رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاه.. صلاح ذو الفقار رفض العالمية واستمر بمسيرته المحلية

نشر
الفنان صلاح ذو الفقار
الفنان صلاح ذو الفقار

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان صلاح ذو الفقار، والذى ولد فى 18 يناير 1926 بمدينة المحلة الكبرى، لأبوين من القاهرة، فكان والده العميد أحمد مراد بك ذو الفقار ويعمل ضابط شرطة، ووالدته نبيلة هانم ذو الفقار من عائلة فرنسية الأصل.

وتميز الفنان صلاح ذو الفقار، بخفة دمه على الرغم من دراسته بـ كلية الشرطة، وأبدع في تقديم العديد من الأدوار عبر مشواره الفني.

ويرصد مستقبل وطن نيوز، أهم المحطات فى حياة الفنان الراحل صلاح الدين ذو الفقار ..

- ولد  صلاح ذو الفقار فى 18 يناير 1926 بمدينة المحلة الكبرى، لأبوين من القاهرة هما العميد أحمد مراد بك ذو الفقار"ضابط شرطة برتبة عميد" ووالدته نبيلة هانم ذو الفقار من أصول فرنسية الأصل.

- يعتبر صلاح ذو الفقار أحد أبطال مصر فى لعبة الملاكمة، وحصل على بطولة كأس الملك في الملاكمة عام 1947 إلى جانب تفوقه الدراسى. 

- التحق  صلاح ذو الفقار بكلية الطب جامعة الإسكندرية، بناء على رغبة والده الذى كان يتمنى أن يصبح طبيباً مثل جده.

الفنان صلاح ذو الفقار

- حول صلاح ذو الفقار أوراقه إلى أكاديمية الشرطة بعد مرض والده وتفوق فيها علميًا ورياضيًا، حتى تخرج وأصبح بمديرية أمن المنوفية ومصلحة السجون، وعين مدرسًا في أكاديمية الشرطة.

- أشرف الفنان صلاح ذو الفقار على السجن الخاص بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، أثناء سجنه خلال توقيت قضية اغتيال أمين عثمان، وكان يعامله ويساعده وزملائه المتهمين بالسجن معاملة حسنة بسبب إيمانه بوطنيه وبطولة الرئيس السادات حيث كانوا مسجونين سياسيين.

الفنان صلاح ذو الفقار

- اشتهر الفنان صلاح ذو الفقار بكونه فنان ومنتج سينمائي.

- اشتهر صلاح ذو الفقار بكونه أحد أبطال معركة الإسماعيلية والعدوان الثلاثى على مصر، فكان أحد الضباط الأبطال الصامدين فى معركتهم ضد المحتل البريطانى ورفض الاستسلام للعدو ليصبح فيما بعد هذا اليوم هو عيد الشرطة المصرية 25 يناير.

- حصل صلاح ذو الفقار على نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

- للفنان  صلاح ذو الفقار أشقاء أكبر منه فى العمر هما المخرجان السينمائيان محمود ذو الفقار، وعز الدين ذو الفقار.

- ظهر صلاح ذو الفقار في مرحلة المراهقة بفيلمين من إخراج شقيقه الأكبر محمود ذو الفقار.

- حاول شقيقه الآخر عز الدين ذو الفقار إقناع بالتمثيل، لكنه رفض بحكم طبيعة عمله كاضبط شرطة واستحالة موافقة وزارة الداخلية دخوله عالم الفن والتمثيل.

- حصل على إذن استثنائى من وزارة الداخلية، للعمل فى فيلم "عيون سهرانة" بعد تقديمه طلب، بطولة الفنانة الراحلة شادية بعد إلحاح شقيقه الأكبر عز الدين ذو الفقار.

- أبدع  الفنان صلاح ذو الفقار، فى أداء دور "حسين ابن الريس عبد الواحد، بفيلم رد قلبى.

