رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولة توفر منظومة حديثة ومتطورة للزراعة والري في 8 سنوات| إنفوجراف

نشر
مستقبل وطن نيوز

حرصت الدولة المصرية، خلال الثماني سنوات الماضية على توفير منظومة حديثة ومتطورة للزراعة والري، تساعد الفلاح على إيجاد الموارد المائية اللازمة للزراعة، مما ينعكس على جودة المحاصيل ووفرتها.

وفي عيد الفلاح الـ70، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريرًا عن إنجازات الدولة في مجال الزراعة خلال الثماني سنوات الماضية، لاسيما على مستوى الري.

وجاء في التقرير توفير الدولة منظومة حديثة ومتطورة للزراعة والري، ومن بينها المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، بتكلفة مستهدفة 80 مليار جنيه لتأهيل وتبطين 20 ألف كم من الترع، فضلًا عن الانتهاء من تنفيذ ترع بأطوال 5825 كم، علمًا بأن تأهيل كيلو متر واحد من الترع يوفر600 فرصة عمل يومية، إلى جانب الانتهاء من تنفيذ 2155 كم من مشروع تأهيل المساقي.

وفي السياق ذاته، تشمل تحديث منظومة الري الحقلي، وفقًا للتقرير في المرحلة الأولى الانتهاء من تحديث نظم الري بـ1.02 مليون فدان من الأراضي الجديدة بنهاية يونيو 2021، وجار تحديث منظومة الري بـ3.7 مليون فدان من الأراضي القديمة بها في المرحلة الثانية، وتنتهي في يونيو 2024.

وذكر التقرير العوائد المتوقعة بعد الانتهاء من تنفيذ المشروعات، إذ يستهدف توفير 5 مليارات متر3 من المياه، التي ستساهم في استصلاح نحو مليون فدان، فضلًا عن رفع كفاءة نقل وتوصيل المياه لـ7.8 مليون فدان بالوادي والدلتا، كما أنه من المتوقع رفع كل التعديات من مساحة 5 آلاف فدان من جسور الترع، والاستفادة منها للتأجير بنظام مقابل الانتفاع.

عاجل