رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمد توفيق.. ينتمي إلى عائلة وطنية ودرس التمثيل في بريطانيا

نشر
محمد توفيق
محمد توفيق

تحل اليوم ذكرى وفاة شيخ الممثلين الفنان محمد توفيق الذي لعب عشرات الأدوار في السينما والمسرح والتلفزيون بإتقان شديد، موهبة لا يختلف عليها أحد.

محمد توفيق 

وفي ذكرى وفاة الفنان محمد توفيق يستعرض “مستقبل وطن نيوز” أهم المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل في سياق التقرير التالي: 

- ولد محمد توفيق في 24 أكتوبر 1908 بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية، لعائلة عريقة تسمى  "العجيزي" اشتهرت بالوطنية ومقاومة الاحتلال.

- انتقل مع أسرته إلى مدينة حلوان بالقاهر، و التحق بكلية التجارة العليا، واستمر فيها لمدة عامين ليلتحق بعدها بمعهد التمثيل بعد تأسيسه مباشرة في مطلع الثلاثينات.

- تنقل محمد توفيق بين العديد من الفرق المسرحية، عكاشة المسرحية، جورج أبيض، عزيز عيد، خليل مطران، المسرح الحديث.

محمد توفيق 

- سافر محمد توفيق  إلى المملكة المتحدة 1937، بعد التحاقه بالمعهد بعدة سنوات، من أجل دراسة التمثيل، وتعلم هناك على يد النجم المسرحي الراحل لورانس أوليفييه والذي تأثر به تأثرا شديدا.

- عمل محمد توفيق لعدة سنوات في العصمة لندن مخرجا في الإذاعة البريطانية في القسم العربي مع نهاية الثلاثينيات.

محمد توفيق 

-  عاد محمد توفيق  إلى القاهرة في مطلع الأربعينات، وأسس فرقة "الطليعة المسرحية" مع الفنان محمود السباع، كما عمل كمساعد مخرج لاستيفان روستي في فيلم "الورشة".

أول أدواره السينمائية 

-  رشحه المخرج نيازي مصطفى لأول أدواره السينمائية في فيلم "مصنع الزوجات" مع محمود ذو الفقار وكوكا.

-  تألق محمد توفيق في فيلم "لك يوم يا ظالم" 1951 أمام  فاتن حمامة ومحسن سرحان، وفيلم "الأخ الكبير" 1958 أمام فريد شوقي وهند رستم وكان من أوائل الفنانين الذين يقدمون شخصية "المدمن" بإتقان.

محمد توفيق 

- استمر عطاء الفنان محمد توفيق لما يقرب من 62 عاما، وصل عدد الأعمال الفنية التي شارك بها الفنان أكثر من 150 عملا سينمائيا ومسرحيا وتلفزيونيا.

محمد توفيق والسينما 

- ظهر محمد توفيق  في بطولة عشرات الأفلام، أبرزها: "السوق السوداء"، "بابا أمين"، "شيء من الخوف"، "حسن ونعيمة"، "عيون الصقر" و"أرض الأحلام".

محمد توفيق والدراما 

 - وشارك الفنان محمد توفيق في العديد من المسلسلات التليفزيونية، أشهرها: "هند والدكتور نعمان"، "أبو العلا البشري"، "ما زال النيل يجري" و"يوميات ونيس".

تكريم محمد توفيق 

- منحه الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967وأنور السادات في أكتوبر 1979وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ونال شهادات تقدير من وزير الإعلام ومن جمعية فناني الشاشة الصغيرة ومن المركز الكاثوليكي للسينما المصرية ومن الجمعية المصرية لفن السينما.

محمد توفيق 

- حصل على شهادة تقدير من إسبانيا عن فيلمه "الرجل والحصان" وشهادة تقدير من ألمانيا عن فيلم "حسن ونعيمة" عن دور "ابن صبيحة"، وتوفى في مثل هذا اليوم من شهر مارس عام 2003 عن عمر يناهز 94 عاما.

عاجل