رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة في أسبوع.. متابعة تعديات طريق إسكندرية الزراعي وحملات لتحصين الحيوانات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته الـ99 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي، في الفترة من 8 وحتى 14 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصًا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وشهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس حسام القباني رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان توقيع بروتوكول التعاون بين الجهات الثلاث، بهدف توفير الدعم الفني واللوجيستي والمالي وتوزيع رؤوس عجلات عشار من سلالات عالية الإنتاجية على الأسر الأكثر احتياجا، كما تابع القصير مع قيادات الوزارة منع التعديات على الأراضي الزراعية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وسلط الإنفوجراف الضوء على توجيه وزير الزراعة قيادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف الحملات والقوافل البيطرية لمواجهة الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية، فضلا عن الجولة المفاجئة التي قام بها وزير الزراعة لتفقد أعمال جهاز حماية الأراضي ومديريات الزراعية بطريق مصر الإسكندرية الزراعي، في جولة مرور مفاجئة خلال رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

وشدد القصير، على تشكيل لجنة عاجلة لفحص طريق مصر الإسكندرية الزراعي بالكامل، ووقف أي حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية، وإزالتها بالكامل، واتخاذ كافة الإجراءات ضد المتعديين، مع محاسبة المقصرين في هذا الأمر؛ لتقاعسهم عن تنفيذ التعليمات.

كما عقد الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء اجتماعًا مع أعضاء لجنة العلم والتكنولوجيا على المستوى الوطني لمناقشة الخطة التنفيذية لاستراتيجية مركز بحوث الصحراء لمكافحة التصحر 2022-2030، وكذلك بحث الدكتور سعد موسى المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية مع المستشار الزراعي الهولندي الدكتور ميلي لينسترا سبل تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية بين الجامعات ومراكز البحوث المصرية والجامعات الهولندية.

وقام الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة بتكثيف المرور على شوادر بيع الأضاحي وأماكن الذبح للاطمئنان على وجود حيوانات جيدز صحيحة سليمة للأضاحي في عدة مواقع ببعض المحافظات، كما قام الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة يرافقه الدكتور ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ بالمرور على الزراعات الصيفية للاطمئنان عليها خاصة محاصيل القطن والأرز والذرة، وأيضا متابعة إجراءات منع التعدي على الأراضي الزراعية بالمحافظة.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ملخص أنشطة الهيئة في مجال الرعاية والعلاج، منذ الأول من يناير 2022 وحتى نهاية يونيو 2022، والذي تضمن تنفيذ 277 قافلة بيطرية علاجية، كما واصلت أجهزة وزارة الزراعة عملها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث استقبلت حديقة الحيوان 150 ألف زائر، كما استقبلت المجازر الحكومية 19 ألف رأس أضحية.

وأعلنت الوزارة، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، التوصيات التي أقرها المشاركون في ورشة العمل التدريبية في مجال "تحديات الأمن الغذائي"، والتي تم تنظيمها بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى.

عاجل