رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق.. الأمم المتحدة تطالب المتظاهرين بإخلاء المباني الحكومية

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الاثنين جميع المتظاهرين بضرورة إخلاء جميع المباني الحكومية خاصة منطقة بغداد الدولية، للسماح للحكومة بمواصلة مسؤولياتها في إدارة الدولة.

وذكر المكتب الإعلامي للبعثة الأممية -فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" مساء اليوم- أن "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تدعو جميع المتظاهرين على الفور إلى مغادرة منطقة بغداد الدولية، ولإخلاء جميع المباني الحكومية والسماح للحكومة بمواصلة مسؤولياتها في إدارة الدولة في خدمة الشعب العراقي".

وحسب البيان، اعتبرت البعثة الأممية، أن "تطورات اليوم، تصعيد خطير للغاية، يجب أن تعمل مؤسسات الدولة من دون عوائق لخدمة الشعب العراقي في جميع الظروف وفي جميع الأوقات، سيتبين الآن أن احترام النظام الدستوري أمر حيوي".

كما دعت البعثة الأممية، الجميع إلى "التحلي بالسلام والتعاون مع قوات الأمن والامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى سلسلة من الأحداث لا يمكن وقفها"، مطالبة "كافة الأطراف (السياسية) بالعمل على تهدئة التوترات واللجوء إلى الحوار باعتباره الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات".


وشدد البيان، على أنه "لا يمكن أن يكون العراقيون رهينة وضع لا يمكن التنبؤ به ولا يمكن تحمله"، لافتة إلى أن "بقاء الدولة ذاته على المحك".

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أعلنت فى وقت سابق من اليوم، فرض حظر شامل على التجوال في العاصمة بغداد.


وذكرت القيادة -فى بيان أوردته وكالة "واع"-، أنه "تقرر فرض حظر التجول الشامل في العاصمة بغداد، ويشمل السيارات والمواطنين".


وأضافت، أن "ذلك يبدأ اعتباراً من الساعة الثالثة والنصف من ظهر هذا اليوم الاثنين".