رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كل ما تريد معرفته عن سداد الضريبة العقارية.. رابط

نشر
مصلحة الضرائب العقارية
مصلحة الضرائب العقارية

تصدرت الضريبة العقارية ، تريند قوائم البحث بالمحرك «جوجل»، الأشهر عالميًا والأكثر بحثًا بعد تزايد التساؤلات حول الضرائب العقارية وماهيتها وكيفية حساب الضريبة العقارية.

وأكدت وزارة المالية، استهدافها، تحصيل مبلغ 6.5 مليار جنيه إيرادات من الضرائب العقارية خلال العام المالي الجاري 2022/2023، عن الوحدات السكنية التجارية والقطاعات الأخرى الخاضعة للضريبة، مقارنة بما حققته الوزارة العام الماضى بقيمة 5.6 مليار جنيه.

وبالتالي فإن الضريبة العقارية، كانت مطبقة بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954 حتى تم صدور قانون جديد منذ سنوات قليلة، وتقدم هذه الضريبة تحت مسمى «العوايد ، أو الضريبة على العقارات المبنية».

وتفرض الضريبة كنسبة من القيمة الإيجارية للعقار بسعر 10%، للوحدات غير السكنية، ووفقاً للشرائح التصاعدية بالنسبة للوحدات السكنية بسعر يبدأ من 10%.

و الضريبة العقارية ، تستحق سنويا، اعتبارا من الأول من يناير للسنة التالية، والتي تبدأ فيها إجراءات الربط  وتحصيل الضريبة على قسطين متساويين، الأول حتى نهاية شهر يونيو والثاني حتى نهاية شهر ديسمبر من نفس السنة، ويجوز للمكلف سدادها بالكامل في ميعاد سداد القسط الأول.

مصلحة الضرائب العقارية

وتظل قيمة الضريبة العقارية ، ثابتة لمدة 5 سنوات ثم يعيد النظر في إعادة تقديرها بعد انتهاء الفترة في حالة إذا ما طرأ على القيمة الإيجارية ما يؤثر عليها بالزيادة أو النقصان.

ويصل إجمالي عدد الوحدات العقارية في مصر والمستحقة للضريبة إلى نحو 32 مليونًا، مقسمة إلى، 28.1 مليون وحدة سكنية، و3.9 مليون وحدة تجارية، موزعة بنسبة 17.9 مليون وحدة في المدن، تشتمل على 15.5 مليون وحدة سكنية، ونحو 2.4 مليون تجاري، بالإضافة إلى 14.1 مليون وحدة فى الريف، تشتمل على 12.6 مليون سكنى و1.5 مليون تجاري.

ووافق البرلمان على مد مدة إيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 والمختص بضريبة «الأطيان الزراعية»، لمحاولة تخفيف العبء الضريبى على العاملين في المجال الزراعى، وبهدف دعم وتشجيع الفلاحين على الإنتاج.

ووافق مجلس الوزراء على تحمل الخزانة العامة للدولة قيمة الضريبة العقارية المستحقة على العقارات المبنية للقطاعات الصناعية، لمدة 3 سنوات بداية من أول يناير 2022، بتكلفة إجمالية متوقعة 3.3 مليار جنيه.

وتتزايد التساؤلات حول الضرائب العقارية، مثل الضريبة على المحلات أو ضريبة الـ 2.5% وطرق سدادها، إضافة للتعرف على الفئات التي تتحملها والوحدات المعفاة منها وبخاصة مع اقتراب موعد السداد وتسليم الإقرارات، من خلال توفير المعلومات المتعلقة بها من خلال كشف أماكن وطرق سداد الضريبة وكيفية حسابها والاستعلام عنها والوحدات المعفاة  وكيفية دفع الضريبة إلكترونياً.

الضريبة العقارية؟

هي ضريبة تقرها الدولة على العقارات، وتشتمل على «العقارات المبنية، الأراضي الزراعية والملاهي».

وتعتبر مصلحة الضرائب العقارية ، أقدم مؤسسة ضريبية، أنشئت عام 1883 م، وتعد الضريبة العقارية ، هي الآلية التي تعتمد عليها الدولة لحصر بيانات الثروة العقارية.

ويعود تنظيم الضريبة العقارية لما يقارب القرن، منذ مرسوم قانون 61 لسنة 1931، ثم قانون رقم 56 لسنة 1954 وتعديلاته وآخرها القانون رقم 196 لسنة 2008، وما طرأ عليه من تعديلات، بهدف الوصول إلى من يتم فرض الضريبة العقارية.

الضريبة العقارية

من المكلف بأداء الضريبة العقارية؟

من يتحمل الضريبة العقارية - أو المكلف بأداء الضريبة - هو شخص طبيعي أو اعتبارى، وفقًا للقانون، وله الحق فى ملكية العقار أو الانتفاع به أو استغلاله، بمعنى أن المستأجر لا يقوم بسداد الضريبة العقارية، ولا يجوز للمالك أن يطالبها به، ويتعين عليه أدائها من خلال الأجرة المستحقة عليه وهو ما يعرف بالتضامن.

