رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة «نجمة الإغراء».. هاجر حمدي الراقصة المثقفة التي تزوجت الشناوي بـ«ساندوتش»

نشر
الفنانة هاجر حمدي
الفنانة هاجر حمدي

تحل اليوم الخميس، 17 نوفمبر، الذكرى الـ 14 لوفاة الفنانة فتحية أحمد السيد النجار، وشهرتها الفنية هاجر حمدي ، والمولودة في 10 مارس عام 1924 بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

مثلت هاجر حمدي ورقصت فى أغلب أفلام السينما المصرية، و تزوجت من الفنان الراحل كمال الشناوي، وأنجبت ابنها المخرج محمد كمال الشناوي.

زواج كمال الشناوي وهاجر حمدي 

جاءت قصة زواج هاجر حمدي ، من الفنان الراحل كمال الشناوي بعد قصة حب قوية، اعتزلت خلالها الرقص من أجل الارتباط بالفنان كمال الشناوي، الذي تعرف عليها من خلال وجبة غداء «سندويتشات، أثبتت من خلالها أنها إنسانة كريمة لأبعد الحدود، فإذا ما حان وقت الغداء، أثناء عملهما فى تصوير فيلم «حمامة السلام»، وجدها أمامه وفي يدها لفافة، قائلة، «خادمتي تُعد لي أكثر مما تحتمل معدتي، هل تتكرم وتخفف عني بعض العبء».

وعاش كمال الشناوي وهاجر حمدي لمدة عام ونصف، وعلى الرغم من علاقة الحب القوية بينهما، إلا أن كمال الشناوي قام بتطليق هاجر حمدي ولم تستمر الزيجة.

وتعتبر هاجر حمدي ، واحدة من أجمل الوجوه التى عرفتها السينما، تميزت بأدوار الرقص والإغراء، ولمع اسمها «راقصة»، بشكل سريع منتصف الأربعينيات حتى مطلع الخمسينيات.

وقدمت، نحو 30 فيلماً من بينها، «بنات الريف، كيد النساء والمعلم بلبل» وهو فيلم البطولة الوحيدة لها.

الفنانة هاجر حمدي وكمال الشناوي

لقب الراقصة المثقفة

عرفت بعشقها للأدب والقراءة وبمكتبة ضخمة متراصة فى عقلها كالتى صنعتها فى بيتها، فكانت تثقف نفسها بنفسها، فلقبت بـ «الراقصة المثقفة»، بالإضافة إلى إتقان 4 لغات وحب القراءة حتى قيل عنها إنها قرأت نحو 1000 كتاب.

واشتهرت بقدرتها على الاطلاع، ما يؤهلها لإدارة جلسة ثقافية ومناقشة كبار الشخصيات بمختلف الموضوعات.

حياتها الشخصية

بدأت هاجر حمدي ، حياتها راقصة بمرتب شهري قدره 4 جنيهات، ثم كومبارس على الشاشة، ثم دور البطولة في فيلم بنت الشيخ، ويرجع الفضل في شهرتها إلى الفنان الراحل القدير يوسف بك وهبي، والذى اختار لها اسم هاجر حمدي.

عاشت طفولة مضطربة، فهربت من جبروت زوج أمها، وذهبت لصديقتها، والتى تعمل فى «كازينو بديعة مصابني»، مصنع النجوم.

حصلت على فرصتها فى الرقص فى «الكازينو»، لكنها لم تستمر، لعدم اقتناع بديعة بها فكانت بمثابة الصدمة الأولى لها بالمجال الفني؛ فغادرت الصالة ولاتعلم ما تنتوي فعله.

عملت فى فرقة ليست معروفة فى شارع عماد الدين، ولم يكن طموحها، حتى حان وقت لقائها بالفنان الراحل يوسف بك وهبي، وبدأت فى البكاء أمامه، وأبدت رغبتها فى العمل معه، قائلة له «لومشتغلتش معاك هموت نفسي»، فكان دوره العظيم أن منحها دوراً صغيراً فى فيلم «الفنان العظيم» عام 1945 فقدمت دور «حسنية الراقصة»، وكانت تبلغ من العمر 21 عاماً فقط، وتميزت فى ذلك التوقيت بعقلها الكبير وقدرتها على الفهم».

