رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حسن البارودي.. قصة «شقة العفاريت» التي كان يجمع فيها أبناء الجيران

نشر
حسن البارودي
حسن البارودي

لا تستطيع السينما إغفال دور حسن البارودي الذي استطاع بموهبة استثنائية أن يغزو قلوب الجماهير في مصر والعالم العربي، من خلال تجسيد العديد من الشخصيات التي صنعت بصمته الخاصة في عالم الآداء.

حسن البارودي

وفي ذكرى ميلاد حسن البارودي الذي أصيب بالعمي في نهاية حياته، وولد في مثل هذا اليوم عام 1890، يستعرض مستقبل وطن نيوز أهم المحطات في حياة الفنان الكبير:

  • ولد الفنان حسن البارودي بمحافظة القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر، وظهرت موهبته في التمثيل مبكرا من خلال المسرح المدرسي عام 1923 التحق حسن الباروني بالعديد من الفرق المسرحية ومنها فرقة "حافظ نجيب" و"رمسيس" و"فاطمة رشدي".
حسن البارودي
  • كون مع الفنانة نجمة إبراهيم فرقة مسرحية طاف بها المحافظات حتى وصل بها إلى السودان ليستقر هناك لسنوات قبل العودة مرة أخرى إلى مصر.
حسن البارودي
  • قدم حسن البارودي العديد من المسرحيات ومنها على سبيل المثال:  سكة السلامة، السبنسة غادة الكاميليا، البؤساء، شهر زاد، مصرع كليوباترا، أولاد الفقراء، فاجعة على المسرح، مجنون ليلى، المظلوم، بيومي أفندى، دخول الحمام مش زي خروجه، الحلاق الفيلسوف".
حسن البارودي

 

قصة العفاريت مع حسن البارودي

امتلكت عائلة الفنان الراحل حسن البارودي منزلا بمنطقة عابدين وكان يوجد بالمنزل شقة لا يوجد بها شيء، فكان يحضر أولاد للشقة ويقومون بوضع خشبة باعتبارها مسرح بهدف التمثيل عليها ويقوم حسن البارودي بأداء العديد من الأدوار عليها أمام أبناء الجيران وكان والده عندما يقف مع أبناء الجيران ليقابل المستأجرين كان يدعي أنه تم تأجير الشقة، أو يتحدث عن أنها مسكونة بالعفاريت حتى يهرب الزبائن وتظل الشقة خالية ليمارس هوايته فيها ، إضافة إلى كونه رئيسا لفريق التمثيل بالمدرسة .

حسن الباروني والسينما

عام 1934 بدأ حسن الباروني رحلته في السينما من خلال فيلم  "ابن الشعب"، وفي 1941 شارك في فيلم  "عاصفة على الريف"، لتتوالى أعماله السينمائية ويشارك بعدها في العديد من الأعمال مثل "علي بابا والأربعين حرامي، لحن الوفا، حسن ونعيمة، أولاد الفقراء، الأفوكاتو مديحة، إسماعيل ياسين في البوليس، الفتوة، باب الحديد، زقاق المدق، أمير الدهاء، الزوجة الثانية وغيرها".

حسن البارودي

حسن البارودي والدراما 

شارك الفنان حسن البارودي في الستينات في مسلسل "البنورة المسحورة"، أمام الفنانة الراحلة سهير رضا.

آخر أدوار حسن البارودي جاءت عام 1973 من خلال فيلم "العصفور" قبل أن يرحل في العام التالي.

حسن البارودي

حسن البارودي والعالمية

وصل حسن البارودي إلي العالمية من خلال دور مع شارلتون هيستون في  فيلم "الخرطوم" سنة 1966، كما شارك البارودي في بطولة الفيلم الألماني روميل يغزو الصحراء، والفيلم الأمريكي Egypt by three.

حسن البارودي

زوجة حسن البارودي

تزوج حسن البارودي مرتين، الأولى من الفنانة رفيعة الشال، والتي أنجب منها ابنة، أما الثانية فكانت من خارج الوسط الفني وأنجب ثلاثة أولاد.

تكريمات حسن البارودي 

حصل الفنان حسن البارودي على وسام الفنون سنة 1959، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

عاجل