رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

45 عاما من الغناء.. محمد منير صوت النوبة العابر للحدود والثقافات

نشر
الكينج محمد منير
الكينج محمد منير

محمد منير .. «أنا المغنى اللى عود صوته على قول الحقيقة.. أنا المغنى لا عمرى أبدا خونت فنى ولا فنى خاني.. أنا اللى ياما صوته كان بديل لصوت العاشقين، واللى ياما آهاته كانت طبطبة ع المجروحين، وأنا اللى ياما قال فى بلده كلام غزل وكلام عتاب».. كلمات واحدة من أشهر أغاني الكينج محمد منير والتي عبرت عن مواقفه وحبه لبلاده وقضية وطنه وتفانيه بإخلاص للوطن والفن، يأتي هذا في التزامن مع الاحتفال بذكري ميلاد الكينج محمد منير اليوم الأثنين الموافق 10 أكتوبر والمولود في مثل هذا اليوم عام 1954 ويبلغ من العمر " 68 " عاماً.

بداياته ونشأته

  1. ولد الفنان محمد منير في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر عام 1954، بقرية منشية النوبة بأسوان.
  2. محمد أبا يزيد كبير كبار موظفي ديوان محافظة أسوان، هو والد الكينج، ووالدته أمينة محمد حسن، قال عنها «بنت بك واخد البكوية من الملك فؤاد، ومكنوش يحلمه إني عايز أغني كانت وصمة على جبين أي حد أن ابنهم يبقى مغني».
  3. حكى عن وصوله محطة رمسيس ، لبداية مشواره الفني، قائلاً، «قولت أنا هبقى شيء مهم أوي في البلد دي مطرب كبير ذو شأن كبير في التمثيل والغناء زي ما وعدت أبويا».
  1. ارتبط محمد منير  بوالدته بشكل كبير، والتي توفيت عام 1983، ولكنها لاتزال في ذهنه بشكل لاتغيب، وحكي الليلة الأخيرة لها، قائلاً، «عندما توفيت صباحا، بالتزامن مع دخول دورة المياه، فوجد نفسه يغني، قائلاً «فجأة اكتشفت أني بحب الغناء حتى في أصعب اللحظات الحزينة، وعبر عن أمنيته بكونه كان يتمنى أن تشاهده لكوني مكنتش مشهور وهي عايشة وكان نفسى تشوفني بعد الشهرة.
الفنان محمد منير
  1. تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.
  2. استمع إليه زكي مراد النوبي، بعد دراسته وأوصي عبد الرحيم منصور الشاعر المعروف، وأحمد منيب وأخذ في تدريب الكينج محمد منير على أداء ألحانه النوبية.
  3. اشتهر محمد منير بموسيقاه، المخلوط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي ، وكلمات أغانيه العميقة ، وأسلوب أدائه ومظهره غير الملتزم بتقاليد الطرب والمطربين ، وبخاصة في مظهره من خلال شعر الكيرلي، وطريقته الجميلة والمختلفة للإمساك بالميكروفون وقفته التي لامثيل لها أثناء الغناء.
الكينج محمد منير
  1. تزوج محمد منير  عام 2014، من فتاة تنحدر أصولها من منطقة النوبة، ولكن هذه العلاقة لم تدم طويلًا ، ووقع الانفصال بينهما.
  2. استطاع الفنان محمد منير والملقب بـ «الكينج» تخليد أسمه في قلوب المصريين وعلى مستوي الوطن العربي والخارجي.
  3. يتمتع الفنان محمد منير، بطريقته الفريدة في الغناء، لكونه يجمع في أغانيه ما بين الطرب الأصيل والموسيقى الغربية.
  4. اشتهر بكونه صاحب الفضل في انتشار الشكل النوبي في الغناء بجانب الشعراء والمطربين أشهرهم أحمد منيب.
  5. بدأ محمد منير، رحلته مع الغنء، منذ إطلاقه أول ألبوماته، عام 1977، من خلال البوم «علموني عنيكي»، ليبدأ مشوار استغرق 44 عامًا من الغناء تألق فيه وصار ملكًا، لقبه جمهوره بـ «الكينج».
  6. كان محمد منير ، دائم التحدث عن بلاده في أغلب حوارته، قائلاً، «النوبة هي كل شئ، هي الطفولة، هي عبق وسحر أسوان، هي فن مميز، وعمارة مميزة لونها أبيض وبيت بسيط، هي بنت سمرة، هي النيل أعظم شيء في مصر».
  7. كانت أغنية «الليلة يا سمرا»، السبب في إدخال محمد منير لقائمة الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين، بالإضافة لحصوله على العديد من الجوائز العالمية، من  بينها، " جائزة السلام من قناه CNN عن ألبومه الأرض والسلام، الجائزة البلاتينية لأفضل مطرب مصري وعربي بمشاركة الفنان الألماني "عادل الطويل".
الكينج محمد منير
  1. حصل محمد منير على جائزة شركة يونيفرسال العالمية ، بعد توزيع الأسطوانة التي تضم أغنية «تحت الياسمينا» 700 ألف نسخة وحققت أعلى نسبة توزيع في ألمانيا.
  2. اشتهر محمد منير ، بكونه «فتى النيل الأسمر، صاحب العيون المحبة والقلب الطيب وصوته الذي لا مثيل له ، كان يعيش بحب الموسيقى والغناء والوطن والأهل والجمهور».
  3. تحدث الكينج محمد منير، عن شقيقاته البنات، قائلا، « سميحة شقيقته الكبرى، وصفها ببركة المنزل، تليها شقيقته بكيزة أقرب الإخوات من البنات لقلبه، وشقيقته خديجة، هي التي تراعيه حسب وصفه، وجودهم معايا ليه معنى كبير للاحترام والجو الأسري وروح إخواتي موجودة مقدرش أعمل أي حاجة غلط».

