رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرز المحطات الفنية في حياة شيخ الدراما محمد توفيق

نشر
الفنان الراحل محمد
الفنان الراحل محمد توفيق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد توفيق ، شيخ الممثلين، والذي قدم العديد من الأدوار المتنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون بموهبة عظيمة وإتقان لا يختلف عليه اثنين.

وفي ذكرى ميلاد الفنان، يسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، الضوء على أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل، في سياق التقرير التالي من خلال السطور الآتية:

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل محمد توفيق

  1. ولد محمد توفيق في 24 أكتوبر عام 1908 في مدينة طنطا -  محافظة الغربية ، لعائلة عريقة تسمى «العجيزي»، اشتهرت بالوطنية ومقاومة الاحتلال.
  2. ظهرت موهبته فى المرحلة الابتدائية ، وبعد المرحلة الثانوية التحق بــ المعهد العالى للفنون المسرحية، كان من أوائل دفعات المعهد وبعد تخرجه ألتحق بـ فرقة جورج الأبيض
  3. انتقل مع أسرته إلى مدينة حلوان بالقاهرة ، والتحق بكلية التجارة العليا، واستمر فيها لمدة عامين ليلتحق بعدها بمعهد التمثيل بعد تأسيسه مباشرة في مطلع الثلاثينات.
الفنان الراحل محمد توفيق
  1. تنقل محمد توفيق بين العديد من الفرق المسرحية ، عكاشة المسرحية، جورج أبيض، عزيز عيد، خليل مطران و المسرح الحديث.
  2. سافر إلى المملكة المتحدة 1937، بعد التحاقه بالمعهد بعدة سنوات، من أجل دراسة التمثيل، وتعلم بالخارج على يد النجم المسرحي الراحل لورانس أوليفييه والذي تأثر به تأثراً شديداً.
  3. عمل مخرجاً لعدة سنوات في العاصمة البريطانية لندن، في الإذاعة البريطانية في القسم العربي مع نهاية الثلاثينيات.
  4. عاد محمد توفيق إلى القاهرة في مطلع الأربعينات، وأسس فرقة «الطليعة المسرحية» مع الفنان محمود السباع، عمل مساعد مخرج لاستيفان روستي في فيلم «الورشة».
  5. رشحه المخرج نيازي مصطفى لأول أدواره السينمائية في فيلم «مصنع الزوجات» بطولة محمود ذو الفقار وكوكا.
  6. تألق في فيلم «لك يوم يا ظالم» عام 1951 بطولة فاتن حمامة ومحسن سرحان، فيلم «الأخ الكبير» عام 1958 بطولة فريد شوقي وهند رستم.
  7. كان من أوائل الفنانين الذين قدموا شخصية «المدمن» بإتقان.
الفنان الراحل محمد توفيق
  1. استمر عطائه لما يقرب من 62 عاماً، وصل عدد أعماله الفنية التي شارك بها أكثر من 150 عملا سينمائياً ومسرحياً وتلفزيونياً.
  2. شارك محمد توفيق في بطولة عشرات الأفلام، أبرزها، «السوق السوداء، بابا أمين، شيء من الخوف، حسن ونعيمة، عيون الصقر و أرض الأحلام».
  3. شارك الفنان محمد توفيق في العديد من الأعمال الدرامية أشهرها، «مسلسل هند والدكتور نعمان، أبو العلا البشري، ما زال النيل يجري والمسلسل العائلى الشهير، يوميات ونيس».
  4. منحه الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967 وأنور السادات في أكتوبر عام 1979، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ونال شهادات تقدير من وزير الإعلام ومن جمعية فناني الشاشة الصغيرة ومن المركز الكاثوليكي للسينما المصرية ومن الجمعية المصرية لفن السينما.
  5. حصل على شهادة تقدير من أسبانيا عن فيلمه «الرجل والحصان»، وشهادة تقدير من ألمانيا عن فيلم «حسن ونعيمة» عن دور «ابن صبيحة».
  6. اشتهر محمد توفيق بالإلتزام والجدية في عمله وظهر جلياً في إحدي العروض المسرحية للفنان محمد نجم وقد انسحب على الهواء مباشرة بعد خروج إحدي بطلات العرض المسرحي عن النص بطريقة مبتذلة ولم يعود رغم توسل أعضاء الفرقة له.
الفنان الراحل محمد توفيق
  1. من أشهر أدواره "حافظ الفلاح" المغصوب على أمره لتزويج إبنته فؤادة الفنانة شادية من عتريس "الفنان محمود مرسي" خلال أحداث العمل الفني "شيء من الخوف"، ابن صبيحة في فيلم حسن ونعيمة وعم عبد الله والذى كان سبباً في تربية ونيس ووالده في مسلسل يوميات ونيس.
  2. تزوج محمد توفيق مرة واحدة وله من الأبناء ثلاثة ولد وبنتان.
  3. أخرج محمد توفيق ، النص العربى لمشروع الصوت والضوء فى منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، وشارك فى تقديم العديد من المسرحيات.
  4. توفى الفنان محمد توفيق ، في 27 مارس عام 2003 عن عمر ناهز الـ 94 عاماً.

خطاب ملكي 

أوضح الفنان محمد توفيق ، في إحدي اللقاءات، اضطراره يوماً ما لسرقة وتزوير خطاب ملكي حتى ترضي عنه والدته المريضة.

وقال الفنان الراحل، أن أسرته لم تكن راضية عن عمله بالفن وتمنت أن يكون له وظيفة ذات عائد ثابت ، ومرضت والدته فأراد أن يطمئنها على مستقبله، وفى إحدى زياراته للفنان سليمان بك نجيب فى دار الأوبرا، والذى كان يشغل منصب مدير الأوبرا الملكية، وجد على مكتبه مجموعة أظرف وأوراق عليها التاج الملكى، فسرق إحداها وكتب فيها خطابا باسم الديوان الملكى ينص على قرار تعيين محمد بك توفيق مديراً لدار الأوبرا المصرية .

وكتب الفنان الراحل، عنوان منزله على الخطاب حتى يصل لوالدته، فيهدأ قلبها وتطمئن إلى مستقبل ابنها، رغبة في دخول السعادة قلبها، وفرحت والدته بالخطاب، وأردف بأن والدته توفت وهي تعتقد أنه مديراً الأوبرا.

الفنان الراحل محمد توفيق