رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كواليس عيد ميلاد لبلبة الـ77

نشر
تكريم لبلبة فى مهرجان
تكريم لبلبة فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

بالتزامن مع احتفال الفنانة الكبيرة والقديرة لبلبة، واسمها الحقيقي نينوشكا مانول كوباليان، بعيد ميلادها الـ 77، اليوم الإثنين، والمولودة في مثل هذا اليوم 14 نوفمبر عام 1945، وتبلغ من العمر 77 عاماً.

تكريم لبلبة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44

كرّم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ 44 ، الفنانة الكبيرة «لبلبة»، في حفل افتتاح دورته الـ 44 حيث تم منحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

وجاء تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44  للفنانة القديرة لبلبة ، تقديراً لمسيرتها الفنية الكبيرة، والتي قدمتها خلال السنوات الماضية، وتنوعت ما بين المسرح، السينما، التليفزيون والاستعراض، واستطاعت من خلالها حجز مكانة خاصة لدى جمهورها في مصر والوطن العربي.

كلمة لبلبة بعد تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44

كشفت لبلبة في كلمتها، خلال تكريمها بمنحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، قائلة «والدتي كانت دايما بتشجعني ومفيش مرة مكنتش موجودة في الكواليس معايا في حاجة بصورها، وكانت دايما تقولي يا نونا انتي هتتكرمي المرادي في مهرجان القاهرة السينمائي، ومتكرمش، ويجي المهرجان وتقولي هتتكرمي المرادي ومتكرمش».

أضافت لبلبة، «دلوقتي بحقق لها أمنيتها وهي مش موجودة وأنا بتكرم النهاردة، وعايزة أقولكم أنا بشكركم، بشكر بلدي مصر اللي اتربيت من خيرها، وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني والأستاذ حسين فهمي، وجمهوري اللي شجعني وأنا طفلة لحد اللحظة اللي أنا موجودة فيها دي، وبشكر كل اللي اشتغلت معاهم فنانين وعمال ومخرجين وكل زمايلي اللي بحبهم وبيحبوني».

تصريحات لبلبة في مهرجان القاهرة السينمائي

  • والدتي كانت حامل فيا وبتتفرج في السينما على فيلم، وجالها وجع الولادة، لومكنوش لحقوها في المستشفى كنت هتولد في السينما وأنزل على الأرض».
  • اللي حصل حاجة غريبة، في يوم زي النهاردة، يوم 13 نوفمبر، الساعة كانت 12 لما أنا اتولدت».
  • وقف الحضور تحية للفنانة لبلبة، وتمنوا لها عيد ميلاد سعيد.

تاريخ لبلبة الفني 

تعتبر الفنانة  لبلبة أحد أهم الفنانات أصحاب البصمة في تاريخ السينما المصرية، والتي استطاعت أن تدون اسمها بأحرف من ذهب في الفن على مستوي مصر والعالم العربي بمسيرتها الفنية الهائلة.

اشتهرت لبلبة بموهبتها الشاملة والتي صنفت علي أنها أحد أهم الفنانات التي استطاعت التشكيل في قوالب فنية متنوعة، ما بين التراجيدي والكوميدي بالإضافة لـ لونها الغنائي ، وقدرتها على التنوع في أعمالها ما بين التليفزيون والسينما وقدرتها على التقليد والتي اكتسبت من خلالها محبة الجمهور عن طريق القيام بتقليد كبار النجوم على المسرح.

وشاء القدر أن يجتمع احتفال لبلبة بعيد ميلادها هذا العام مع تكريمها على مسيرتها الفنية الهائلة والطويلة، تزامناً مع افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي بـ دار الأوبرا المصرية  قبل ساعات، لتحتفل بعيد ميلادها في واحدة من أهم المحافل، ليعد تاريخ فني متميز للغاية.

وروت الفنانة لبلبة أنها ولدت يوم 13 نوفمبر، وهو اليوم الموافق لعيد ميلادها.

حياة لبلبة الفنية

  • ولدت الفنانة لبلبة في مثل هذا اليوم 14 نوفمبر عام 1945 لأسرة مصرية من أصول أرمينية بحلب في سوريا.
  • اسمها الحقيقي نينوشكا مانول كوباليان، واشتهرت بـ «لبلبة»، وظهرت موهبتها في سن صغيرة وهي طفلة، وبدأت في تقليد النجوم والمطربين بعمر السادسة.
  • أصبحت أيقونة الضحك والبهجة في الوسط الفني، حيث كان عبد الحليم حافظ يتفائل بها ويصر على أن تكون فقرتها قبل فقرته في أي حفل يغني فيه.
  • اكتشفها الكاتب أبو السعود الإبياري ، وهو من أطلق عليها اسم «لبلبة» لتعدد مواهبها وقدمها في أول عمل لها في فيلم «حبيبتي سوسو»، ثم عرفها بالنجم أنور وجدي، ليكونا معاً ثنائياً فنياً ناجحاً، من خلال التعامل بأكثر من عمل، يعتبر من العلامات البارزة في مشوارها الفني.
  • تعددت أدوارها سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية حيث قدمت مايقرب من 100 عمل.
  • كانت تناديها والدتها والمقربون لها بـ «نونيا»، وحرصت دائما على حضور فعاليات أي مهرجان من المهرجانات الدولية والمحلية، كما تحرص على تألقها وطلتها المميزة.
  •  تزوجت لبلبة مرة واحدة من الفنان حسن يوسف، واستمر زواجهما في حالة استقرار، إلا أن حدث الطلاق بينهم نتيجة لمشهد في فيلم «بنت بديعة» قدمته بدور غير مناسب لها فوقع الطلاق عام 1972.
  • شاركت لبلبة العديد من الفنانين على رأسهم «الزعيم عادل إمام، أحمد زكى، نور الشريف، والفنان القدير محمد صبحي» في أفلامهم.
  • نالت العديد من الجوائز والتكريمات من كل المهرجانات المصرية والعربية والعالمية.
  • عملت بالغناء ولها أكثر من 260 أغنية منها 30 أغنية للطفل، واشتهرت بتقليد المشاهير ودرست الباليه الكلاسيكي وهي ابنة عمة الفنانة فيروز والفنانة نيللي.

جوائز لبلبة الفنية

  • حصلت لبلبة خلال مسيرتها الفنية على عدة جوائز، متضمنة أعمالها ما يزيد عن 88 فيلماً و260 أغنية.
  • قدمت للدراما التلفزيونية 4 مسلسلات من بينها، «صاحب السعادة، ومأمون وشركاه»، بطولة الزعيم الفنان عادل إمام.

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44 بدار الأوبرا المصرية، مساء أمس الاحد 13 نوفمبر 2022، على أن تستمر حتي يوم 22 نوفمبر الجاري، بمشاركة 52 دولة وسط منافسة 97 فيلماً طويلاً و18 فيلما قصيرا و10 أفلام كلاسيكية.

ويصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضا، و57 عرضا ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44
مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44
مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44
عاجل