رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كيرة والجن.. كواليس أسطورة أبطال تتحاكى بها الأجيال

نشر
 فيلم كيرة والجن 
فيلم كيرة والجن 

تصدر فيلم كيرة والجن ، تريند محرك البحث «جوجل»، الأشهر عالميًا ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية بعد كشف السيناريست أحمد مراد، العديد من التفاصيل حول كواليس أحدث أفلامه، كيرة والجن ، والمأخوذة عن روايته 1919 بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز وهند صبرى.

وكشف السيناريست أحمد مراد  -خلال حواره مع الإعلامى خيرى رمضان، مقدم برنامج «حديث القاهرة» عبر شاشة قناة القاهرة والناس- كواليس فيلمه الجديد، «كيرة والجن» بطولة الفنان كريم عبدالعزيز، وأحمد عز، إخراج مروان حامد.

أبرز تصريحات أحمد مراد

  • إزالة المخرج مروان حامد الخط الدرامي الخاص بعلاقة الملكة نازلي بكيرة خلال أحداث فيلم « كيرة والجن »، والتي كانت موجودة في الرواية، قائلاً، «الفيلم أجمل من أن نخوض فيه مشاكل سياسية.. وفيه إخلاص للناس والأبطال أكثر من أي شيء آخر».
  • توحد المصائر وتشابه الحوادث، والتي جمعت أبطال الفيلم في حالة المقاومة خلال أحداث الفيلم، مشيرًا إلى «وجود قبور لمصريين مجهولين في بلاد عديدة، بسبب تجنيد الإنجليز لهم في حروبهم».
  • احترفت الكتابة لأجل أمى، هي التي جعلتنى أحب القراءة وأحترم التغيير، قائلاً، «أمى سيدة منزل ورثت حب القراءة عن جدى، وكانت تحكى لى القصص منذ صغرى، وكان لى جولات مع أمى بداخل معرض الكتاب منذ طفولتى وزرت 54 دولة، وبسبب طبيعتى جربت الكتابة، التصوير والسيناريو».
السيناريت أحمد مراد 
  • على الرغم من عدم تجاوز حجم ما كتب عن سيرة أبطال فيلم «  كيرة والجن »، في التاريخ صفحتين أو صفحتين ونصف، سعيت لخلق أسطورة لأبطال فيلم «كيرة والجن».
  • لا أحد يعرف شيئاً عن خلفيات أبطال القصة، لحرصهم على السرية في تحركاتهم؛ تحسبا لكشفهم، بالإضافة لعدم ترك مذاكرات عن حياتهم، وأتحدى أن يملك أحد الحقيقة الكاملة عن سيرتهم، وهو ما أتاح لى المساحة العظيمة لتخيل شكل حياتهم جنائيًا لا فنيًا، وما قدموه في حق أنفسهم للحفاظ على البلاد، والحفاظ على الحالة العامة للشخصيات والأحداث.
  • فيلم « كيرة والجن » ليس فيلماً وثائقياً، وأميل لصنع أسطورة للشخصيات تتحاكى بها الأجيال، من خلال تحرك الخيال لتشكيلها.
  • يعتبر الفيلم، أحد أضخم الأفلام التي تكلفت إنتاجيا في تاريخ السينما المصرية، تكلف حوالى 104 ملايين جنيه.
  • كورونا السبب في تأخير عرض فيلم كيرة والجن  لمدة 3 سنوات، بالتزامن مع حالة القلق التي أعقبت دخول فيروس كورونا المستجد،  خاصة وأنها تسببت في منع الأفراد، للذهاب للسينما خلال فترة الفيروس.
مشهد من فيلم كيرة والجن بطولة أحمد عز
  • وضع فيلم كيرة والجن ، فريق العمل تحت ضغط كبير، لكونه مستوحى من أحداث تاريخية حقيقية، ويمكن للجيل الحالي ألا يتقبله لكونه يتعلق بالكتابة داخل التاريخ.
  • يواجه صناع السينما في الوقت الحالي، أزمة كبيرة لمقارنة أفلامهم بألعاب وأعمال على المنصات العالمية.
  • فيلم كيرة والجن ، مجازفة كبيرة من الإنتاج، بسبب تكلفته الكبيرة والتي بلغت نحو 104 ملايين جنيه، ومن الصعب جداُ خوض مغامرة بحجم الفيلم، وأود تقديم الشكر لشركة الإنتاج ومجازفة المخرج مروان حامد، وإصراره على عمل الفيلم لمدة 3 سنوات، للخروج بما يستحقه.
  • تنفيذ فيلم، كيرة والجن ، يعتبر قرارا جريئًا من المنتج، لكون قصته تدور بمصر قبل 100 عام، ووصول زمن الفيلم، لـ3 ساعات بالإضافة لتكاليفه المرعبة.
  • قدم الفنان كريم عبدالعزيز وأحمد عز، دورهما بتفانٍ كبير، دون ضغط على المنتج، بالتعامل باحترافية عظمية دون تدخل في السياق الدرامى للشخصيات.
  • حصد فيلم كيرة والجن ، النجاحات الكبيرة وتحقيق الإيرادات الكبيرة، بعد طرحه خلال إجازة موسم عيد الأضحى، ورصد قصة نضال أحمد عبدالحى وشهرته «كيرة» وعبدالقادر الجن ضد الاحتلال الإنجليزى، أثناء فترة ثورة 1919.
السيناريت أحمد مراد والمخرج مروان حامد وكريم عبد العزيز

