رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العفو الدولية» تحقق في أحكام بالإعدام بإيران

نشر
احتجاجات إيران
احتجاجات إيران

اتهمت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، إيران، باستخدام عقوبة الإعدام كأداة قمع سياسي للاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منذ سبتمبر الماضي، على خلفية مقتل الفتاة الكردية، مهسا أميني على يد قوات الأمن.

وذكرت المنظمة -فى بيان نشرته عبر "تويتر" مساء اليوم- أن التصعيد من جانب طهران في هذا الشأن يمثل "دليلا إضافيا" على استخدام السلطات لعقوبة الإعدام كأداة "قمع سياسي"، معلنة أنها ستحقق فى أحكام الإعدام وقضايا عقوبة الإعدام في إيران، نقلاً عن قناة “العربية".

هذا، ودعت المنظمة الدولية، السلطات الإيرانية لإلغاء جميع أحكام الإعدام على الفور وإسقاط التهم المرتبطة بالممارسة السلمية لحقوق الإنسان.
كما دعت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للتحرك بشكل عاجل لإنهاء ما وصفته "بالإفلات الممنهج" من العقاب في إيران، مشيرة إلى أن عددا "كبيرا جدا" من الأشخاص قتلوا في إيران بسبب ممارستهم لحقوق الإنسان.

جاء ذلك، بعد أيام، من إعلان السلطات القضائية فى إيران، صدور حكم بالإعدام على شخص بتهمة الضلوع فى "أعمال شغب" في طهران، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقال موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية الإيرانية، مساء الأحد:"صدر حكم بإعدام شخص قام بإحراق مركز حكومي، كانت وجّهت إليه تهم اضطراب النظام العام، التجمع والتآمر بهدف ارتكاب جريمة ضد الأمن القومي، الحرابة والإفساد في الأرض"، وذلك خلال محاكمة متهمين بـ "المشاركة في أعمال شغب في محافظة طهران".