رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد قائد أوركسترا ثورة يوليو.. محطات فنية بارزة بحياة علي إسماعيل

نشر
الموسيقار على إسماعيل
الموسيقار على إسماعيل

تحل اليوم الأربعاء، 28 ديسمبر ذكري ميلاد الموسيقار على إسماعيل ، والذي نشأ في بيئة فنية، فوالده الموسيقي المخضرم إسماعيل أفندي خليفة ، والذى كان قائدًا لت فرقة الموسيقى الملكية.

وولد الموسيقار على إسماعيل في 28 ديسمبر عام 1922، لأسرة فنية، وهو الشقيق الأكبر لكلٍّ من «أنور إسماعيل، فايق إسماعيل وجمال إسماعيل».

تدرج فى التعليم حتى حصل على دبلوم مدرسة الصناعات البحرية من السويس، وكان بحكم الموهبة والنشأة يتمتع بأذن موسيقية حساسة، فالتحق بالمعهد العالي للموسيقي، قسم الآلات ودرس الموسيقى الغربية على يد الأستاذ «برنتى»، إلي جانب عمله كـ موسيقي مجند بالجيش.

وفي ذكري ميلاد الموسيقار على إسماعيل، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المحطات الفنية في حياة الموسيقار الراحل..

أبرز المحطات الفنية في حياة الموسيقار الراحل على إسماعيل

  • ولد على إسماعيل في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر 1922 في بيئة فنية لوالده الموسيقي المخضرم إسماعيل أفندي خليفة، قائد فرقة الموسيقي الملكية.
  • عمل بفرقة الموسيقار محمد عبد الوهاب وتميز بالتأليف والتوزيع الموسيقي.
  • أسس العديد من الفرق منها، «الثلاثي المرح وثلاثي النغم»، وله العديد من الأعمال في الإذاعة والسينما والمسرح، ووضع الموسيقي التصويرية لعشرات الأفلام، منها «السفيرة عزيزة، بين القصرين، الأيدي الناعمة، مراتي مدير عام، الأرض، العصفور».
  • كان على إسماعيل ، قائد الأوركسترا فى حفل قيام ثورة يوليو، وأثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 لحن أغنيته الشهيرة «دع سمائي»، التى غنتها المطربة فايدة كامل، والتي ألهبت المشاعر وكان لها دورها الحازم في تلك الفترة.
  • بشر على إسماعيل بالنصر والعبور في حرب أكتوبر 1973، عندما قدم أغنيات «رايات النصر، للمجموعة وأغنية «رايحين شايلين فى ايدنا سلاح»، ولحن أغنية «أم البطل» لشريفة فاضل.
  • كان على إسماعيل، زميلاً للعندليب عبد الحليم حافظ فى معهد الموسيقى، وكان وقتها يسمي بـ «معهد فؤاد الأول»، وشملت الدفعة أسماء لمعت في عالم الموسيقي منهم، «كمال الطويل، أحمد فؤاد حسن وفايدة كامل».
الموسيقار على إسماعيل 

على إسماعيل قائد الفرقة الموسيقية للأغاني الوطنية

برع الموسيقار الراحل على إسماعيل، وقاد الفرقة الموسيقية للأغاني الوطنية الرائعة لعبد الحليم حافظ وكمال الطويل فى أعياد الثورة مثل «المسئولية، صورة، مطالب شعب».

