رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تتسلم 4 أنظمة من صواريخ «هيمارس» الأمريكية

نشر
صواريخ
صواريخ

قال وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، اليوم الاثنين، إن بلاده تسلمت 4 أنظمة صواريخ من فئة "هيمارس" أميركية الصنع.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت، الجمعة قبل الماضي، إنها دمرت 4 أنظمة راجمات صواريخ أميركية سريعة الحركة في أوكرانيا بأسلحة دقيقة التوجيه، وهو الإعلان الذي جاء بعد نفي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركي، الجنرال مارك ميلي، تدمير روسيا لأي من أنظمة إطلاق الصواريخ التي أرسلتها بلاده إلى أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية، قالت في وقت سابق، إن أنظمة هيمارس لها "تأثير كبير على ما يجري، على الخطوط الأمامية" في أوكرانيا"

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الأربعاء قبل الماضي، خلال اجتماع لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، أن الولايات المتحدة سترسل أربع M142 HIMARS إضافية إلى أوكرانيا، وبذلك يصل المجموع إلى 16.

و«هيمارس»، هي راجمات تركّب على مدرعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجهة ودقيقة الإصابة.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، تأهبت الولايات المتحدة كما غيرها من دول الغرب إلى مساعدة كييف عسكرياً. وتندرج تلك الراجمات في إطار المساعدات العسكرية الأميركية لكييف.

لكن مع اشتداد المعارك شرق البلاد منذ أواخر مارس الماضي، كثفت السلطات الأوكرانية مناشداتها الغرب لتزويدها بصواريخ طويلة المدى وأكثر دقة وتطوراً بهدف صد القوات الروسية، إلا أن الدول الغربية ترددت قليلاً خوفاً من أن تطال تلك الأسلحة الأراضي الروسية، ما قد يوسع النزاع إلى ما لا تحمد عقباه.

في المقابل، حذرت موسكو من تلك الخطوة، وفي مطلع يونيو الماضي رأى نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن دعم واشنطن للقوات الأوكرانية بأنظمة صواريخ وذخائر دقيقة ومتطورة ومتوسطة المدى، قرار سلبي للغاية، وربما يزيد من خطر حدوث مواجهة مباشرة.

عاجل