وتعتبر الضريبة العقارية سارية على العقارات المبنية على أرض مصر، سواء التي قام مالكها او المكلف بأداء الضريبة عنها بتأجيرها، أو أقام فيها، وسواء كانت تامة أو مشغولة، تامة وغير مشغولة أو مشغولة على غير إتمام، وهذا يعنى سريان :

 العمارات، الشاليهات، العوامات والفيلات على اختلاف موقعها الجغرافي.

الأراضي الفضاء المستغلة، مثل «جراجات، مشاتل أو مؤجرة ويتم استغلالها بأي طريقة».

 التركيبات المقامة على الأسطح أو واجهات العقارات، في حال تم تأجيرها أو كان التركيب مقابل منفعة أو أجر، والمقصود بالعقار هو كل وحدة سكنية وغير سكنية في المبنى وليس المبنى بالكامل».

مصلحة الضرائب العقارية

إعفاء الضريبة العقارية

بالنظر إلى سريان الضريبة العقارية على أغلب الوحدات والعقارات، إذن من المعفين من أدائها؟ وما الوحدات المشتمل عليها المعافاة من دفعها؟

  الأراضي الفضاء غير المستغلة.

 العقارات المستخدمة بشكل فعلى في الأنشطة الإنتاجية والخدمية، وفقاً لتحديدات مجلس الوزراء، ويتم تحديد نسبة الإعفاء ومدته حسب كل نشاط إنتاجي أو خدمي».

أبنية المؤسسات التعليمية، المستشفيات، المستوصفات، الملاجئ والمبرات غير الهادفة إلى الربح.

  الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة قانونياً، ومكاتب إدارات المنظمات العمالية طالما تستخدم للهدف الذي أنشئت من أجله.

 مقرات الأحزاب السياسية، بشرط أن تستخدم لهذا الهدف.

 أبنية مراكز الشباب والرياضة، والمنشأة وفقاً للقانون.

  أندية وفنادق القوات المسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية، والعقارات المبنية في نطاقها، والوحدات التي تقترحها هيئة عمليات القوات المسلحة على أن يصدر  قرار من وزير الدفاع بتحديدها.

العقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية، بشرط المعاملة بالمثل، وتطبيق الاستثناء وفق قرار من وزير الخارجية.

  دور المناسبات الاجتماعية والتي لا تهدف إلى تحقيق الربح.

 الوحدة العقارية التي يتخذها المكلف بأداء الضريبة كمسكن خاص له ولأسرته، ويقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه، وفي حال كانت زيادة عن هذا الرقم تخضع للضريبة.

 الوحدات العقارية المستخدمة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية، قيمتها الإيجارية السنوية 1,200 جنيه، وتخضع للضريبة في حال زادت عن ذلك.

 المباني تحت الإنشاء.

 العقارات المبنية المملوكة للدولة والمخصصة لغرض المنفعة العامة.

 العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة، تقع تحت قانون الضريبة العقارية فور تسليمها للأفراد أو الأشخاص الاعتبارية للتصرف فيها.

 الأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو تعليم الدين.

  العقارات المبنية، والتي يتم نزع ملكيتها لتحقيق المنفعة العامة، وتصبح غير خاضعة للضريبة من تاريخ الاستيلاء الفعلي عليها من قبل الجهات التي انتزعتها.

 الأحواش ومباني الجبانات والمقابر.

الفرق بين الضريبة العقارية وضريبة التصرفات العقارية

حساب الضريبة العقارية

وتعتبر تلك الجزئية الأهم في قانون الضريبة العقارية ، وتتمثل طريقة حسابها، كون الضريبة العقارية تساوى 10% من القيمة الإيجارية السنوية، بعد خصم 30 % من مصاريف للوحدات السكنية و 32% للوحدات غير السكنية، مقابل المصروفات التي يتحملها المكلف بأداء الضريبة.

ويمكن الاستعانة بعدد من النماذج، والتي أشار إليها موقع مصلحة الضرائب العقارية لحساب الضريبة العقارية للوحدات السكنية الخاصة وغير الخاصة وغير السكنية، بحيث يكون ...

 وحدة سكنية خاصة إيجارها السنوي قيمته صافي = 36,000 جنيه.

وبخصم 30% من قيمة الإيجار السنوي «مصاريف»، مما يعني أننا نستخدم 70% من قيمة الإيجار، ناقص منها حد الإعفاء ليساوى السكن الخاص 24.000 وبحساب 10 % منه فإن

 70% من صافى القيمة الإيجارية السنوية = 70%×36,000= 25,200 جنيه.

 وعاء الضريبة = 25,200- 24,000 = 1,200 جنيه

 الضريبة = 1,200× 10%= 120 جنيهًا يتم سدادها سنويًا.

الضريبة العقارية ثابتة بنسبة 10 %

في حال الوحدة السكنية «غير المسكن الخاص»، والتي يساوي قيمة إيجارها السنوي صافي = 36,000 جنيه.

70% من صافي القيمة الإيجارية السنوية = 70% × 36,000 = 25,200 جنيه.

