رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ميلاد «صلاح ذو الفقار».. بطل معركة الإسماعيلية وحارس السادات و«الإرهابي» كتب وفاته

نشر
الفنان صلاح ذو الفقار
الفنان صلاح ذو الفقار

تحل اليوم الأربعاء، ذكري ميلاد الفنان صلاح ذو الفقار الـ 97، والمولود في مثل هذا اليوم 18 يناير عام 1926 بمدينة المحلة الكبرى، لأبوين من القاهرة، فــ والده العميد أحمد مراد بك ذو الفقار - ضابط شرطة، ووالدته نبيلة هانم ذو الفقار من عائلة فرنسية الأصل.

تميز صلاح ذو الفقار، بخفة دمه على الرغم من دراسته بـ كلية الشرطة، وأبدع في تقديم أدواره الفنية المختلفة بفضل موهبته الاستثنائية بين الأداء السهل والمحترف.

وفي ذكري ميلاده الـ 97، يستعرض «موقع مستقبل وطن نيوز»، ويسلط الضوء على أبرز المحطات الفنية في حياة صلاح ذو الفقار ..

محطات فنية في حياة الفنان صلاح ذو الفقار

  1. أحد أبطال مصر في لعبة الملاكمة، تدرب على يد بطل العالم وقتها محمد فرج، وحصل على بطولة كأس الملك في الملاكمة عام 1947.
  2. تميز خلال مرحلة الطفولة بالذكاء والهدوء وتفوقه الدراسي، والتحق بـ كلية الطب جامعة الإسكندرية، بناء على رغبة والده في أن يصبح طبيباً مثل جده.
  3. حول صلاح ذو الفقار ، أوراقه بعد مرض والده، وفصله من كلية الطب، إلى أكاديمية الشرطة، وتفوق فيها علميًا ورياضيًا، حتى تخرج فيها عام 1946 ضمن دفعة الوزراء، وعين بـ مديرية أمن المنوفية ومصلحة السجون، ثم عين مدرسًا في أكاديمية الشرطة.
الفنان صلاح ذو الفقار
  1. أشرف على سجن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على خلفية قضية اغتيال أمين عثمان، وكان يعامله ويساعده وزملائه، معاملة حسنة، «إيماناً بوطنية الرئيس الراحل السادات».
  2. اشتهر بكونه أحد أبطال معركة الإسماعيلية والعدوان الثلاثي على مصر عام 1952، فصمد في معركته ضد المحتل البريطاني، ورفض الاستسلام ليوافق فيما بعدها عيد الشرطة المصرية 25 يناير.
  3. حصل على نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
  4. كان له أشقاء أكبر منه في العمر هما، «المخرجان السينمائيان، محمود ذو الفقار وعز الدين ذو الفقار».
  5. حاول شقيقه عز الدين ذو الفقار إقناعه بالتمثيل، لكنه رفض بحكم طبيعة عمله «ضابط شرطة» واستحالة موافقة وزارة الداخلية دخوله عالم الفن والتمثيل.
الفنان صلاح ذو الفقار
  1. حصل على إذن استثنائي من وزارة الداخلية، للعمل في فيلم «عيون سهرانة» عام 1956 بإلحاح من شقيقه عز الدين ذو الفقار، بطولة شادية.
  2. فيلم رد قلبي بطولة مريم فخر الدين بداية انطلاقته نحو النجومية بشخصية «حسين ابن الريس عبد الواحد».
  3. قدم استقالته من وزارة الداخلية واتجه للعمل الفني والسينمائي، وتم ترقيته لرتبة مقدم، وإحالته للمعاش لتاريخه المشرف عام 1957.
  4. ذاع صيته بسماء الفن، وتعددت أدواره الفنية، وحقق نجاحاً كبيراً بدوره ممثل ومنتج سينمائي.
  5. تولي منصب وكيل نقابة المهن التمثيلية عام 1986.
  6. قدم حوالي 100 فيلم سينمائي مع عدد كبير من نجوم الفن.
  7. فيلم «الإرهابي بطولة الزعيم عادل إمام ومديحة يسري»، آخر أعمال الفنان صلاح ذو الفقار، وله ما يقرب من 50 مسلسلاً تليفزيونياً وأنتج 10 أعمال فنية و7 مسرحيات ومسلسلين إذاعيين».
الفنان صلاح ذو الفقار

زيجات في حياة صلاح ذو الفقار

  1. نفيسة بهجت، إحدى رائدات العمل الاجتماعي عام 1947 وأنجب منها ابنه المهندس أحمد صلاح ذو الفقار، وابنته المحامية منى صلاح ذو الفقار، ثم انفصلا الزوجان.
  2. الفنانة زهرة العلا، أثناء تصويره فيلم «رد قلبي»، ولم يستمر سوي سنة واحدة فقط.
  3. الفنانة شادية، بعد انفصالها عن الفنان عماد حمدي، واستمر زواجهما لمدة 7 سنوات وانفصلا في عام 1973.
  4. تزوج صلاح ذو الفقار ، للمرة الرابعة والأخيرة من السيدة «بهيجة مقبل جدة الفنان شريف رمزي، من خارج الوسط الفني، واستمر زواجهم لمدة 18 عامًا، حتى وافته المنية في عام 1994 إثر أزمة قلبية، وأوصي أبنائه بها قبل وفاته.
الفنان صلاح ذو الفقار وشادية

أعمال الفنية

قدم صلاح ذو الفقار ، العديد من الاعمال الفنية الرائعة المتنوعة ما بين السينما والتليفزيون والمسرح ومن بينها، «أغلي من حياتي، كرامة زوجتي، عفريت مراتي، مراتي مدير عام، الناصر صلاح الدين، الأيدي الناعمة، رد قلبي والرجل الثاني، أفواه وأرانب، الأيدي الناعمة، قبل الضياع، حالة خاصة، الحب فى حقيبة دبلوماسية، عائلة الأستاذ شلش، رأفت الهجان، محمد رسول الله إلى العالم ودموع صاحبة الجلالة».

مشاركته العالمية

  • شارك صلاح ذو الفقار، فى العديد من الأفلام العالمية، وتم ترشيحه فى فيلم إيطالي ألماني بعنوان «ابتسامة أبو الهول»، بطولة نجوم الفن من دول، «إيطاليا، ألمانيا والولايات المتحدة» وعرض عليه المخرج العودة إلى إيطاليا والانطلاق معه نحو العالمية لكنه رفض واستمر بمسيرته الفنية بمصر.
  • جسد شخصية صلاح الدين الأيوبي في فيلم إنجليزي بعنوان «الفرسان».
  • شخصية حور محب، قائد القوات العسكرية الفرعوني فى عهد إخناتون في فيلم مكسيكي، بعنوان «نفرتيتي».

جوائز الفنان صلاح ذو الفقار 

  1. أفضل ممثل عن دوره فى فيلم أغلى من حياتي.
  2. جائزة أفضل منتج عن فيلم أريد حلا.

وفاته

توفى صلاح ذو الفقار في 22 ديسمبر عام 1993م، إثر إصابته بأزمة قلبية، عن عمر ناهز 67 عاماً، أثناء تصوير المشهد الأخير له، في فيلم الإرهابي، وتم تأجيل المشهد بناءً على طلب الزعيم، ليستكمل باستخدام دوبلير ظهر من الخلف.

وكان يتمنى تقديم عمل فني يدون فيه «بطولات مصر» للعالم بأسره، لكن القدر لم يمهله لتحقيق حلمه.

الفنان صلاح ذو الفقار
عاجل