رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد مدحت صالح.. بدأ حياته نجارًا و«سالمة يا سلامة» وش السعد

نشر
 الفنان مدحت صالح
الفنان مدحت صالح

يحتفل اليوم الأربعاء المطرب الفنان مدحت صالح بعيد ميلاده الـ62 والمولود في مثل هذا اليوم 2 نوفمبر عام 1960 بحي روض الفرج بالقاهرة.

بدأ مدحت صالح، واسمه الحقيقي محمد محمود صالح وهبة، وأطلق عليه الملحن الكبير حلمي بكر، اسم مدحت لتعدد أسماء محمد في ذلك التوقيت.

كان يعمل نجارًا مع والده منذ الصغر، قائلاً عن المهنة، أنه كان يعمل في الصغر مع والده بـ ورشة النجارة في فصل الصيف، ومازال جزء كبير من عائلته يعملون بتلك المهنة ولديهم معارض للموبيليا، مضيفاً أنه أحب النجارة والخشب يعشقه وعاش مع الأستورجية والنجارين في صغره».

وأضاف أنه كان يحصل على مبلغ 2.5 جنيه في اليوم، نظير مشاركته في الأفراح ببداية حياته، لافتًا إلى أن النُّقطة من غنائه في الملاهي الليلية، كان يقسمها بنسب؛ حيث كان الثلث له، والثلث للفرقة، والثلث لصاحب الملهى الليلي.

 الفنان مدحت صالح

بدأ مدحت صالح مشواره الفني في سن مبكرة في الطفولة، بعد تقديمه لأبلة فضيلة للغناء في برنامجها.

كشف الفنان مدحت صالح أمنية والده بأن يكون قارئاً للقرآن الكريم، قائلاً، «كنت بقعد تحت الراديو وأردد القرآن ووداني الكتاب»

وأكد مدحت صالح، أنه كان يحب مشايخ عديدة في سن الطفولة من بينهم، «الشيخ عبدالباسط عبدالصمد، مصطفى إسماعيل، محمود خليل الحصري والذى كان بمثابة الأب الروحي له، المنشاوي والشيخ محمود علي البنا وكان دائما ما يستمع إليهم ويحبهم جميعاً.

جاء اكتشاف الفنان مدحت صالح من خلال مدرس الابتدائي والمختص بمادة الألعاب، والذى كان صديقاً لوالده، عاشقا للمزيكا، فأراد إجراء التجربة من خلال التعرف على شكل الرتم، فطلب منه اللعب على إكسيليفون، وما أن نجح حتى ذهب به إلى نادي المسلم الصغير، ولقاء الأستاذ أحمد عبدالقادر، والذى كان يغني أغنية «وحوي يا وحوي» في سن لم تتجاوز التاسعة من عمره، إضافة لكونه المحفظ للابتهالات الدينية، والذى كان الأول في التأكيد على قدرته على الغناء.

أشار صالح، إلى أن الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي ، كان له فضل كبير عيه، وساعده بشكل كبير خلال مشواره الفني.

 الفنان مدحت صالح

مدحت صالح وكل ألوان الغناء

عبر الفنان مدحت صالح ، عن حبه للغناء والموسيقى، قائلا، كان عندى رغبة أقدم كل أشكال الغناء، وكنت عايز أغنى قصيدة «يوميات رجل مهزوم» للشاعر نزار قبانى، فجاء الرد لما تكبر.

وكشف الفنان والمطرب الكبير، رغبته في اقتحام عالم أغنيات الراب، قائلاً، «عايز ألعب راب.. بفكر فى موضوع عشان أقدمه».

واشتهر الفنان مدحت صالح بأغنية «3 سلامات» للفنان محمد قنديل، وأوضح مدحت صالح ، تخيل الجميع بأنها أغنيته، وهي في الحقيقية أغنية محمد قنديل، والذي سمح له بغنائها.

مدحت صالح وعلاقته بــ نادي المقاولين العرب

ورغم انتماء الفنان الكبير مدحت صالح وتشجيعه لنادي الزمالك، إلا أنه كشف سر حبه لنادي المقاولون العرب ، قائلاً، «أول حفلة فى حياتى كانت مع الست نجاة الصغيرة، في فندق ماريوت الزمالك، وربنا كتب لى النجاح وغنيت غنوتين، وحظى في اليوم دا كان فيه فريق نادى المقاولين العرب، موجودين لأنهم كانوا واخدين بطولة إفريقيا، وبقيت أحب النادي من ساعتها عشان عملولي حالة مش قادر أوصفها».

واحتفالاً بذكري ميلاد الفنان والمطرب الكبير مدحت صالح ، يرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» أبرز المعلومات الفنية في حياة الفنان ومن بينها:

 الفنان مدحت صالح

أبرز المعلومات الفنية في حياة الفنان مدحت صالح

  • تخرج الفنان مدحت صالح من كلية اللغة العربية قسم تاريخ - جامعة الأزهر و بعدها تفرغ للغناء وسجل أولى أغانيه بعنوان «أكيد» وفي نفس الفترة غنى في أحد الحفلات التي حضرها رئيس الجمهورية أغنية «ياجريد النخل العالى» وبعدها حصل على شهرة واسعة وأصبح من نجوم الصف الأول.
  • دخل مجال التمثيل بالتليفزيون والسينما والمسرح، ومن أبرز أعماله، «مسلسل زهرة وأزواجها الخمسة والمسلسل الدرامي بأجزائه الثلاثة، أبو العروسة بطولة سوسن بدر، سيد رجب ونيرمين الفقي، وشارك الفنانة فيفي عبده ومحمد هنيدي مسرحية "حزمني يا".
  • تألق مدحت صالح فى الغناء الدرامي، بالاستعانة بعدد كبير من المخرجين لغناء تترات أعمالهم الدرامية وعدد من الأفلام، أبرزها، «شورت وفانلة وكاب، حرب أطاليا، أمير الظلام ومافيا بطولة الفنان أحمد السقا».
  • قدم مدحت صالح أول أغانيه مع برنامج الأطفال أبلة فضيلة فى الإذاعة عام 1976.
  • أثناء عودة الرئيس السادات من القدس قدم مدحت صالح أغنية «سالمة يا سلامة شوفنا السلام والسلامة»، لينطلق بعدها في عالم الغناء ثم التمثيل، وقد برع في تقديم الأدوار الرومانسية المصحوبة بالغناء وكان أكثر ما يحبه هو الميكروفون والجمهور والغناء.
  • تزوج للمرة الأولى «ليلى صديق» شقيقة زوجة لاعب نادي الزمالك، الكابتن فاروق جعفر، ورزق منها بـ «رانيا وأدهم»، ثم تزوج بالفنانة سمية الألفي، لمدة عامين وكان يصغرها بسبعة أعوام.
  • تزوج من الفنانة شيرين سيف النصر، واستمر زواجهما أربعة أشهر فقط، بينما كان زواجه الأخير من الشاعرة نورا الباز، وقال عنها، «فيها كل الحاجات اللي مريحاني، وهادية ورقيقة، وأجمل حد في عنيا».
 الفنان مدحت صالح
عاجل