رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برعاية اليونسكو.. «الآثار» تحتفل بمرور 119 عاماً على تأسيس متحف الفن الإسلامي

نشر
مرور 119 عاما علي
مرور 119 عاما علي افتتاح متحف الفن الإسلامي

يصادف اليوم الأربعاء الذكري الـ 119 لافتتاح متحف الفن الإسلامي  ، لتتحول جدران المتحف بدورها إلى قطعة أثرية بعد أن مضى أكثر من 119 عام على افتتاح متحف الفن الإسلامي في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر عام 1903.

ويوافق اليوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022، الذكري الـ 119 لافتتاح متحف الفن الإسلامي  بالقاهرة.

وخلال الذكري الـ 119، لافتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير التالي، فكرة تأسيس المتحف، وما يحتويه من مقتنيات..

فكرة تأسيس متحف الفن الإسلامي 

في العام 1880 بدأت فكرة المتحف الإسلامي والذي يعتمد على عرض التحف الإسلامية النادرة ليبدأ العمل فيه وتأسيسه.

جاء افتتاحه في عهد الخديوي عباس حلمي في 28 ديسمبر عام 1903، في الوقت الذي صممت فيه واجهة المتحف على طراز العمارة المملوكية.

متحف الفن الإسلامي 

تكوين متحف الفن الإسلامي

يتكون متحف الفن الإسلامي  ، وفقاً للموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار من طابقين.

يضم متحف الفن الإسلامي، أكبر مجموعة للقطع من مختلف أنحاء العالم الإسلامي والتي تسمح للزائر بالتجول عبر جميع فترات التاريخ الإسلامي.

تنوعت موضوعاتها من «فلك وطب وعمارة وغيرها، كما تنوعت مواد صنعها من أعمال خشبية منحوتة بدقة، وقطع خزفية مزينة بإتقان ومخطوطات غاية في الندرة.

من أهم كنوز المتحف مفتاح الكعبة من العصر المملوكي وقطعة نسيج تحمل أقدم كتابة كوفية».

مقتنيات متحف الفن الإسلامي 

ووفقاً لــ الموقع الرسمي لـ وزارة السياحة والآثار ، يقع متحف الفن الإسلامي في ميدان باب الخلق، أحد أشهر ميادين القاهرة التاريخية، وعلى مقربة من أشهر المعالم المعمارية الإسلامية المعبرة عن عظمة الحضارة الإسلامية ورقي فنونها كـ جامع ابن طولون، مسجد محمد علي وقلعة صلاح الدين.

متحف الفن الإسلامي 

الهدف من إنشاء متحف الفن الإسلامي 

  • افتتح متحف الفن الإسلامي، لأول مرة في 28 ديسمبر عام 1903، وكان الهدف من إنشائه هو جمع الآثار والوثائق الإسلامية من العديد من أرجاء العالم مثل مصر، شمال أفريقيا، الشام، الهند، الصين، إيران، شبه الجزيرة العربية، الأندلس، في مجموعات فنية معبرة عن مختلف الفنون الإسلامية عبر العصور بما يسهم في إثراء دراسة الفن الإسلامي.
  • يُعد متحف الفن الإسلامي  أحد أكبر متاحف الفنون الإسلامية في العالم، حيث يضم حوالي 100 ألف تحفة أثرية متنوعة؛ ما يجعله منارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور.
  • يتكون المتحف من طابقين؛ يضم الطابق الأول، قاعات العرض بينما يحوي الطابق الثاني المخازن، يشمل سيناريو العرض المتحفي 4000 قطعة أثرية بالإضافة إلى شاشات عرض، وقد أضيفت حديثاً قاعة تضم مقتنيات عصر محمد علي.

الافتتاح الثاني لمتحف الفن الإسلامي 

تضرر متحف الفن الإسلامي، والذي يضم أكبر وأروع مجموعة من الآثار الإسلامية على مستوى العالم بعد حادث تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة، الذي يقع في مواجهته تماما عام 2014، إلا أن الدولة عملت على تجديده ليعاد افتتاحه مرة أخرة في العام 2017.

متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 

مرور 119 عاماً على افتتاح متحف الفن الإسلامي

يحتفل متحف الفن الإسلامي، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر بمرور 119 عاماً على افتتاحه، والذي بدأت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي إسماعيل وبالتحديد في عام 1869م، وتم تنفيذ ذلك في عصر الخديوي توفيق سنة 1880م عندما قام «فرانتز باشا»، بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي، وتم بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم المتحف العربي تحت إدارة فرانتز باشا.

