رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نعيمة الصغير.. محطات بحياة «الكتعة» في ذكرى ميلادها الـ90

نشر
 الفنانة نعيمة الصغير
الفنانة نعيمة الصغير

تحل اليوم السبت، 25 ديسمبر ، الذكرى الـ 90 لميلاد الفنانة الكبيرة نعيمة الصغير ، والتي اشتهرت بأداء أدوار الحما الشريرة والكوميدية، وصاحبة أشهر دور سينمائي بمسمى " الكتعة " بـ فيلم العفاريت بطولة عمرو دياب، مديحة كامل، حمدي الوزير، عماد محرم والفنانة هديل فى دور الطفلة بلية.

وولدت الفنانة نعيمة الصغير، في الإسكندرية، واسمها الحقيقي هي نعيمة عبدالمجيد عبدالجواد وشهرتها الفنية نعيمة الصغير في 25 ديسمبر 1931.

 الفنانة نعيمة الصغير

واكتشف الفنان حسن الإمام الفنانة نعيمة الصغير ، وبدأت حياتها كمونولوجست، مع زوجها محمد الصغير، وظهرت أول أعمالها السينمائية بدور مطربة في فيلم اليتيمتان، وأبدعت فى تقديم الأدوار مع عدد كبير من النجوم أمثال الفنان عادل إمام، محمود عبدالعزيز، سعيد صالح وأحمد زكى ومعالى زايد.

وقدمت الفنانة نعيمة الصغير الدور الأشهر، الكتعة عام 1990 بفيلم العفاريت، وشارك في البطولة النجم عمرو دياب ومديحة كامل، إخراج حسام الدين مصطفى، ونال دورها العديد من الإشادات من قبل النقاد والجمهور.

وشاركت الفنانة نعيمة الصغير مع زوجها محمد الصغير فى فرقة إبراهيم حمودة، وقدمت أدوار مع الفنان الراحل إسماعيل يس، وشاركت العمل في السينما في الأربعينيات، ولم تبدى اهتماماً كبيراً بالعمل فى التليفزيون والمسرح.

ونجحت الفنانة نعيمة الصغير فى تقديم الأدوار القاسية للأم والعجوز، وتمتعت بخفة ظل كوميدية، من أشهرها بطولة نازلي بفيلم الشقة من حق الزوجة بطولة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ومعالى زايد.

وأبدعت  الفنانة نعيمة الصغير فى تقديم عدة أفلام من بينها « اليتيمتان، هي والرجال، القاهرة 30، الزوجة الثانية، ورد وشوك آنسات وسيدات، بدور، مولد يا دنيا، مراهقة من الأرياف، وعادت الحياة، بيت بلا حنان، الدموع الساخنة وشلة الأنس.

 الفنانة نعيمة الصغير

وتوفيت الفنانة نعيمة الصغير فى 20 أكتوبر 1991، ومر على وفاتها حتى الآن 30 عاماً، ومازالت هي صاحبة الدور الريادي فى تقديم بطولات الشر على الشاشة، بسبب ملامحها الحادة، وصوتها الأجش، وحافظت على مكانها ودورها فى تقديم أدوار الشر والرعب للكبار قبل الصغار.

وبرزت الفنانة نعيمة الصغير في فيلم القاهرة 30، والذى أنتج فى عام 1966، والذى اعتمد على مناقشة أحداث سياسية، قدمت خلالها دور الأم التي تزج بابنتها سعاد حسنى، في أي طريق حتى وإن كان طريق الحرام وإقامة علاقة مشبوهة مع الفنان أحمد مظهر بهدف تكسب الأموال، ولصوتها الاجش، استطاعت أن تدخل الرعب فى هذه الأجواء السياسية إلى حكاية مرعبة لا يستطيع الأطفال متابعتها.

 الفنانة نعيمة الصغير

وقدمت الفنانة نعيمة الصغير ، دور الخالة نعيمة بفيلم الزوجة الثانية عام 1967، الداية والتي كانت تزج بسناء جميل إلى طريق الدجل والشعوذة وصولا لمشهد الجلوس تحت القطار بهدف منحها فرصة الحصول على حق الإنجاب وارتبطت مشاهدها بالفيلم على التركيز على الرعب والفزع.

ويعتبر فيلم كراكون فى الشارع، والذى قدمت خلاله  الفنانة نعيمة الصغير دور الأم المثالية والطيبة للفنان عادل إمام، والذى لايزال محفوراً بالذاكرة الفنية للمشاهد حيث حرصت على التنقل مع الفنان عادل إمام والذى جسد شخصية ابنها بالفيلم، ولم تفزع لافتعال مشكلة، حتى أنها قررت المعيشة في المقابر حتى لا تكون سبباً في أن تكون حمل زائد عليهم.

وعلى النقيض، قدمت  الفنانة نعيمة الصغير دور الحماة القاسية التى تحاول أن تخرب على بنتها من خلال تقديم شخصية الحما المستقوية متمتعة بصوتها الخشن وملامحها الحادة، حتى أننا لاحظنا مشهد ضرب الفنان محمود عبدالعزيز لها بالفوطة كأروع نماذج الانتصار بعد ممارستها العنف ضده على مدار أحداث الفيلم.

 الفنانة نعيمة الصغير
عاجل