10% من وعاء الضريبة = 10% × 25,200 = 2,520 جنيه «يتم سدادها سنويًا»

في حالة وحدات غير السكنية، «الإدارية، المهنية، الصناعية والتجارية» وكانت القيمة الإيجارية السنوية = 2,700 جنيه.

يتم خصم 32% من قيمة الإيجار السنوية، مما يعني أننا نستخدم 68% من قيمة الإيجار، مع خصم حد الإعفاء «1,200 جنيه للوحدات غير السكنية»، وحساب 10% من القيمة النهائية، كالتالي:

68% من صافي قيمة الإيجار السنوية = 68 % × 2700= 1,836 جنيهًا

وعاء الضريبة – حد الإعفاء = 1,836 – 1,200 = 636 جنيهًا

الضريبة = 10% × 636 = 63.6 جنيه (تُسدد سنويًا)

موعد تقديم الإقرارات العقارية

 يقدم الشخص المكلف بأداء الضريبة العقارية مرة واحدة كل خمس سنوات عن كل العقارات التي يمتلكها وينتفع بها، في النصف الثانى من السنة السابقة للحصر.

 في حالة كان عقار المكلف بأداء الضريبة مستجد أو تم إضافة وحدات إلى عقاره، أو حدثت أية تعديلات أثرت على القيمة الإيجارية للعقار، أو استغل أرضًا كانت فضاء، فعليه تقديم إقرار ضريبي يوضح هذه التغييرات، في موعد أقصاه نهاية شهر ديسمبر من السنة التي حدثت بها هذه المستجدات أو غيرها.

ممكن أن يقوم وزير المالية بمد فترة تقديم أوراق الإقرارات الضريبية، التي تم الإعلان عنها، لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.

مين هيقدم الإقرارات العقارية

موعد سداد الضريبة العقارية

تكون مواعيد تسديد الضريبة العقارية في الأول من يناير من كل عام، ويتم تحصليها على مرتين، متساويتين، الأول حتى نهاية شهر يونيو، والثانى على نهاية شهر ديسمبر من نفس العام، وفى حالة الرغبة في سدادها كاملة في موعد سداد القسط الأول.

طرق سداد الضريبة العقارية

يمكن سداد الضريبة العقارية ، في مقر مديريات الضرائب العقارية بالمحافظات والمأموريات التابعة لها.

في حال تعذر المكلف سداد الضريبة بنفسه لأي ظرف، يقوم بإرسالها بحوالة بريدية أو شيك بنكي.

الخاضعون للضريبة العقارية

الخاضعون للضريبة العقارية

تستحق الضريبة العقارية عن كل وحدة سكنية، تقل قيمتها السوقية عن 2 مليون جنيه، ويقوم بسدادها الكل من الشخص الطبيعي والاعتباري الذي له الحق في ملكية العقار أو الانتفاع به أو استغلال.

أما بالنسبة للشخص المستأجر، فلا يخضع المستأجر ولا تطبق عليه الضريبة العقارية، لكنه يعد متضامنًا مع المكلف في سداد الضريبة العقارية، في إطار وحدود الأجرة المستحقة عنه.

الخاضعون للضريبة العقارية
الخاضعون للضريبة العقارية

إجراءات إعفاء المسكن الخاص من الضريبة العقارية «الشروط»

  • تعفي الوحدات السكنية من الضريبة العقارية التي تقل صافي قيمتها الإيجارية عن 24 ألف جنيه
  •  يقدم المواطن طلب على نموذج 6 وبيان الثروة العقارية على نموذج 6 مكرر.
  • يتضمن البيان كافة الوحدات التي يمتلكها المكلف أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.
  • إذا كانت لا تتخطى القيمة المحددة بـ 24 ألف جنيه إيجارًا سنويًا، تعفى من الضريبة العقارية.

دفع الضرائب العقارية الكترونياً

حدد مجلس الوزراء، طرق دفع الضريبة العقارية  ، من خلال طريقتين:

الطريقة التقليدية:

الذهاب إلى مصلحة الضرائب.

دفعها إلكترونيا عن طريق الشبكة العنكبوتية، عبر منصة مصر الرقمية  ، من خلال الرابط التالي، إضغط هنا  ،وتقدم منصة مصر الرقمية العديد من الخدمات الخاصة بالمواطنين، أبرزها.. إقرارات الضرائب العقارية عن الوحدات السكنية إلكترونيًا للمواطنين:

من خلال إرسال جزء من حصيلة الضرائب العقارية على التعليم والصحة وغيرها.

يمكن دفع الضرائب العقارية، عن طريقة موقع مصلحة الضرائب من خلال الرابط التالي، إضغط هنا

الاستعلام عن الضريبة العقارية بالرقم القومي

يمكن للراغبين في الاستعلام عن موعد السداد وقيمة الضريبة المستحقة عليهم، التعرف عليها  من خلال نموذج الاستعلام على الإنترنت باستخدام الرقم القومي، إضغط هنا  - هنا  - هنا 

الضريبة العقارية بالرقم القومي
عاجل