رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: الاتفاق النووي مع إيران صار أقرب مما كان عليه

نشر
جون كيربي - أرشيفية
جون كيربي - أرشيفية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أنّ التوصل لاتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم بين الدول الغربية وإيران عام 2015، صار أقرب مما كان عليه قبل أسبوعين.

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي -فى تصريحات صحفية نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية مساء اليوم -: "إيران وافقت على بعض التنازلات التي سمحت بالوصول إلى الوضع الحالي، وبتنا أقرب الآن للوصول إلى اتفاق مما كنا عليه منذ أسبوعين فقط".

وأضاف، أنه لا تزال هناك "ثغرات" في عملية المفاوضات إلى الآن، لم يتم الانتهاء منها بعد.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في وقت سابق من اليوم، تسلّمها الرد الأمريكي على ملاحظاتها بشأن الاتفاق النووي التي قدّمتها ردًا على المقترح الأوروبي.

ونقلت "العربية"، عن المتحدث باسم الوزارة، ناصر كنعاني، قوله إن طهران تلقت هذا المساء عبر المنسق الأوروبي، رد الحكومة الأمريكية على ردها بشأن الاتفاق.

فيما أفادت قناة "العربية"، بأن الولايات المتحدة، رفضت كل الشروط الإضافية التي ناشدت بها طهران في ردّها على المقترح الأوروبي.

وقال مراسل القناة، إن الولايات المتحدة شددت على ألا يتجاوز تخصيب إيران لليورانيوم أكثر من 4%، كما طلبت واشنطن، رفع أي قيود إيرانية على المفتشين الدوليين.