بكار.. أبو كف رقيق وصغير

حصد الفنان محمد منير شهرته، لكونه يتربع على قلوب محبيه بدءاً من مرحلة التسعينيات، من خلال غنائه لــ المسلسل الكارتوني الشهير، «بكار»، والذى يعتبر أحد أشهر العلامات البارزة والممزوج بها حب الشهر الكريم «شهر رمضان المبارك» توقيت الإفطار.

مسلسل بكار.. أبو كف رقيق وصغير

محمد منير وعلاقته بالتمثيل

  1. اشتهر الكينج، بميوله للتمثيل من خلال دوره بالعمل الفني، «حدوتة مصرية»، كتابة وإخراج يوسف شاهين، بمشاركة عدد من النجوم، على رأسهم الفنان الراحل نور الشريف والفنانة يسرا عام 1982.
  2. شارك في العديد من الأعمال الفنية، منها فيلم «يوم حلو ويوم مر، بطولة سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة.
  3. مشاركته بعدة أعمال من إخراج يوسف شاهين، منها «فيلم اليوم السادس والمصير ، أحد علامات النجاح لكونه ممثل.
الفنان محمد منير

محمد منير يستعد لإحياء حفل جديد بالإسكندرية

  • يستعد محمد منير لإحياء حفل غنائي ضخم وسط جمهوره بالإسكندرية خلال الفترة المقبلة.
  • من المقرر أن تعلن الشركة المنظمة، عن الموعد النهائي للحفل خلال الفترة المقبلة.
  • شارك الكينج ، مؤخراً، حضور حفل زفاف الإعلامية سالي عبد السلام وتهنئتها، على زواجها بمشاركة عدد من نجوم الفن والإعلام.

ألبوم محمد منير الجديد

  1. يتابع الفنان محمد منير ، التحضير لتسجيل أغنيات ألبومه الغنائي الجديد، استعداداً لطرحه للجمهور خلال الفترة القليلة القامة على غرار أغنية «سنجل».
  2. طرح الكينج محمد منير، مؤخراً، أحدث أعماله الغنائية بعنوان «للي»، ألحان أكرم حسن وتعرضت الأغنية للحذف من قبل موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، وعادت الأغنية من جديد لتكون متاحة للجمهور، والأغنية من كلمات وألحان الفنان أكرم حسني، وتوزيع أمير محروس.
الكينج محمد منير
عاجل