رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصمتت المدينة برحيل «المحاور».. مفيد فوزي أخفى سر نادية عابد لمدة 20 عاما

نشر
الإعلامي الراحل مفيد
الإعلامي الراحل مفيد فوزي

تصدر اسم الإعلامي الكبير والمحاور الفذ مفيد فوزي ، تريند قوائم البحث بمحرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد إعلان الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي «نجلته» خبر وفاته ورحيله عن عالمنا مساء أمس الأحد الموافق 4 ديسمبر بعد رحلة طويلة مع المرض.

وداعًا مفيد فوزي

كتبت ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزى ، عبر خاصية القصص القصيرة، الإستوري بموقع التواصل الاجتماعي، لتبادل الصور والفيديوهات القصيرة، إنستجرام قائلة، «بابا سافر السما عند ربنا.. صلاة الجنازة في كنيسة المرعشلى اليوم الاحد الساعة 12 ظهراً، والعزاء بكرة في نفس الكنيسة من الساعة 6 مساء».

حنان مفيد فوزي نجلة الكاتب الصحفي الراحل مفيد فوزي
حنان مفيد فوزي نجلة الكاتب الصحفي الراحل مفيد فوزي

الفنانة نبيلة عبيد والإعلامي مفيد فوزي

كشفت الفنانة نبيلة عبيد ، تفاصيل آخر مكالمة مع الإعلامي الراحل الكبير مفيد فوزي حيث طلب منها أن يأكل سمك.

وأَضافت نبيلة عبيد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج كلمة أخيرة على قناة  ON E، أمس الأحد قائلة، «أن كلمت مفيد فوزي من أسبوعين قبل مرضه، وكنت بشجعه عشان ناكل سمك، ولما كلمته آخر مرة قالي لك عندى أكلمة سمك».

الفنانة نبيلة عبيد والإعلامي مفيد فوزي

الظهور التليفزيوني قبل الأخير للإعلامي مفيد فوزي

كان الظهور قبل الأخير للإعلامي الراحل مفيد فوزي من خلال حلوله ضيفاً على برنامج «كلام الناس» تقديم الإعلامية ياسمين عز والمذاع عبر شاشة قناة MBC مصر فى أواخر شهر يناير الماضي من العام الجاري 2022، والذى تحدث خلاله عن عن ذكرياته فى العمل الإعلامي.

الإعلامي مفيد فوزي وياسمين عز فى كلام الناس

الظهور التليفزيوني الأخير للإعلامي الراحل مفيد فوزي 

وتمثل الظهور الأخير للإعلامي الراحل الكبير مفيد فوزي فى برنامج «العنيدة»، تقديم الإعلامية رقية اليزيدي، عبر قناة الشمس، متحدثاً حول اسم الفنانة الراحلة سعاد حسني.

الظهور التليفزيوني الأخير للإعلامي الراحل مفيد فوزي 

المقال الأخير فى حياة الإعلامي الراحل مفيد فوزي 

كشف الإعلامي أحمد الطاهري ، رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية رئيس تحرير روز اليوسف، تفاصيل المقال الأخير والذى كتبه الإعلامي الراحل مفيد فوزي، قبل وفاته، تحديداً قبل أزمته الصحية، قائلاً.. «آخر مقال بخط يد الأستاذ قبل أزمته الصحية، كان يرسله صباح السبت في تمام الواحدة ظهراً رحمة الله عليه كان عنوانًا للرقي».

وحرص أحمد الطاهري، على نعي الإذاعي والكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي، والذي وافته المنية أمس الأحد 4 ديسمبر عن عمر ناهز الـ 89 عامًا.

