رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة قناة السويس تشارك في مبادرة «شباب من أجل التنمية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، انطلاق مبادرة شباب من أجل التنمية بالجامعة إيمانا بدور الشباب في رفع مستويات التنمية البشرية المستدامة ورفع وعي الشباب الجامعي بمبادئ وأهداف التنمية البشرية المستدامة.


وقال رئيس الجامعة في - بيان صحفي اليوم السبت - إن المبادرة تشمل مجموعة من الأنشطة التى تشمل المسابقات والدورات التدريبية وورش العمل لافتاً إلى أن المبادرة تهدف إلى التوعية بقضايا الشأن العام وتشجيع الشباب على التفاعل مع قضايا مجتمعاتهم المحلية وربط هذا التفاعل بتوجهات الدولة وتعزيز روح التنافس والابتكار والإبداع والتفاعل بين الشباب الجامعي وتأهيل الشباب بالأدوات العلمية والبيانات اللازمة.


من جانبه، أشار الدكتور جمال محمد أحمد المصري منسق جامعة قناة السويس لمبادرة شباب من أجل التنمية ، إلى فتح باب التقدم للمسابقة التمهيدية للمشاركه بالمبادرة التي تنظمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات. 


وأوضح أنه سيتم فتح باب التقدم لمسابقتين، الأولى هي مسابقة أفضل مشروع تنمية ويقوم المتسابقون بإعداد مشروعات قابلة للتطبيق على المستوى المحلي أو القومي في مجالات متنوعة لتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي ومنها التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة ومشروعات التنمية والتكنولوجيا الصديقة للبيئة، ودعم المنظمومة الصحية، وابتكارات لتحسين الخدمات العامة بحلول مبتكرة.


وقال المصري إن المسابقة الثانية فهي مسابقة أفضل "ورقة سياسات ويتم تقديم ورقة سياسات تطرح حلاً مبتكراً لمشكلة محدده من مشكلات السياسات العامة في أحد المجالات التالية؛ إعداد معلمين مؤهلين لإستراتيجية إصلاح التعليم، تنمية الوعي بقضايا تنظيم وتنمية الأسرة المصرية، تحسين الخدمات العامة والحوكمة ومكافحة الفساد، وإصلاح منظومة الرعاية الصحية.


وأضاف المصري أنه سيتم إجراء تصفيات لمقترحات المشروعات وأوراق السياسات المقدمة وتحديد الفرق المشاركة بكل مسار لتصعيد المشاريع الفائزة على مستوى الدولة، كما يُقدم المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بدورات تدريبية للفرق المشاركه من خلال دورات تدريبية مسجلة على الموقع الإلكتروني للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، فضلا عن ورش عمل يتم عقدها عبر منصات التواصل.


ولفت منسق الجامعة إلى أنه سيتم ترشيح أفضل مشروعين وأفضل ورقتى سياسات من الفرق الفائزة بالمرحلة الأولى ( الجامعة ) للمنافسة على مستوى الجمهورية وتقدم الدولة جوائز قيمة للفرق الفائزة بجانب وجود فرص لحاضنات الأعمال والمؤسسات المعنية لتبني المشاريع العملاقة والمبتكرة وستمنح الجامعه شهادة معتمدة للمشاركين لكل الفرق. 


وأشار إلى أن أخر موعد لتلقي مقترحات المشاريع 5 يناير لعام 2023، للمشاركه عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة .

عاجل