احتفظت هاجر حمدي ، بـ لقب نجمة الإغراء لمدة 15 عاماً، قبل اعتزال الرقص والسينما فى عام 1953، وبدأت شق طريق النجاح، من خلال تشييد متجر عروض وتصميم الأزياء بشارع سليمان باشا فى وسط القاهرة، ونجحت فيه نجاحاً كبيراً.

وكان من بين زبائنها «السيدة تحية كاظم زوجة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وابنتيه منى وهدى» وحرصها على تصميم أزياء المرأة العاملة.

زيجات فى حياة هاجر حمدي 

  • تزوجت هاجر حمدي 5 مرات من بينها الفنان كمال الشناوى، والذى طلب منها الاعتزال فوافقت وأنجبت منه محمد، لكن زواجهما لم يستمر طويلا.
  • تزوجت من المخرج فطين عبدالوهاب، والمنتج والموزع يحيى إبراهيم، والطبيب المعروف محمد فياض وسافرت معه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انفصالها عن «الدكتور محمد فياض» تزوجت الإذاعي على عيسى وأنجبت منه عزة وعمر.
  • كشف محمد كمال الشناوى نجل الفنانة الراحلة هاجر حمدي، فى تصريحات صحفية سابقة، تكفلها برعاية شقيقاتها الـ6 حتى تخرجن من الجامعة، وبعطفها على الفقراء حتى تاريخ رحيلها.
الفنانة هاجر حمدي وكمال الشناوي
الفنانة هاجر حمدي

اعتزال هاجر حمدي

  • اعتزلت هاجر حمدي الفن عام 1953 بعد تقديم 47 فيلمًا في مدة عمل استمرت 7 سنوات، كان آخر أعمالها فيلم «عريس مراتي» عام 1959.
  • انتقلت إلى العمل بالتجارة في عمر الـ29 عامًا وافتتحت ورشة «زروني تجدوا ما يسركم».
  • أدت فريضة الحج لأول مرة عام 1975، وعاشت بفيلتها بمنطقة المحمودية تتعبد وتحفظ القرآن
  • قامت بإنشاء مركز إسلامي كبير يضم مستشفى ومدرسة ودار لرعاية الأيتام وتحفيظ القرآن الكريم ومدرسة للمكفوفين وكانت حريصة على أداء صلاة الفجر حتى أيامها الأخيرة بفيلتها بمنطقة ترعة المنصورية.
  • كانت تحب سعاد حسنى كثيراً، وترى أنها نجمة مصر الأولى، خاصة في بدايات زيزي البدراوي، التي كانت تكتب عنها وأنها ستكون نجمة مصر الأولى.
  • تنبأت بمستقبل العندليب عبدالحليم حافظ  من خلال أغنية «على قد الشوق»، ومستقبل الراحل أحمد زكي بمسرحية «هاللو شلبي».
  • كانت تحتفظ بصداقتها مع الفنانة مديحة يسرى، سامية جمال والفنانة نجوى فؤاد والتي كانت تقدم لها النصائح دائما.
الفنانة هاجر حمدي

وفاة هاجر حمدي

رحلت هاجر حمدي عن عالمنا في 17 نوفمبر 2008، عن عمر يناهز الـ84 عامًا، عاشت 13 عاماً منها في مجال الغناء والتمثيل والرقص.

وأوصت بأن تخرج من مسجد السيدة نفيسة، وألا يقام لها عزاء، أربعين ولا سنوية.

وتتولى ابنتها عزة المركز الإسلامي بكل ما فيه، ومن بعدها أولادها ثم أحفادها، وجعلتها تقسم على ذلك بالمصحف الشريف.

الفنانة هاجر حمدي
عاجل