رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح معرض لمقتنيات الفن القبطي في متحف تل بسطا بالزقازيق

نشر
المعرض المؤقت لمقتنيات
المعرض المؤقت لمقتنيات الفن القبطي بمتحف تل بسطا بالزقازيق

افتتحت نائبة محافظ الشرقية المهندسة لبنى عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، نيابة عن المحافظ الدكتور ممدوح غراب، المعرض المؤقت لمقتنيات الفن القبطي بمتحف تل بسطا بالزقازيق، والذي نظمته إدارة السياحة والمتاحف بديوان عام المحافظة بالتنسيق مع منطقة آثار الشرقية.
وأكدت عبدالعزيز أهمية المتاحف التي تساهم في حماية التراث والمقتنيات القديمة من التلف وإثراء الجانب المعرفي والحضاري لدى الشعوب من خلال التعرف على تاريخها، وفي الحفاظ على المعلومات التاريخية باقية الأثر وراسخة في الذهن بالرؤية الفعلية لها فتنمي روح الانتماء الاجتماعي تجاه الوطن وتحافظ على الهوية الوطنية بتجسيد الوقائع التاريخية.
وأوضحت أن المعرض يسعى لإبراز مفهوم الجمال و إبداع الفنان المصري خلال العصر القبطي وتقديمه للزوار بصورة ملائمة من خلال سيناريو عرض جذاب وشيق كما يهدف إلى استغلال المناسبات الروحية في التنشيط السياحي لنقطة مسار العائلة المقدسة "تل بسطة" حيث يتزامن إقامة المعرض مع صيام وعيد السيدة العذراء مريم.
وأضافت أن المعرض يضم 10 قطع أثرية تتمثل في 4 مخطوطات (مخطوط إنجيل متى قبطي وعربي - مخطوط عجائب المسيح منذ الطفولة - مخطوط إنجيل متى ومرقس - مخطوط أسفار النبي موسى الخمسة).
ولفتت إلى أنه يضم 6 أيقونات (رحلة العائلة المقدسة لأرض مصر - البشارة - ميلاد القديس يوحنا المعمدان - ميلاد السيد المسيح - السيد المسيح في الهيكل)، بالإضافة لعدد من العملات التذكارية من إصدار مصلحة صك العملة خاصة برحلة العائلة المقدسة لأرض مصر لتسجيل تاريخ مصر حضاريًا ودينيًا.

عاجل