رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نادية لطفي.. فنانة وصفت رشدي أباظة بـ«مجرم حرب»

نشر
نادية لطفي
نادية لطفي

تحتل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نادية لطفي التي قدمت للسينما العديد من الأفلام التي باتت بصمة في تاريخ الفن.

نادية لطفي 

ولدت نادية لطفي في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 1937 بحي عابدين بالقاهرة، والدتها هي السيدة فاطمة من محافظة الشرقية ووالدها كان يعمل محاسبا وعاشقا للفن.

نادية لطفي 

ودرست نادية لطفي في المدرسة الألمانية وحصلت على شهادة الدبلوم عام 1955، واكتشفها المنتج رمسيس نجيب واختار لها اسم شخصية فاتن حمامة في فيلم "لا أنام" لكي تكون نادية لطفي.

نادية لطفي 

قدمت نادية لطفي العديد من الأعمال للسينما المصرية ومن أبرزها: الناصر صلاح الدين، للرجال فقط" ، تزوجت ثلاث مرات ورزقت بابن واحد هو أحمد من زوجها الأول ورحلت بعد أن اشتد عليها المرض في 4 فبراير عام 2020 عن عمر يناهز 83 عام.

زيجات نادية لطفي

تزوجت نادية لطفي ثلاث مرات، الأول ابن الجيران الضابط البحري عادل البشاري وهي فتاة لم تبلغ العشرين من عمرها، ورزقت منه بابنها الوحيد أحمد والذي تخرج من كلية التجارة ولديه ابنتان.

نادية لطفي 

قبلت نادية لطفي الزواج منه لكي تهرب من قيود والدها الصارمة لأنه لم يسمح لها بالعمل في التمثيل، لكنها لم تستمر معه طويلاً بسبب سفره إلى أستراليا رفضت السفر معه بسبب حياتها الفنية وحدث الانفصال.

نادية لطفي 

الزوج الثاني المهندس إبراهيم صادق، أما الزوج الثالث والأخير فقد كان شيخ مصوري مؤسسة دار الهلال محمد صبري، تعرفت عليه عندما كانت تصور فيلم "سانت كاترين"، وهو كان يصور أيضاً فيلم وأعجب بها كثيراً وطلب يدها للزواج، ولم تستمر الزيجة إلا عدة أشهر بسبب الخلافات المستمرة وعدم التوافق بينهما.

نادية لطفي وسعاد حسني

علاقة قوية ربطت بين نادية لطفي وسعاد حسني، قدم الثنائي عدة أعمال معاً أهمها فيلم "للرجال فقط" مع حسن يوسف وإيهاب نافع، وفي حديث مع نادية لطفي قبل رحيلها عن صديقتها الراحلة سعاد حسني قالت: "كنا ننتمي لجيل جديد من بطلات السينما المصرية تواكب ظهوره مع ثورة يوليو وما حدث معها من تغيرات سياسية واجتماعية وكانت السينما وقتها تبحث عن وجوه نسائية جديدة والتي تعبر عن المرأة بعد الثورة، فكان لنا نصيب في الظهور أنا وسعاد حسني، كل واحدة منا كان لها لونها الخاص فلم تكن بيننا أي غيرة أو كراهية"

نادية لطفي 

نادية لطفي ورشدي أباظة

قدمت نادية لطفي عدة أعمال مع الفنان رشدي أباظة، وعند سؤالها عنه في أحد اللقاءات قالت: "رشدي أباظة هو مجرم حرب"، ويذكر أنها قامت بتأسيس شركة إنتاج معه ومع الفنان فريد شوقي بعنوان "النجوم الثلاثة"، ولكنها لم تستمر طويلاً بسبب انشغال كل منهم في عمله، أما رأي رشدي أباظة في نادية لطفي فيقول: "فنانة موهوبة وذكية وست بمئة راجل في المواقف الصعبة، وسيدة أنيقة للشاشة المصرية والتي تفتقد هذا النوع من الممثلات والتي تعيش كل دور وتعطيه حقه"

عاجل