رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أصيبت به مطربة البوب سيلين ديون.. أعراض وطرق العلاج من متلازمة المتصلب

نشر
سيلين ديون نجمة البوب
سيلين ديون نجمة البوب العالمية

تصدرت سيلين ديون مطربة البوب العالمية، والتي تحمل الجنسية الكندية، والبالغة من العمر 54 عاماً، قوائم تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً، «جوجل» بعد تداول عدد من النجوم إرسال العديد من رسائل حب ودعم للمطربة العالمية سيلين ديون بعدما كشفت، عن إصابتها بـ «متلازمة الشخص المتصلب»، وهو مرض عصبي نادر وغير قابل للشفاء ويمكن أن يسبب تشنجات عضلية منهكة، وقررت الفنانة العالمية، تأجيل مواعيد حفلاتها الغنائية إلى الأعوام المقبلة وتحديداً 2024 نتيجة لإصابتها بمرضها النادر والذى أثر بدوره على أحبالها الصوتية.

رسائل حب ودعم للمطربة سيلين ديون

تلقت المطربة العالمية والكندية الجنسية، سيلين ديون العديد من رسائل الحب والتعاطف معها بمجرد الكشف عن مرضها من نجوم الفن العالمي، ومن بينهم..

النجمة العالمية جينيفر جارنر 

«من فضلك اعتنى بنفسك، سننتظرك جميعًا، أكثر امرأة محبوبة»، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، لتبادل الصور والفيديوهات القصيرة، إنستجرام.

النجمة العالمية جوين ستيفاني

«نحن نحبك سيلين».

كاثرين ماكفي

«نحن نحبك أنت سبب غنائى والإلهام لكثير.. العالم سينتظر».

مصممة الأزياء دوناتيلا فيرساتشي

«نفكر فى ديون وترسل لها كل حبه، أنت تجسدين الموهبة، وكلما تحسنتى، سنشعر بقوتك ووجودك في كل مكان مرة أخرى.. أتمنى لك التعافى سريعاً».

عارضة الأزياء وينى هارلو

«نحبك صحتك هى الأهم قبل كل شيء! نصلى من أجل الشفاء والسعادة وتجديد الصحة».

بريان آدمز

«كل حبي سيلين. بريان» وكتبت كيت هدسون «أحبك سيلين» وكتبت سلمي بلير، «كلنا نحبك كثيراً».

سيلين ديون و أزمتها الصحية

كشفت المطربة العالمية، سيلين ديون ، عن الأزمات الصحية التي تعانى منها طوال الفترة الأخيرة، من خلال مقطع فيديو، عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، لتبادل الصور والفيديوهات القصيرة، إنستجرام وأكدت فيه أن مشاكلها الصحية لا تزال تتزايد رغم إصابتها بها منذ فترة طويلة، ما تسبب في تأجيل حفلاتها داخل أوروبا بداية العام المقبل كما كان منتظراً».

وأضافت سيلين ديون، قائلة خلال مقطع الفيديو، «كان من الصعب حقًا بالنسبة لي مواجهة هذه التحديات والتحدث عن كل ما مررت به شخصّت بإصابتي بإضطراب عصبي نادر جدًا أخيراً، يُعرف بـ «مُتلازمة الشخص المتصلب - المتيبس، الذي يصيب 1 من كل مليون شخص».

وتابعت سيلين ديون ، قائلة، «بينما لا نزال نتعلم عن هذه الحالة النادرة، نعرف حاليًا أنها السبب وراء التشنجات، التى أعانى منها والتى تتسبب فى صعوبات أحيانا فى المشى كما تعيق القدرة على استخدام الأحبال الصوتية بالطريقة المعتادة».

وأشارت سيلين ديون، قائلة، «واجهت صعوبات عصبية فى حياتي اليومية اليومية لم تسمح لي باستخدام أحبالي الصوتية بالطريقة التى اعتادت عليها، وأضافت أنها ما زالت تتعلم عن هذه الحالة النادرة».

ولا تعتبر تلك المرة الاولي الذى يتسبب المرض فى إلغاء حفلات سيلين ديون ، ففى بداية العام الجاري، ألغت المطربة العالمية، كافة العروض الغنائية المتبقية من جولتها المتأخرة فى أمريكا الشمالية بسبب معاناتها من مشاكل صحية ناتجة عن «تقلصات عضلية، شديدة ومستمرة»، قبل انتشار جائحة فيروس كورونا – كوفيد 19 في مارس 2020.

مرض المغنية سيلين ديون النادر

كشفت المطربة العالمية سيلين ديون من خلال مقطع فيديو، إصابتها بمتلازمة الشخص المتصلب – المتيبس SPS، وهو اضطراب عصبى نادر، ينتج عنه تصلب وتشنج فى العضلات.

