رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى افتتاح متحف الفن الإسلامي.. يتكون من طابقين ويضم 100 ألف تحفة

نشر
متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

103 أعوام مضت على افتتاح متحف الفن الإسلامي في عهد الخديوي عباس حلمي، في حين أن الفكرة جاءت قبل  افتتاح متحف الفن الإسلامي بـ23 عاما، والذي يضم أجمل وأندر القطع الإسلامية على مستوى العالم.

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

ويوافق اليوم ذكرى  افتتاح متحف الفن الإسلامي في القاهرة، لتتحول جدران المتحف بدورها إلى قطعة أثرية بعد أن مضى أكثر من مائة عام على افتتاح متحف الفن الإسلامي.

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

ويستعرض مستقبل وطن نيوز في سياق التقرير التالي فكرة تأسيس المتحف، وما يضمه من مقتنيات بمناسبة ذكرى افتتاح متحف الفن الإسلامي.

فكرة تأسيس متحف الفن الإسلامي 

في العام 1880 بدأت فكرة المتحف الإسلامي الذي يعتمد على عرض التحف الإسلامية النادرة ليبدأ العمل فيه وتأسيسه ، أما افتتاحه فقد جاء في عهد الخديوي عباس حلمي في العام 1903، في الوقت الذي صممت واجهة المتحف على طراز العمارة المملوكية.

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

ويتكون المتحف الإسلامي وفقا للموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار من طابقين ويضم المتحف أكبر مجموعة للقطع من مختلف أنحاء العالم الإسلامي والتي تسمح للزائر بالتجول عبر جميع فترات التاريخ الإسلامي، حيث تنوعت موضوعاتها من فلك وطب وعمارة وغيرها، كما تنوعت مواد صنعها من أعمال خشبية منحوتة بدقة، وقطع خزفية مزينة بإتقان ومخطوطات غاية في الندرة. ومن أهم كنوز المتحف مفتاح الكعبة من العصر المملوكي وقطعة نسيج تحمل أقدم كتابة كوفية.

مقتنيات متحف الفن الإسلامي 

وفق الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار يقع متحف الفن الإسلامي في ميدان باب الخلق، أحد أشهر ميادين القاهرة التاريخية، وعلى مقربة من أشهر المعالم المعمارية الإسلامية المعبرة عن عظمة الحضارة الإسلامية ورقي فنونها كجامع ابن طولون، ومسجد محمد علي، وقلعة صلاح الدين.

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

و افتتح المتحف لأول مرة في عام ١٩٠٣م، وكان الهدف من إنشائه هو جمع الآثار والوثائق الإسلامية من العديد من أرجاء العالم مثل مصر، وشمال أفريقيا، والشام، والهند، والصين، وإيران، وشبه الجزيرة العربية، والأندلس، في مجموعات فنية معبرة عن مختلف الفنون الإسلامية عبر العصور بما يسهم في إثراء دراسة الفن الإسلامي. 

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

ويُعد متحف الفن الإسلامي أحد أكبر متاحف الفنون الإسلامية في العالم، حيث يضم حوالي ١٠٠ ألف تحفة أثرية متنوعة؛ ما يجعله منارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر العصور.

ويتكون المتحف من طابقين؛ يضم الأول قاعات العرض بينما يحوي الثاني المخازن. يشمل سيناريو العرض المتحفي ٤٠٠٠ قطعة أثرية بالإضافة إلى شاشات عرض، وقد أضيفت حديثاً قاعة تضم مقتنيات عصر محمد علي.

الافتتاح الثاني لمتحف الفن الإسلامي 

تضرر متحف الفن الإسلامي الذي يضم أكبر وأروع مجموعة من الآثار الإسلامية على مستوى العالم بعد حادث تفجير مبنى مديرية أمن القاهرة الذي يقع في مواجهته تماما عام 2014، إلا أن الدولة عملت على تجديده ليعاد افتتاحه مرة أخرة في العام 2017.

عاجل