رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة «الكتعة».. نعيمة الصغير أشهر «حماة شريرة»

نشر
 الفنانة الراحلة
الفنانة الراحلة نعيمة الصغير

تحل اليوم الخميس، 20 أكتوبر 2022، ذكري وفاة الفنانة نعيمة الصغير ، الـ31، والمولودة في 25 ديسمبر عام 1931، والمشهور بأداء أدوار الحماة الشريرة والكوميدية، صاحبة أشهر دور سينمائي خلال أحداث فيلم العفاريت، بشخصية "الكتعة".

وفي ذكرى رحيل نعيمة الصغير ، يستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" أبرز المحطات في حياة الفنانة الراحلة في سياق التقرير التالي: 

أبرز المحطات في حياة الفنانة الراحلة نعيمة الصغير

  1. ولدت  نعيمة الصغير ، في 25 ديسمبر عام 1931 بمدينة الإسكندرية، اسمها الحقيقي، «نعيمة عبدالمجيد عبدالجواد» وشهرتها الفنية نعيمة الصغير.
  2. اشتهرت بأداء أدوار الحماة الشريرة والكوميدية، صاحبة أشهر دور سينمائي "الكتعة " بـ فيلم العفاريت بطولة عمرو دياب ، مديحة كامل وحمدي الوزير.
  3. اكتشفها الفنان حسن الإمام ، بدأت حياتها مونولوجست، مع زوجها محمد الصغير.
  4. شاركت فى أول أعمالها السينمائية بدور «مطربة» في فيلم “اليتيمتان”.
  5. أبدعت فى تقديم الأدوار مع عدد كبير من النجوم، أمثال الفنان عادل إمام، محمود عبدالعزيز، سعيد صالح، أحمد زكى والفنانة الراحلة معالى زايد».
  6. شاركت مع زوجها محمد الصغير فى فرقة إبراهيم حمودة، وقدمت أدوار مع الفنان الراحل إسماعيل يس.
  7. شاركت العمل في السينما في الأربعينيات، ولم تبدى اهتماماً كبيراً بالعمل فى التليفزيون والمسرح.
  8. تمتعت بخفة ظل كوميدية و قدمت الأدوار القاسية للأم والعجوز، من أشهرها، «الشقة من حق الزوجة» بطولة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ومعالى زايد.
  9. قدمت العديد من الأدوار الفنية المتنوعة، أبرزها، « اليتيمتان، هي والرجال، القاهرة 30، الزوجة الثانية، ورد وشوك آنسات وسيدات، بدور، مولد يا دنيا، مراهقة من الأرياف، وعادت الحياة، بيت بلا حنان، الدموع الساخنة وشلة الأنس».
  10. توفيت الفنانة نعيمة الصغير فى 20 أكتوبر 1991، ومر على وفاتها حتى الآن 31 عاماً.
  11. برزت نعيمة الصغير في فيلم القاهرة 30، إنتاج عام 1966 قدمت من خلاله دور الأم والتي تزج بابنتها سعاد حسني في الحصول على الأموال من الفنان أحمد مظهر بالعمل الفني.
  12. قدمت دور الخالة نعيمة، في فيلم الزوجة الثانية عام 1967، الداية، عن طريق القيام بأعمال الدجل والشعوذة وصولا لمشهد خضوعها للنوم تحت القطار، للحصول علي فرصتها في الإنجاب من خلال الرعب والفزع.
  13. قدمت دور الأم المثالية والطيبة للفنان عادل إمام ويسرا من خلال فيلم "كراكون في الشارع"، وبدورها حرصت على عدم افتعال المشاكل مع ابنها وقررت التنقل معه وصولا للمعيشة في المقابر.
  14. جدة الفنانة عبير الصغير والتي تبلغ من العمر 55 عاماً، وبدأت مشوارها الفني بعد وفاة جدتها بالأدوار الثانوية، بداية من مجانين على الطريق وآخر أعمالها فيلم «خالي من الكوليسترول» عام 2005.
  15. تميزت بخشونة صوتها والسبب فيه كما يقال، قيام صديقتها بدس مادة لها في الشاي، ونظراً لبنيتها القوية نجت من الموت، لكن أثرت المادة السامة على أحبالها الصوتية وأصبح أجش.
  16. اكتسبت نعيمة الصغير  لقب نعيمة الصغير، نسبة لزوجها في ذلك الوقت المطرب الشعبي محمد الصغير.
  17. قدمت خلال مشوارها الفني عدداً كبيراً من أعمالها السينمائية والدرامية، والذي استمر أكثر من 40 عاماً، وتوفيت في 20 أكتوبر عام 1991، عن عمر يناهز 83 عامًا.
 الفنانة الراحلة نعيمة الصغير
 الفنانة الراحلة نعيمة الصغير
 الفنانة الراحلة نعيمة الصغير
عاجل