رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر

نشر
مستقبل وطن نيوز

شددت سفارة الولايات المتحدة في بغداد، اليوم الاثنين، على أنه من الضروري عدم تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر، في إشارة إلى مظاهرات أنصار التيار الصدري التي اقتحمت فى وقت سابق من اليوم، المنطقة الخضراء.

وأوردت وكالة الأنباء العراقية “واع”، مساء اليوم، بياناً للسفارة، جاء فيه إن "تقارير الاضطرابات في جميع أنحاء العراق اليوم مثيرة للقلق حيث لا تسمح للمؤسسات العراقية بالعمل، تشعر الولايات المتحدة بالقلق إزاء تصاعد التوترات وتحث جميع الأطراف على أن تظل سلمية وأن تمتنع عن القيام بأعمال يمكن أن تؤدي إلى دوامة من العنف".
 

وأضافت، أنه "لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر، حان الوقت الآن للحوار لحل الخلافات، وليس من خلال المواجهة".


وشدد البيان، على أنه "يُعد الحق في الاحتجاج العام السلمي عنصرا أساسيا في جميع الديمقراطيات، ولكن يجب على المتظاهرين أيضاً احترام مؤسسات وممتلكات الحكومة العراقية، التي تنتمي إلى الشعب العراقي وتخدمه ويجب السماح للمؤسسات بممارسة عملها".

يأتي ذلك، بعدما أعلن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، صباح اليوم، الاعتزال النهائي للسياسة وغلق المؤسسات.

وقال الصدر -فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"-:"يظن الكثيرون بما فيهم السيد الحائري أن هذه القيادة جاءت بفضلهم أو بأمرهم".

وأضاف: إنني كنت قد قررت عدم التدخل في الشؤون السياسية، فإنني الآن أعلن الاعتزال النهائي وغلق كافة المؤسسات إلا المرقد الشريف والمتحف الشريف وهيئة تراث آل الصدر الكرام، والكل في حلٍّ مني، وإن متُّ أو قتلت فأسالكم الفاتحة والدعاء"، بحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.
 

مظاهرات حاشدة لأنصار زعيم التيار الصدري

وعلى إثر قرار اعتزال الصدر، خرج أنصار التيار الصدري في مظاهرات حاشدة طوقت مبنى القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء.

وقال مصدر أمني لـ "السومرية نيوز"، فى وقت سابق من اليوم، إن "متظاهري التيار الصدري طوقوا مبنى القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد".

وأضاف، أن "قوات مكافحة الشغب فتحت خراطيم المياه باتجاه المتظاهرين في محاولة لإبعادهم ".

وفى الأثناء، دعا رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الجميع إلى ضبط النفس.

عاجل