- قدم  صلاح ذو الفقار استقالته من وزارة الداخلية واتجه للعمل الفنى والسينمائى، وتم ترقيته لرتبة مقدم، وإحالته للمعاش لتاريخه المشرف.

- ذاع صيت  الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، بسماء الفن، وتعددت أدواره الفنية، وحقق نجاحاً كبيراً كممثل ومنتج سينمائى، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات.

- نجح صلاح ذو الفقار فى انتخابات نقابة المهن التمثيلية، وحصل على منصب وكيل النقابة عام 1986م.

- تزوج الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، 4 مرات في حياته الأولى من قريبته نفسية بهجت، وأنجب منها ابنه المهندس احمد صلاح ذو الفقار، وابنته المحامية منى صلاح ذو الفقار، ثم انفصلا الزوجان.

- أثناء تصويره فيلم «رد قلبى» وقع صلاح ذو الفقار، فى غرام الفنانة الراحلة زهرة العلا، وتزوجا إلا أن الزواج لم يستمر سوى سنة واحدة فقط.

- تزوج  صلاح ذو الفقار، للمرة الثالثة من الفنانة شادية، بعد انفصالها عن الفنان عماد حمدى، واستمر زواجهما، وأجهضت فى الشهر الخامس من حملها الذى كاد أن يحقق حلمها بالأمومة، وانفصلا بعد زواجهم بـ 7 سنوات.

الفنان صلاح ذو الفقار وشادية

- تزوج صلاح ذو الفقار، للمرة الرابعة والأخيرة من السيدة بهيجة مقبل جدة الفنان شريف رمزى، واستمر الزواج 18 عاما، حتى وافته المنية.

- من أشهر أعمال الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، أغلى من حياتى، كرامة زوجتى، عفريت مراتى، مراتى مدير عام، الناصر صلاح الدين، الأيدي الناعمة، رد قلبى و الرجل الثانى.

- حصل صلاح ذو الفقار، على العديد من الجوائز منها، «جائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم أغلى من حياتى وجائزة أفضل منتج عن فيلم «أريد حلا».

- عشق صلاح ذو الفقار نادى الزمالك، وشارك فى حفل حضره عدد كبير من الفنانين للمساهمة فى بناء مدرجات النادى.

- شارك الفنان صلاح ذو الفقار، عدد من الفنانين فى لعب مباريات كرة قدم برفقة الفنان عبد المنعم إبراهيم، والفنان فريد شوقي لجمع تبرعات لبناء مسجد فى نادى الاتحاد السكندرى.

- قدم الفنان الراحل صلاح ذو الفقار عديد من الاعمال التليفزيونية من بينها، وأبدع بالعديد من الأعمال الجرامية من بينها "أفواه وأرانب، الأيدى الناعمة، قبل الضياع، حالة خاصة، الحب فى حقيبة دبلوماسية، عائلة الأستاذ شلش، رأفت الهجان، محمد رسول الله إلى العالم ودموع صاحبة الجلالة.

- شارك الفنان صلاح ذو الفقار، فى عدة أفلام عالمية، وتم ترشيحه فى فيلم إيطالى ألمانى بعنوان "ابتسامة أبو الهول"، مع عدد من النجوم من دول إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة، وعرض عليه المخرج العودة إلى إيطاليا والانطلاق مع للعالمية لكنه رفض واستمر بمسيرته الفنية بمصر.

- شارك صلاح ذو الفقار فى فيلم إنجليزى بعنوان الفرسان، جسد فيه شخصية صلاح الدين الأيوبى.

- شارك صلاح ذو الفقار بـ فيلم "مكسيسكي" بعنوان "نفرتيتى" وجسد فيه دور حور محب، قائد القوات العسكرية الفرعونى فى عهد إخناتون.

-  توفى الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، فى  22 ديسمبر عام 1993م، فى مستشفى الشرطة بالقاهرة عن عمر ناهز 67 عاماً،  بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير فيلم الإرهابى.

الفنان صلاح ذو الفقار
عاجل