رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد ميمي شكيب.. أرستقراطية أبدعت في الفن ووقع بغرامها الباشا والفنان

نشر
ميمي شكيب وسراج منير
ميمي شكيب وسراج منير

يصادف اليوم الأحد الذكري الـ 109، على ميلاد الفنانة ميمي شكيب ، إحدى نجمات عالم الفن في القرن الماضي، والتي اشتهرت بتجسيدها أدوار الشر في عدد كبير من الأفلام والأعمال التي شاركت بها، خلال مشوارها الفني والذي بدأته في ثلاثينيات القرن الماضي.

وارتبطت أمينة شكيب ، والمعروفة فنياً باسم ميمي شكيب في مثل هذا اليوم 25 ديسمبر عام 1913، داخل أسرة أرستقراطية شركسية لأب يعمل ضابط شرطة ، كان جدها يعمل في جيش الخديوي إسماعيل؛ بينما أمها من الأثرياء، وتتقن العديد من اللغات بالإضافة لكونها كانت دلوعة وملامحها توحي بالجرأة وقدرتها على الانتقام، زاد الأمر كونها كانت مثالاً للإغراء في عصرها، وطريقة نطقها لحرف لراء بتحويله «غين»، فأصبح النطق من سمات الإثارة في الأنثى.

تعلمت ميمي شكيب مع شقيقتها زوزو شكيب في مدرسة العائلة المقدسة الفرنسية والإسبانية، وكانت طفلة شقية خفيفة الدم، ولا تحب المدرسة.

انقلبت حياتها بعد وفاة والدها، وتم حرمانها من الميراث هي وشقيقتها زوزو شكيب ، بسبب رفض والدتهما العيش مع أهل زوجها وترك بناتها لها، فبحثت عن عمل، لتصبح بعد ذلك أميرة في الوسط الفني.

التحقت بمجال الفن وهى في سن صغيرة بصحبة شقيتها الفنانة زوزو شكيب.

تعلمت الفن واكتسبت شهرتها من خلال التحاقها بمسرح نجيب الريحاني والذي قدمت على خشبته أفلام منها «أبوحلموس وسي عمر».

برعت ميمي شكيب، بأدوار الشر في الوقت الذي صادف قصة حبها مع الفنان الراحل سراج منير، والتي تسببت في صراع مع عائلتها.

وفى ذكري ميلادها الـ 109 لميلاد الفنانة ميمي شكيب، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز المحطات الفنية في حياة ميمي شكيب

أبرز المحطات الفنية في حياة ميمي شكيب

  • ولدت أمينة شكيب، والمعروفة فنياً باسم، ميمي شكيب 25 ديسمبر عام 1913 لأب يعمل ضابط شرطة، والتحقت بمجال الفن وهى في سن صغيرة بصحبة شقيقتها الفنانة زوزو شكيب.
  • بدأت علاقتها بالفن عن طريق نجيب الريحاني الذي تحيز لموهبتها؛ لتشاركه في مسرحية «الدلوعة»، التي كانت بوابتها لعالم الشهرة في السينما.
  • تعلمت الفن واكتسبت شهرتها بـ مسرح نجيب الريحاني الذي قدمت على خشبته أفلام منها «أبوحلموس وسي عمر».
  • قدمت مايزيد عن 150 فيلم سينمائي، أغلبها، أدوار الشر التى برعت فيها.
  • أبرز أفلامها «البنات شربات، الحموات الفاتنات، حبيب الروح، احنا التلامذة، مذكرات تلميذة، شباب مجنون جدًا، انت اللي قتلت بابايا، عريس الهنا، ابن ذوات، إسماعيل ياسين في بيت الأشباح وإسماعيل ياسين طرزان».
  • قدمت ميمي شكيب، دورها في فيلم «دعاء الكروان»، حيث لعب دور «زنوبة المخدماتية »، التي تقدم الخادمات للمهندس الزراعي، وقد حازت عن دورها في الفيلم جائزة أفضل ممثلة دور ثاني.

قصة حب ميمي شكيب والفنان سراج منير

تسببت قصة حب ميمي شكيب بالفنان سراج منير، والذي ولد لعائلة ارستقراطية وذهب إلى ألمانيا لدراسة الطب في صراع مع عائلته.

وبدأت قصة حبهما في مطلع الثلاثينات عندما تشاركا في فيلم «ابن الشعب» ماجعله يطلب يدها من أسرتها، إلا أن عائلتها رفضت الطلب؛ بحجة أنه ليس ثريًا بالدرجة التي تجعلها تعيش كـ الأميرات، إضافة لرفض أسرته الزواج، منها بزعم أنها مطلقة ولديها طفلًا، كذلك رفضت أسرتها، ولكنه لم ييأس وواظب على تكرار الطلب حتى نال المراد، لينتصر على كل المحاولات التي باءت بالفشل، وانتصرا الثنائي لقصة حبهما واقترن بحبيبته ؛ بعد تدخل مباشر من نجيب الريحاني وقرر الزواج بها في بداية الأربعينيات وتحديداً عام 1942، واستمرت زيجتهما لعدة سنوات و شكلت ميمي شكيب مع زوجها سراج منير، ثنائيًا فنيًا ناجحًا، أسفر عن المشاركة في عدد كبير من الأفلام.

أزمة كبيرة بسبب زوجها

واجهت ميمي شكيب، في الخمسينيات من القرن الماضي، أزمة كبيرة بسبب زوجها الذي خسر أمواله التي وضعها في إنتاج «فيلم حكم قراقوش، وخسر كل مايملكه وعاش سراج منير فترة طويلة من الحزن حتى توفى عام 1957 قبل استكمال مشاهده في فيلم حتى نلتقي أمام فاتن حمامة، إثر أزمة قلبية، لتدخل بعدها في نوبة اكتئاب، ولم تفكر ميمي شكيب، بعد وفاته في الزواج من أي شخص آخر حتى لحقت به عام 1983 أي بنحو 20 عامًا.

أزواج ميمي شكيب

كان سراج منير، هو آخر أزواج ميمي شكيب ، التي تزوجت قبله إسماعيل صدقي باشا والاقتصادي جمال عزت.

وفاة ميمي شكيب

وجدت الفنانة ميمي شكيب، ملقاة تحت شرفة منزلها في 20 مايو عام 1983؛ في حين قيدت القضية ضد مجهول؛ ليسدل الستار على رحلة فنانة أحبها الجمهور ورفضتها الحياة.

آخر أعمالها «فيلم الذئاب»، عام 1983 أمام فريد شوقي، نور الشريف، بوسي، تأليف يسري الجندي، إخراج عادل صادق.

ميمي شكيب
عاجل