رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القصة الكاملة لحذف أغنية «للي» لـ محمد منير وأكرم حسني من «يوتيوب»

نشر
أغنية للي للفنان
أغنية للي للفنان محمد منير وأكرم حسني

تصدرت أغنية للي للكينج محمد منير، تريند قوائم البحث «جوجل» الأشهر عالميًا، بعد حذفها من على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» على الرغم من عرضها منذ أيام قليلة، بعد إطلاقها على قناة شركة Ideology Production الرسمية بالموقع، والمملوكة للفنان أكرم حسني، مؤسس الشركة، والذي أكد بأن نجاحها يعود لطاقم عمل عاشق، للكينج محمد منير، قائلًا: «مشروع صنع في حب الكينج».

وأطلقت قناة شركة Ideology Production الرسمية بالموقع، للفنان أكرم حسني تزامنًا مع إنتاج كليب «لو كنت» غناء الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي.

وأغنية للي هي التعامل الأول للكينج محمد منير مع الفنان أكرم حسني، كلمات وألحان أكرم حسني، إنتاج موسيقى أمير محروس، وإخراج مريم الباجوري.

أسباب حذف الأغنية 

كشف موقع الفيديوهات الشهير، يوتيوب، أسباب حذف أغنية للي للكينج محمد منير، والتي طرحت الأربعاء الماضي، بناءً على طلب الملحن محمود المنسي، لاتهامه صناع الأغنية بسرقة اللحن من كلمات قصيدته، والمعروفة باسم «ولد الهلالية» عام 2017، متمسكًا بحقه الأدبي، على الرغم من احترامه وتقديره للفنان محمد منير وأكرم حسني.

الكينج محمد منير وأكرم حسني

رد الفنان أكرم حسني على الملحن محمود المنسي

رد الفنان أكرم حسني على اتهامات الملحن الشاب محمود المنسي، بسرقة أغنية للي قائلًا: «لما سمعت أغنيته من 2017، لقيت لحني مش بيشبها خالص لكن ممكن تكون شبه «مدد يا رب» للمطرب حمادة هلال، وتعتبر قيمة فلكلورية، تأثرنا بها جميعا، مشيرًا إلى أن ما يقال بأنه سارق الأغنية، كلمة كبيرة ومؤذية».

وأضاف، قائلًا: «فكرة الأغنية، ليها حدوتة من 5 سنين لما الكينج كلمني على أغنية كنت عاملها في أبو حفيظة، وكان في منتهى السعادة وطلب مني وقتها أكتب له أغنية، ووقتها كنت مرعوب، لأنه تاريخ كبير، وأخشى حمل مسؤولية كتابة للكينج، فضلًا عن كونه إحساس مرعب، فكتبت كلام مكنتش مقتنع بيه، ولترددي، وبعد تقديمه للكينج، ملفتش نظره للأسف، ولم يعجبه، وطلب مني المحاولة مرة أخرى، وقعدت طوال 5 سنوات، أحاول كتابة ما يناسب الكينج، فبدأت الكلام وانتهيت من الأغنية وعرضتها، فنالت إعجابه».

أغنية للي للفنان محمد منير وأكرم حسني

الشاعر عادل صابر يوجه الاتهام لأكرم حسني

لجأ الشاعر عادل صابر، لمؤسسة القضاء، للحصول على حقه، لاتهامه الفنان أكرم حسني، مؤلف أغنية للي  بسرقة بعض مقاطع الأغنية، من ديوان شعر أصدره عام 2011، مؤكدًا على أن خلافه مع أكرم حسني، وليس الكينج، مشيرًا إلى عدم تواصل الشركة المنتجة أو أحد من صناع العمل الفني معه حتى الآن.

وعبر الشاعر عادل صابر عن ارتياحه لحذف موقع الفيديوهات الشهير، يوتيوب، أغنية للي  قائلًا: «أشعر بارتياح نفسي للاستجابة السريعة من موقع الفيديوهات الشهير، يوتيوب، وأرى أنه قرار سليم لضمان حقي الأدبي».

واستشهد الشاعر عادل صابر، لإثبات ملكيته، للكلمات، قائلًا: «مستحيل اللي يكتب أغنية ستو أنا، يكتب، واللي فتح باب خراب واجب عليه رده.. طبعا هو خلاها واللي فتح باب الوجع واجب عليه رده»، وهو ما يعتبر اقتباسًا صريحًا ومباشرًا من قصيدتي.

الشاعر عادل صابر يوجه الاتهام لأكرم حسني

رد الفنان أكرم حسني حول اتهامات الشاعر عادل صابر

استنكر الفنان أكرم حسني كافة الاتهامات التي وجهت له بسرقة كلمات  أغنية للي من الشاعر عادل صابر، قائلًا: «قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية للي  من شاعر من جنوب مصر الحبيب، وبعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب مني رد على الاتهام ده .. فخلوني أوضح كذا نقطة».

وتمثلت تلك النقاط في الآتي:

  • «تشابه جملة من الأغنية المكونة من 12 بيتًا، مع جملة للشاعر لا يعنى السرقة، وإنما توارد الأفكار، أمر طبيعي».
  • «لما كتبت الأغنية كانت مكونة من 20 بيتًا، اختار منها الكينج 12 بيتًا، تم تسجيلهم، ولا أعتقد بأن من يكتب، هتقف معاه في جملة عشان يسرقها».
  • «أنا بكتب أغاني بقالي أكتر من 8 سنين، من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها، وكنت على سبيل المثال في أغاني برنامج أبو حفيظة، قبل استخدم لحن أي أغنية، في البرنامج، برجع لجمعية المؤلفين والملحنين، لسداد الرسوم حفاظًا على أصحاب حقوق الملكية الفكرية، ولا يمكن للى بيعمل كدة، يحط نفسه في موقف زي ده».
  • «مهنتي الأساسية ممثل، بحب صناعة الأغاني من باب الهواية، أنا مش محتاج أسرق عشان أعمل رصيد لنفسي كشاعر.. أنا بعمل ده بحب». 
  • واختتم أكرم حسني توضيحه، قائلًا: «كتابتي للبوست، ده ليس دفاعًا عن نفسى، لكن احترامًا لجمهوري المحترم، وثقته في شخصي، فأردت التوضيح، ولن ألتفت للأشياء التي تحاول عرقلتي عن مواصلة النجاح».
رد الفنان أكرم حسنى حول اتهامات الشاعر عادل صابر
رد الفنان أكرم حسنى حول اتهامات الشاعر عادل صابر

وواجه الكينج منير وأكرم حسني أزمة بعد حذف كليب أغنية للي  بالتزامن مع تحقيقها نجاحًا كبيرًا، عبر موقع الفيديوهات الشهير، «يوتيوب»، ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما صدم جمهورهما، بعد توجيه الاتهامات للفنان أكرم حسني، مؤلف الأغنية بسرقة كلمات ولحن الأغنية من شاعر آخر، ولم يعلق الكينج، على تفاصيل حذف كليب أغنية للي بشكل مفاجئ.

أغنية للي .. بالتفاصيل

أغنية للي  كلمات والحان أكرم حسني، توزيع وموسيقى أمير محروس، غناء الكينج محمد منير-إخراج مريم الباجوري.

أغنية للي للفنان محمد منير وأكرم حسني

كلمات أغنية « للي »

تقول كلمات الأغنية: «سألته هل داء الولع كان الجواب صده.. ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدوا.. ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه رده.. اللي فتح باب الوجع واجب عليه رده.. بعيونه بضرب ميت مثل أول ما بيطلوا».

أغنية للي للفنان محمد منير وأكرم حسني
عاجل