رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مظهر أبو النجا.. أبرز محطاته الفنية وسر إفيه «يا حلاوة»

نشر
الفنان الراحل مظهر
الفنان الراحل مظهر أبو النجا

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي، مظهر أبو النجا، والمولود في 12 يوليو عام 1941، بقرية كفر أبو فودة مركز شربين بمحافظة الدقهلية.

واستطاع الفنان مظهر أبو النجا تقديم العديد من الأعمال الفنية المهمة والتي ما زالت عالقة بأذهان الجماهير، وبخاصة خلال مشواره الفني، نتيجة لتمتعه بالحس الكوميدي، وهو ما كان سبب في تعاونه مع الزعيم عادل إمام خلال أفلامه فترة السبعينيات.

قدم حوالى 100 فيلم سينمائي، وساهم في العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية، وهو ما كان سببًا في شهرته الفنية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات. 

بدأ مظهر أبو النجا حياته من خلال الغناء للمطرب الراحل فريد الأطرش، أمام الجماهير فوق سطح منزله في الإسكندرية، لحبه الشديد له، لدرجة أنه كان يصفف شعره على طريقته، وكانت بداية الفنان الراحل غير موفقة، نتيجة غنائه أمام ألف شخص، فقام الموسيقيين في الحفل، بترك آلاتهم، وفوجئ بمنظم الحفل، قائلًا له أمام الجمهور «إنت إيه اللى بتعمله ده؟ أنت لا شكل ولا صوت ولا ودن ولا حاجة خالص، مين خلاك تغني؟ وسمع الناس تخبره بأن صوته مزعج لتكون هي المرة الأولى والأخيرة التي يخوض فيها الغناء ثم يصاب باكتئاب لمدة 3 سنوات».

وحقق حلمه في الدخول لعالم الفن، من خلال إعلانا بأحد الصحف عن مواهب تمثيلية، خلال عمله في شركة النسيج الشهيرة «كابو»، وتمثل الإعلان في نصه، «من يجد في نفسه القدرة على التمثيل يأتي إلى قصر الحرية بالإسكندرية».

الفنان مظهر أبو النجا 

وذهب فعليًا الفنان الراحل مظهر أبو النجا ليجد اللجنة مكونة من محمود دياب، والمخرج حسن عبدالسلام  والممثل حمدي غيث، وفوجئ بالمخرج حسن عبد السلام، قائلًا له «أنت خسارة تعالى مصر»، وبدأ معه العمل من خلال مسرحية «سيدتي الجميلة» بطولة فؤاد المهندس وشويكار.

وكان له الفرصة في التمثيل أمام عميد المسرح يوسف وهبي، والذي أبدى إعجابه الشديد به، بالإضافة للفنان إسماعيل يس، والذى أوصى عليه أبو السعود الإبيارى.

بدأ الفنان مظهر أبو النجا مشواره السينمائي عن طريق المخرج محمود فريد، من خلال شخصية «فلاح» يتقدم لمعهد أمناء الشرطة خلال فيلم «شياطين للأبد» إنتاج 1974، بطولة عادل إمام، ناهد شريف، صفاء أبو السعود ومظهر أبو النجا.

الفنان الراحل مظهر أبو النجا 

واشتهر الفنان مظهر أبو النجا من خلال كلماته التي رددها خلال الأحداث ومن بينها، «يا لهوى، ياخرابى، يا خراشى ويا حلاوة» والتي اشتهر بها وعرفه من خلاله الجمهور، وظل يرددها لمدة 12 مرة خلال الفيلم، والتي كانت سببًا في شهرته الفنية وتقديم العديد من الأفلام.

ساهم الفنان مظهر أبو النجا في تقديم العديد من المسرحيات، من بينها، «موزة وتلات سكاكين و زوج في المصيدة».

وشارك عام 1971، بعدد من المسرحيات من خلال مسرح الريحانى ومن بينها، «باى باى، الملاك الأزرق والأخوة الأندال».

وقدم الفنان مظهر أبو النجا ، العديد من الاعمال السينمائية، والتي أظهرت خفة ظله، بالإضافة إلى ترديد عبارة «يا حلاوة» ومن أبرز أفلامه، «لمؤاخذة يا دعبس، المشاغبون في البحرية، المخطوفة والغني والفقير».

زواجه 

تزوج الفنان مظهر أبو النجا من الفنانة آمال حلمي، وتعرف عليها من خلال مسرحية «دلوعة يا بيه»، والتي شاركا فيها سويًا وبدأت بينهم قصة الحب، ورغم رفض والدها زواجها من الفنان، إلا أنه مع تمسكها الشديد بها، وافق على الزواج وأنجبا 4 أبناء.

واشتهر الفنان الراحل مظهر أبو النجا بحب الناس له، وتفرغ في أواخر حياته للعمل بالمسجد بالحي الذي يسكن فيه، مؤذنًا في الخمس صلوات بشكل يومي لمدة تزيد عن 10 سنوات.

الفنان الراحل مظهر أبو النجا 

وفاته 

ورحل الفنان مظهر أبو النجا عن عالمنا في الأول من مايو عام 2017، داخل أحد المستشفيات الخاصة عن عمر ناهز الـ 76 عامًا بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي في أواخر حياته، وتنبأ بوفاته قبل فترة من رحيله وأوصى شقيقته بمكان دفنه.

عاجل