمة رشدي».
  • كون مع الفنانة نجمة إبراهيم، فرقة مسرحية طاف بها المحافظات حتى وصل إلي السودان ليستقر هناك لسنوات قبل العودة مرة أخرى إلى مصر.
  • قدم العديد من المسرحيات ومن بينها، «سكة السلامة، السبنسة غادة الكاميليا، البؤساء، شهر زاد، مصرع كليوباترا».

قصة العفاريت مع حسن البارودي

امتلكت عائلة الفنان الراحل حسن البارودي ، منزلا بمنطقة عابدين بوسط البلد، وكان يوجد بالمنزل شقة لا يوجد بها شيء، فكان يحضر أولاد للشقة ويقومون بوضع خشبة باعتبارها مسرح بهدف التمثيل عليها ويقوم بأداء أدواره أمام أبناء الجيران.

وكان يدعي دائماً، بأنه تم تأجير الشقة أو أنها مسكونة بالعفاريت، كي يهرب الزبائن وتظل الشقة خالية ليمارس هوايته فيها، أثناء وقوف والده مع المستأجرين.

علاقة حسن البارودي بالسينما

بدأ حسن البارودي رحلته السينمائية من خلال فيلم «ابن الشعب»، وشارك في فيلم «عاصفة على الريف» عام 1941 وتوالت أعماله السينمائية ومن بينها، «علي بابا والأربعين حرامي، لحن الوفا، حسن ونعيمة والزوجة الثانية».

وكان آخر أدواره في عام 1973، فيلم «العصفور» قبل رحيله في العام التالي 1974، إخراج يوسف شاهين بطولة «محمود المليجي، محسنة توفيق وعبد الوارث عسر».

حسن البارودي وعلاقته بالدراما 

شارك الفنان حسن البارودي في الستينات في مسلسل «البنورة المسحورة»، أمام الفنانة الراحلة سهير رضا.

حسن البارودي ومشاركته العالمية

  1. بلغ الفنان الراحل العالمية، لإتقانه اللغة الإنجليزية لتعلمه بمدراس الأمريكان، وعمله مترجماً بشركة توماس كوك.
  2. شارك بدوره في فيلم الخرطوم مع «شارلتون هيستون عام 1966».
  3. شارك في بطولة الفيلم الألماني «روميل يغزو الصحراء، والفيلم الأمريكي Egypt by three».

11 فيلماً بـ قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

تم اختيار 11 فيلماً من أعمال حسن البارودي، ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهم، «سلامة في خير – لاشين - النائب العام - جعلوني مجرماً - درب المهابيل – الفتوة -– فيلم صراع في النيل – فيلم الحرام، باب الحديد والزوجة الثانية وكان فيلم العصفور في عام 1973 آخر أدواه قبل وفاته في عام 1974».

اشتهر بالعديد من الجمل الحوارية في أفلامه ومن بينها، «قناوي يابني.. هجوزك هنومة - «العمدة عايز يناسبك يا أبوالعلا في فاطمة مرتك.. اتجوز غيرها، البلد مليانة بنات حلوة، وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم والعبارة الحوارية، انطاع يا ابنى إحنا غلاب».

الفنان حسن البارودي

.

زيجات في حياة حسن البارودي

تزوج مرتين، الأولى من الفنانة رفيعة الشال، والتي أنجب منها ابنة.

وكانت الثانية من خارج الوسط الفني وأنجب ثلاثة أولاد.

جوائز حسن البارودي

  • وسام الفنون سنة 1959.
  • جائزة الدولة التشجيعية في العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

أزمات في حياة حسن البارودي

  1. تعرض في أواخر أيامه، لضعف في بصره فكان يقف على المسرح ولا يري جمهوره ومحبيه.
  2. تعرض لازمة نفسية حادة نتيجة إحالته على المعاش لكونه موظف في المسرح القومي عند بلوغه سن الـ 60 عاماً، حتي أنه تمني أن يستكمل سنوات عمره في الخدمة الفنية قائلًا، «الفنان لا يحال على للمعاش، لكن يحال على التربة»
  3. دخل في نوبة اكتئاب شديدة أواخر أيام حياته، بعد وفاة صديقه المقرب الفنان حسين رياض.
  4. حاول عدد من مشاهدي إحدى مسرحياته، الاعتداء عليه خارج المسرح بعد متابعتهم دوره بشخصية «إنسان بخيل يعذب زوجته» لولا تدخل الفنان الراحل حسين رياض وتهدئة الجمهور وكشف الحقيقة بأنه مجرد تمثيل.

صداقات الفنان حسن البارودي

  • ارتبط الفنان الراحل حسن البارودي بصداقات عديدة مع عدد كبير من الفنانين، أبرزهم الفنانة أم كلثوم، لمشاركته الدائمة «ضيفاً» بصالون كوكب الشرق، بدورها أثنت على صوته ووصفته بالمميز، قائلة حسن البارودي بيغنى على المسرح بتعبيراته وقوة صوته.
  • كان لكوكب الشرق أم كلثوم، مكاناتها الخاصة بالفنان حسن البارودي من خلال تدخلها الفوري للاتصال بوزير الثقافة للموافقة علي سفره الفنان خارج البلاد لإجراء تدخل جراحي  في عينه خارج البلاد.
  • احتفظ بعلاقة صداقته القوية مع الفنان «حسين رياض، زكي رستم، محمود المليجي والفنان الراحل توفيق الدقن والذي يعد من أبناء جيله».
الفنان حسن البارودي

وفاة حسن البارودي 

رفض الفنان حسن البارودي الموافقة على دخول أبناؤه مجال التمثيل خوفًا عليهم من الإرهاق.

وتوفي الفنان في مثل هذا اليوم 18 يناير عام 1974 بعدما عاش أيامه الأخيرة مريضًا، ولم يتخل عن الفن حتى اللحظات الأخيرة من حياته بدوره في فيلم العصفور.

الفنان حسن البارودي 
عاجل