رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى الرحيل السابعة لـ «صائد الجوائز».. نور الشريف حدوتة مصرية

نشر
نور الشريف وبوسى
نور الشريف وبوسى

تحل اليوم الخميس الذكرى السابعة لوفاة الفنان، «محمد جابر محمد عبد الله، وشهرته نور الشريف »، أحد عمالقة نجوم الفن، والذى استطاع أن يأسر القلوب بأعماله الفنية البارزة ورسائله العظيمة.

توفى في يوم 11 أغسطس عام 2015 عن عمر يناهز الـ 69 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وولد محمد جابر محمد عبد الله وشهرته نور الشريف ، في 28 أبريل عام 1946، في حى الخليفة بمنطقة السيدة زينب، بالقاهرة، وانضم في صباه إلى أشبال كرة القدم بنادى الزمالك، لكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم.

وبدأ نور الشريف  حياته الفنية، بدور صغير في «مسرحية الشوارع الخلفية» عام 1962، بالتزامن وقتها مع استعداده لاجتياز اختبارات معهد الفنون المسرحية، والتحق بالمعهد وحصل على تقدير «امتياز» الأول على دفعته عام 1967.

و بدأ الفنان نور الشري ، مشواره السينمائى عام 1966، بعدما قدمه الفنان عادل إمام، للمخرج حسن الإمام، فشارك في فيلم «قصر الشوق»، وحصل على دور البطولة في فيلم «السراب»، وتعاظم دوره وقدم عديد من الأعمال السينمائية الهائلة، واستطاع الحصول على الجوائز عن أفلامه، من بينها، «سواق الأتوبيس، حبيبى دائما، حدوتة مصرية، العار و أهل القمة» وغيرها من الأعمال الفنية البارزة.

عائلة الفنان نور الشريف

قصة حب

عاش الفنان نور الشريف  قصة حب كبيرة، مع الفنانة بوسى ، والذى تزوجها وأنجب منها بنتيه «سارة ومى»، والغريب أن بدأت قصة الحب من طرف واحد وهو نور الشريف، حيث كان يذهب بشكل يومى إلى مبنى ماسبيرو ، لرؤية بوسى، الفتاة الجميلة، والتي أحبها قلبه.

والتقى الفنان نور الشريف وبوسى في لقائهم الأول، ببرنامج «جنة الأطفال»، وشارك تصوير مسلسل «القاهرة والناس»، وهنا بدأت قصة الحب، وأصر نور الشريف على الزواج من بوسي، لكن طلبه قوبل بالرفض عدة مرات، حتى هددت بوسى بالإنتحار وصممت على الزواج منه، حتى أجبرت والدها على الموافقة، وتزوجا في عام 1972.

 حالة انفصال

وانفصلا الثنائى «نور الشريف وبوسى» فى عام 2006، وظلت العلاقة بينهم أصدقاء، وتفرقنا لمدة 8 سنوات، وعادوا من جديد عام 2015، بالتزامن مع خطوبة ابنتهما سارة، وظلت بوسى إلى جواره في رحلته العلاجية نتيجة إصابته بــ «مرض سرطان الرئة».

 الفنان نور الشريف

أبرز أعماله 

شارك الفنان نور الشريف ، فى العديد من الأعمال الدرامية، من بينها، «الدالي - حضرة المتهم أبى - العطار والسبع بنات - لن أعيش فى جلباب أبى، عرفة البحر، خلف الله ومسلسل عائلة الحاج متولى».

وقدم نور الشريف، العديد من الاعمال الفنية والسينمائية، من بينها، «بتوقيت القاهرة – العار - مسجون ترانزيت - عمارة يعقوبيان – العاشقان و حبيبي دائمًا».

أعمال درامية لم يكن نور الشريف المرشح الأول لبطولتها:

وتألق الفنان نور الشريف في العديد من الأعمال التي لم يكن المرشح الأول لها.. ومن بينها.. «مسلسل لن أعيش في جلباب أبي  وعائلة الحاج متولى، حيث كان المرشح الأول لتلك الأعمال هو الفنان محمود عبد العزيز، وبإعتذاره حقق نجاحات هائلة وعظيمة.

عائلة الفنان نور الشريف

أعمال درامية اعتذر عنها الفنان نور الشريف

  • مسلسل حديث الصباح والمساء
  • مسلسل الناس فى كفر عسكر
  • وارتبط اسم الفنان نور الشريف، بالسباق الرمضانى بأعمال، «عمر بن عبدالعزيز - هارون الرشيد - عائلة الحاج متولى - العطار والسبع بنات و لن أعيش في جلباب أبي».
  • للمخرج يوسف شاهين، القدرة على إبراز موهبة الفنان نور الشريف، من خلال أفلام، «حدوتة مصرية، المصير».
  • استطاع تقمص الشخصيات على مستوى كبير من أعماله الفنية، حيث برع في تجسدي أدواره بحرفية وموهبة عظيمة.
  • كان يعتبر مسلسل «عمر بن عبد العزيز» أهم عمل في حياته، وبخاصة المشهد الأخير من المسلسل وهو يجسد فيه مشهد الاحتضار يوم وفاته، حتى أنه أوصى بإذاعته يوم وفاته الحقيقية.
عائلة الفنان نور الشريف

آخر أعماله

  • كان آخر أعمال الراحل نور الشريف  في السينما فيلم «بتوقيت القاهرة» بطولة  ميرفت أمين، سمير صبرى، كندة علوش.
  • رحل الفنان نور الشريف، وهو يتمنى أن يحظى بسيارة فاخرة، لكنه حرم نفسه منها، بسبب الناس الغلابة في الشارع، وكشف السيناريست وليد يوسف، العديد من أسرار الفنان نور الشريف، قائلاً، «ولما الناس الغلابة في الشارع تشوفني راكب عربية زي دي .. إحساسهم بالهم يزيد ويقولوا الراجل اللي بيدافع عن همومنا ع الشاشة بيضحك علينا.. الله الغني عن العربية اللي تخلي الناس تحبط بسببي، ثم ظل يردد، ربنا يباركله فيها.
  • توفى الفنان نور الشريف يوم 11 أغسطس عام 2015، وهو لايعلم تفاصيل وطبيعة مرضه، وكانوا يقولون بأنه مصاب بإلتهاب في الرئة وليس سرطان الرئة.
  • كشفت بوسى عن أكثر ما جذبها للزواج من نور الشريف، قائلة، دمه الخفيف، لكن بعد الزواج إكتشفت، أنه رجلاً يحمل قلباً طيباً جداً وشهم للغاية وقادر على تحمل المسئولية.
  • تربى بدون أب وأم لوفاة والده بعمر سنة، وزواج والدته وسفرها، وإلقائه في أحضان عمومه وشقيقته عواطف.
  • نور لم يكن الإسم الفني الذى إختير له، بعد أطلقه عليه جده ولكون عائلته من دروايش عمر الشريف، منحه إلى جوار نور لقب الشريف.
  • أوصى نور الشريف ، قبل وفاته من خلال إقامته صدقة جارية، من خلال السماح بدفن أي فرد لايملك مقبرة في مقبرته.
عائلة الفنان نور الشريف
عاجل