  • لحن على إسماعيل النشيد الوطني الفلسطيني ، بعنوان «نشيد فدائي» الذى كان مستخدماً منذ عام 1972.
  • ابتكر على إسماعيل  لوناً جديداً على غير المتعارف عليه فى مصر فى ذلك الوقت، ألا وهو إدخال «الهارمونى» فى الأغنية المصرية وساعده الموسيقار كمال الطويل بحكم وظيفته فى الإذاعة.
  • أنتج على إسماعيل مونولوج «قلبي طرب» لزميلته وزوجته سعاد وجدى التى عرفت باسم الشاعرة نبيلة قنديل.
  • تميز على إسماعيل فى العزف على الآلات النحاسية التى اتقنها من والده الذى كان قائداً لفرقة الموسيقى الملكية.
  • برع فى التأليف والتوزيع الموسيقى وكان له دوره المؤثر فى نجاح فرقة رضا للفنون الشعبية التى مثلت مصر فى العديد من المهرجانات والمسابقات الدولية، فكان رئيس الفرقة الموسيقية ومؤلف موسيقى كل الرقصات والتابلوهات الاستعراضية، ومن أهم إنجازاته الموسيقية، «رنة الخلخال، المجنونة نين زين ورقصات صعيدية».
الموسيقار على إسماعيل 

جوائز الموسيقار على إسماعيل

حصل على إسماعيل على العديد من الجوائز، من بينها ..

  • جائزة من الملك حسين ملك الأردن.
  • كرمه الرئيس محمد أنور السادات في افتتاح متحف في منزله يوم 13 يونيو 1975.

حقيقة أغنية أم البطل لـ شريفة فاضل تلحين على إسماعيل

عبرت شجون ابنة الموسيقار الكبير علي إسماعيل ، عن سعادتها بتكريم اسم والدها خلال الفترة الماضية، في «مهرجان الموسيقي العربية ومن قبلها مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط».

وكشفت شجون على إسماعيل، كواليس أغنية أم البطل للفنانة شريفة فاضل ، تلحين الموسيقار على إسماعيل، كتابة والدتها نبيلة قنديل، قائلة، «هناك العديد من الأعمال التى جمعت بين والدها ووالدتها ومنها «اهو جه يا ولاد، اهلا بالعيد، وأغاني عديدة في الأعمال السينمائية ولفرقة ثلاثي المسرح، بالإضافة الى أغنية أم البطل، غناء شريفة فاضل».

الموسيقار على إسماعيل 

وكشفت شجون على إسماعيل حقيقة، الأغنية، قائلة، «بعد وفاة ابن الفنانة شريفة فاضل والتي كانت صديقة مقربة للعائلة، ذهبت والدتها لمساندتها وتعزيتها، وكانت، شريفة فاضل، «تردد اثناء العزاء جملة، ابني حبيبي يا نور العين»، لحزنها الشديد على استشهاد ابنها، فدخلت والدتها إليها في أحد أركان المطبخ وأثناء تناولها القهوة، كتبت الأغنية وبدأت بالكلمات التي رددتها شريفة فاضل، وبعد عودة والدتها للمنزل، فاجأت والدها الموسيقار على إسماعيل، قائلة «هذه هدية شريفة فاضل  لابنها، وعلى الفور لم يتردد وقام بتلحينها ، وبعد مرور 3 أيام على الوفاة تم إقناع شريفة فاضل، بالعدول عن فكرة الاعتزال وغناء الأغنية هدية لابنها».

وأشارت، شجون على إسماعيل ، إلى تفاصيل علاقة الحب بين والدها ووالدتها الشاعرة نبيلة قنديل، منذ أن كانت طالبة وهو يدرس بمعهد الموسيقي، فتقدم لها ولكن رفضته أسرتها، فأقدما على تحدي الظروف، وتزوجا فصنع أجمل الروايات المخلدة لقصة حبهما والتي وصفت زيجتهما بالأنج في الوسط الفني.

الموسيقار على إسماعيل 

وفاة الموسيقار على إسماعيل 

في مساء يوم 16 يونيو عام 1974، وأثناء إجرائه بروفة في مسرح ليسيه الحرية لموسيقى مسرحية «كبارية» من إنتاج فرقة الفنانين، وقع الموسيقار علي إسماعيل مغشيًا عليه، ونقل إلى مستشفى الجمعية الخيرية بالعجوزة، وفارق الحياة عن عمر ناهز 52 عاماً.

الموسيقار على إسماعيل 
عاجل