حفيدة أحمد كيرة

كشفت سارة كيرة حفيدة أحمد كيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد علي، على شاشة قناة الحدث اليوم ، ببرنامج «حضرة المواطن»، تعدد المناضلين بداخل المنازل المصرية، وعدم انتهائهم، بالإضافة إلى أن معظمهم لا يذكرهم التاريخ، مؤكدة على عظمة دور المناضلين والأبطال أسوة بما حدث في ثورة 30 يونيو، وعظمة القيادات في المحافظة على أمن واستقرار البلاج من خلال التخطيط لرسم مستقبل مصر.

وأشارت سارة كيرة، إلى أن جدها أحمد عبدالحى كيرة، كان يقود التنظيم السرى لمجابهة الاحتلال الإنجليزى، لكونه المنفذ للعمليات على الأرض، وقيادة عمليات الاغتيال ضد الإنجليز بشكل سرى وبطريقة عجز الاحتلال الإنجليزى عن معرفتها.

وأكدت سارة، أنه حينما كشفت شخصية منفذ العمليات ضد الاستعمار الإنجليزى، تم اغتيال جدها أحمد كيرة، مؤكدة على أنهم لم يستطيعوا الكشف عن جثته حتى الآن، بالإضافة لعدم قدرتهم في العثور على قبر له حتى الآن، مشيرة إلى محاولة الكاتب أحمد مراد، ببذل المجهود للكشف عن جثة أحمد كيرة، ولكنه عجز عن ذلك.

أبطال فيلم كيرة والجن كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري

إيرادات فيلم كيرة والجن

استطاع فيلم كيرة والجن ، تحقيق نجاحات كبيرة في مختلف دور العرض السينمائى، وبلغت إيراداته حوالى 70 مليون جنيه.

أبطال فيلم كيرة والجن

فيلم كيرة والجن ، مستوحى من رواية 1919، حول ملحمة وطنية، بطولة، «كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هند صبرى، سيد رجب، روبى، أحمد مالك، على قاسم، هدى المفتى، محمد عبدالعظيم، عارفة عبدالرسول، تامر نبيل، لارا إسكندر وعدد من ضيوف الشرف، من بينهم، كريم محمود عبدالعزيز، بالإضافة لعدد من الممثلين الأجانب، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

أبطال فيلم كيرة والجن

قصة فيلم كيرة والجن.. ملحمة وطنية

تدور أحداث فيلم كيرة والجن ، حول المقاومة فى ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي، برئاسة، عبدالقادر الجن، ويجسد شخصيته الفنان أحمد عز وأحمد عبدالحى كيرة، ويجسد شخصيته الفنان كريم عبدالعزيز، وعدد من الفنانين المشاركين في المقاومة من  بينهم، «دولت فهمى» وتجسد شخصيتها الفنانة هند صبرى.

أبطال فيلم كيرة والجن كريم عبد العزيز وأحمد عز

الناقد طارق الشناوى

كشف طارق الشناوي، الناقد الفني، أن فيلم كيرة والجن، قدم رسالة وطنية، من خلال أحداث الفيلم، خاصة وأنه يحتوى العديد من مشاهد الأكشن، والتي نجحت في جذب جزء كبير من الجمهور.

وأضاف طارق الشناوي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، عبر شاشة قناة النهار، قيام المخرج مروان حامد بتقديم أداء مميز، بتناول أحداث واقعية بداية من حادثة دنشواى، نهاية بمشاهد الزعيم جمال عبد الناصر وجلاء القوات البريطانية عن مصر.

وأضاف طارق الشناوى، أن فيلم  كيرة والجن ، مليء بكافة مقومات الجذب من التصوير، الموسيقى والمونتاج.

 فيلم كيرة والجن 
عاجل