متلازمة الشخص المتصلب SPS

وفقًا لـ معهد الوطني للاضطرابات العصبية ، فإن متلازمة الشخص المتصلب أو ما يعرف بـ SPS، هو اضطراب عصبي تقدمى نادر يستهدف العضلات فى منطقة الجذع، الذراعين والساقيين، ويعانى الشخص من تصلب فى هذه العضلات ويصبح حساساً للضوضاء واللمس والاضطراب العاطفي، ويمكن أن يؤدى ذلك إلى حدوث تقلصات عضلية وبمرور الوقت قد يصاب الأشخاص، بمواقف غير طبيعية وغالبًا تكون منحنية ويمكن أن تسبب إعاقة فى المشي والحركة.

أعراض الشخص المتصلب

  • تصيب النساء أكثر من الرجال، بمعدل الضعف من خلال إصابة الساقين والعمود الفقري بشكل أساسي.
  • تؤثر على ردود الفعل الطبيعية وتؤدي لإصابات خطيرة.
  • صعوبة في مغادرة المنزل، بسبب الحساسية من ضوضاء الشوارع.
  • صعوبة في تحريك المفاصل وحدوث تيبس في وضع منحن للجسم كله.
  • فرط نموّ الشعر، فقدان دهون الجسم وانحناء في احد جانبيّ العمود الفقري.
  • ضعف العضلات، نمو بطئ، قصر القامة ومشاكل في عضلات العين.
  • تصلب الأطراف والعضلات في الجذع والتعرق المفرط
  • مشاكل في وضعية الجسم لتصلب عضلات الظهر.
  • تشنجات عضلات مؤلمة وصعوبات في المشي.

علاج الشخص المتصلب

  • أشارت الدراسات أن سبب المرض المتصلب أو المتيبس لم يتأكد منه بعد، إضافة، إلي أنه نتيجة استجابة المناعة الذاتية التى اختفت بين الدماغ والحبل الشوكى.
  • يمكن تشخيص SPS خطأ على أنه مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو الألم العضلي الليفي أو المرض النفسي الجسدي أو القلق والرهاب.
  • يمكن إجراء تشخيص SPS من خلال اختبار الدم الذي يقيس مستوى الأجسام المضادة ديكاربو كسيلاز حمض الجلوتاميك.
  • يرتفع خطر الإصابة بالمتلازمة بين مرضى السكري والتهاب الغدة الدرقية والبهاق وفقر الدم الخبيث.
  • الأدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات ومسكنات الألم قد تكون جزءاً من العلاج.
  • بالفحوصات المنتظمة يمكن السيطرة على الأعراض، وإذا تُرك المرض دون علاج، يمكن أن يسبب ضعفًا خطيرًا في الحياة اليومية.
  • يستغرق الأمر حوالي 7 سنوات كي يحصل شخص ما على تشخيص لمتلازمة الشخص المتصلب.
  • يمكن أن تساعد أدوية «الغلوبيولين المناعي»، على تخفّيف الأعراض، وتقليل الحساسية تجاه محفزات الضوء أو الصوت، وبدوره يجنب السقوط أو التشنجات.
  • استخدام حقن «توكسين البوتولينوم» تعمل مانع قوي للإشارات التي ترسلها الأعصاب إلى العضلات.

سيلين ديون نجمة البوب العالمية وسيرتها الذاتية

  • سيلين ماري كلوديت ديون، والمعروفة فنياً باسم سيلين ديون، مواليد 1968، مغنية بوب كندية شهيرة الأكثر مبيعاً، لديها موهبة متفردة في الغناء بصوتها القوي.
  • تنحدر من عائلة كبيرة من شالمان في كوبيك، وبدايتها كانت في الثمانينيات، ونالت شهرة دولية في مهرجان ياماها العالمي للأغنية عام 1982، ومسابقة الأغنية الأوروبية في 1988، حيث مثلت سويسرا حينها.
  • بدأت الغناء في عام 1980 في فرنسا واشتهرت عالمياً في عام 1990، ومن اشهر أغانيها، «La voix du bon Dieuk  والتي طرحتها ضمن أول ألبوم لها، عام 1981 بعمر الـ 13 عاماً وحققت به نجاحاً كبيراً.
  • أغنية «My Heart Will Go On» الأغنية الرسمية للفيلم الأجنبي الشهير تايتنك «Titanic» uام 1997، أظهرت إحساسها في الغناء لطبقة صوتها المتميز والقوي واشتهرت من خلالها كأحد الأغاني الرومانسية.
سيلين ديون نجمة البوب العالمية
سيلين ديون نجمة البوب العالمية
سيلين ديون نجمة البوب العالمية
سيلين ديون نجمة البوب العالمية
عاجل