نعي أحمدالطاهري وفاة الإعلامي الراحل مفيد فوزي 

محطات فى حياة الإعلامي الراحل مفيد فوزي

  • ولد الإعلامي مفيد فوزي سعد في 19 يونيو عام 1933 بمحافظة بني سويف جنوب مصر.
  • كان والده فوزي سعد، موظفاً بـ وزارة الصحة ، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على تنمية موهبته الصحفية منذ الصغر.
  • تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959، وعمل في الصحافة منذ ذلك التاريخ، ثم انتقل منها للعمل التلفزيوني.
  • أول من قدم فكرة تلفزة الصحافة أو تصحيف التليفزيون والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري.
  • تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م والتي رحلت عن عالمنا في 11 مارس 2001م، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.
  • تمثلت انطلاقته الأولي فى الصحافة من جريدة «روز اليوسف» من خلال تدربه بها، كما عمل صحفياً بمجلة صباح الخير.
  • تتلمذ على يد أحمد بهاء الدين، في بداية مشواره الصحفي بمجلة «صباح الخير».
  • قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، وقام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية في عدد من الدول العربية.
  • لقب بالمحاور، لكثرة ما قدمه من حوارات متألقة وناجحة مع شخصيات أدبية وفنية وسياسة معروفة مثل، مصطفى أمين، نجيب محفوظ وفاروق الباز وغيرهم.
  • قدم أشهر برامجه «حديث المدينة»، وكانت بدايته فى 13 مارس 1998، ويعد من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.
  • ظهر في بعض الأعمال السينمائية بشخصيته الفعلية، صحفي واسمه الحقيقي، «معالي الوزير» بطولة الراحل أحمد زكي، وفيلم بعنوان «حديث المدينة» من إنتاج ماجدة الصباحي.
 الإعلامي الراحل مفيد فوزي

«اسمح لي أسألك».. حديث المدينة تقديم المحاور مفيد فوزي

  • قدم  مفيد فوزي ، برنامج حديث المدينة، بلحن تبرع من الموسيقار جمال سلامة.
  • انطلقت أولي حلقاته عام 1994، وعرف بين جمهوره بالشارع المصري، بسؤاله الشهير، «اسمح لي أسألك».
  • كان يتقاضي 340 جنيهاً في الحلقة الواحدة.
«اسمح لي أسألك».. حديث المدينة تقديم المحاور مفيد فوزي

سر نادية عابد فى كتابات مفيد فوزي

كشف الإعلامي عمرو أديب ، العديد من الأسرار في حياة الكاتب الصحفي الراحل مفيد فوزي ، مؤكداً أنه كان يكتب مقالًا صحفياً بإسم إمرأة تدعى «نادية عابد».

وأضاف عمرو أديب، في برنامجه الحكاية، عبر شاشة قناة MBC  مصر، مساء أمس الأحد، قائلاً،«أقروا كتابة مفيد فوزي، فهو كان بيكتب مقال في صباح الخير بإسم شخصية خيالية، إسمها نادية عابد، كان بيكتب بإسم ومشاعر وأحاسيس سيدة لمدة 20 عاماً، وناس متعرفش أن نادية عابد دي هي مفيد فوزي».

وتابع عمرو أديب، قائلاً، «سنين نقرأ نادية عابد، ونندهش إزاي بتكتب بالمشاعر دي، وكان بيكتب مقال تاني بإسمه في عمود صحفي اسمه، «سماعي»، واللي كان يقول عليه كويس يبقى يوم الهنا، واللي يقول عليه وحش يبقى يوم أسود».

وأردف قائلاً، «الكلمة كانت نور، ولها وزن، قبل تخفيفها دلوقتي مع السوشيال ميديا، اللي هو كله بقى بيكتب، وكله بقى أستاذ».

وتعرض الشاعر نزار قباني ، للمفاجأة عندما طلب مقابلة نادية عابد، حتى أخبرته زوجته بلقيس بأن نادية عابد هي ذاتها الكاتب مفيد فوزي، وهو ما أذهله للغاية.

وكشف الكاتب الصحفي الراحل مفيد فوزي في حوار سابق له قبل وفاته، أنه ذهب إلى الفنانة فاتن حمامة وأجرى معها حواراً، وكتب عنه 5 صفحات بقلم نادية عابد ، وتميزت سيدة الشاشة بكونها «كانت كتومة جدًا» بحسب وصف الإعلامي الراحل لها، وعندما سألوها عن نادية عابد، قالت عنها «بنت راقية وجميلة جدًا، وطريقة سؤالها متحضرة».

سر نادية عابد فى كتابات مفيد فوزي

نعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للإعلامي الراحل مفيد فوزي

نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني رحيل الكاتب الصحفي الكبير مفيد فوزي، الذى رحل عن عالمنا صباح أمس الأحد، عن عمر ناهز 89 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والإنساني».

نعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
عاجل