وألقى قطاع المتاحف، الضوء على متحف الفن الإسلامي، وعلق قائلاً، «بأنه تم افتتاح المبنى الحالي لمتحف الفن الإسلامي بميدان باب الخلق في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، تحت اسم دار الآثار العربية في 28 ديسمبر سنة 1903م ، وتم تصميم واجهته على نسق واجهات العمارة المملوكية، وتم تغيير اسم الدار عام 1952م إلى متحف الفن الإسلامي.

مرور 119 عاماً على افتتاح متحف الفن الإسلامي 

متحف الفن الإسلامي

يُعتبر متحف الفن الإسلامي بالقاهرة أكبر المتاحف المتخصصة في الفن الإسلامي في العالم، حيث يحتوي على أكثر من 100 ألف تحفة تشمل جميع فروع الفن الإسلامي في مختلف العصور.

القطع الأثرية المعروضة بالمتحف

  • مصحف شريف مكتوب على جلد غزال بالخط الكوفي يرجع للعصر الأموي.
  • إبريق مص نوع من البرونز المصبوب ينسب إلي الخليفة الأموي "مروان بن محمد" آخر خلفاء بني أمية.
  • قدر من الخزف المعروف باسم خزف الفيوم يرجع للعصر الفاطمي.
  • دينار من الذهب باسم السلطان المملوكي الظاهر بيبرس.
  • مفتاح باب الكعبة ويرجع إلى العصر المملوكي باسم السلطان الملك الأشرف شعبان بن حسين من البرونز المكفت بالفضة.
  • مشكاة من الزجاج المموه بالمينا ترجع إلى العصر المملوكي باسم الأمير شيخو الناصري.
  • نسيج من الحرير المزخرف بكتابات بخط الثلث نصها «لا إله إلا الله محمد رسول الله» مكررة في أشرطة متموجة ترجع إلى العصر العثماني، اسُتخدمت كجزء من غطاء قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، أو ربما اسُتخدمت كجزء من الستارة الداخلية للكعبة المشرفة.
  • باب من الخشب المصفح بالفضة يرجع إلى عصر أسرة محمد علي.
مرور 119 عاماً على افتتاح متحف الفن الإسلامي 

السياحة والآثار تحتفل بمرور 119 عاماً

تحتفل وزارة السياحة والآثار، اليوم الأربعاء الموافق 28 ديسمبر 2022 بمرور 119 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي  ، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ملتقى فن الخط العربي والزخرفة بمتحف الفن الإسلامي

  • يفتتح الدكتور ممدوح عثمان، مدير متحف الفن الإسلامي، اليوم الأربعاء، فعاليات ملتقى فن الخط العربي والزخرفة، على هامش الاحتفال بمرور 119 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي بباب الخلق برعاية اليونسكو.
  • يشهد حفل الافتتاح حضور وفد من اليونسكو بالإضافة إلى العديد من سفراء الدول العربية والأجنبية.
  • يشارك في الملتقي، 43 فناناً من فناني الخط العربي في مصر والعالم.
  • يقام الملتقي في الفترة من 28 ديسمبر الجاري حتى الأول من يناير2023،
  • الدعوة عامة ومجانية عداً تذكرة الدخول، ويشهد إقامة العديد من الورش لتعليم الخط العربي للصغار والكبار.
  • يقام على هامش الملتقى، عرضًا لمشاريع تحاكي بعض القطع الأصيلة المعروضة المتحف، والمنفذة على خامات كالنحاس والجبس والخشب والخزف.
  • تقام مجموعة من الفقرات الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة، وورش عمل عن المتحف وفكرة إنشائه وأهميته.
  • يتضمن الاحتفال، مجموعة من الندوات والمحاضرات مثل «منشورات ومطبوعات متحف الفن الإسلامي، دور النشر العلمي عن الكشف عن وظيفه بعض مقتنيات متحف الفن الإسلامي»

احتفالية بعنوان «119 عام حضارة وإبداع»

ينظم متحف الفن الإسلامي اليوم الأربعاء 28 ديسمبر 2022، احتفالية تحت عنوان «119عام حضارة وإبداع»، بمناسبة مرور 119 عاماً على افتتاح المتحف.

متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي 
عاجل