رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنجازات الرياضة في 9 سنوات.. طفرة غير مسبوقة واستضافة بطولات دولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحل اليوم الخميس، الذكرى التاسعة لذكرى ثورة الـ30 من يونيو الذي استطاع الشعب المصري فيها فتح آفاق جديدة والإتيان بقيادة عظيمة جديدة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهدت الثورة تواجد أطياف الشعب بأكمله منها الرياضيين.

دائما ما يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الاهتمام ودعم كافة المجالات والأنشطة وعلى رأسها الرياضة المصرية التي شهدت طفرة غير مسبوقة، محليا ودوليا، حيث‭ ‬وضعها‭ ‬على‭ ‬رأس‭ ‬اهتماماته‭ ‬فانتقلت‭ ‬نقلة‭ ‬رائعة. ‭

ونجحت الرياضة المصرية على مدار السنوات الماضية في تحقيق إنجازات سواء في الألعاب الجماعية والفردية، بخلاف استضافة مصر العديد من المحافل الدولية والبطولات الرياضية أثبتت فيه أن مصر قادرة على استضافة جميع المنافسات العالمية بتنظيم على أعلى مستوى.

ونرصد في التقرير التالي أهم إنجازات الألعاب الفردية والجماعية خلال الـ9 سنوات الماضية:

بداية في الألعاب الجماعية، نجح منتخب مصر الأول لكرة القدم في التأهل لبطولة كأس العالم بروسيا في 2018 التي شهدت خروجه من دور المجموعات، والتأهل للمباراة النهائية في كأس الأمم الإفريقية في الجابون بعد غياب استمر 3 بطولات متتالية، كما حصل منتخب الفراعنة الكبار على جائزة الاتحاد الإفريقي كأفضل منتخب في القارة الإفريقية لعام 2017، وأيضا تأهل منتخب مصر لنهائي بطولة أمم إفريقيا والتي أقيمت بالكاميرون 2022، والتي خسرها الفراعنة أمام منتخب السنغال بركلات الترجيح.

في المقابل نجح منتخب مصر الأوليمبي في الفوز ببطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة المؤهلة لأولمبياد طوكيو، وحصد شباب الفراعنة كل الألقاب والجوائز الفردية والجماعية بعد العروض المميزة لهذا المنتخب تحت قيادة مدربه شوقي غريب والتي أقيمت بالقاهرة عام 2019، بتنظيم أبهر الجميع.

بينما نجح منتخب مصر الأول لكرة اليد في التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في تونس عام 2020، وحقق الفراعنة انتصارًا تاريخيًا على نسور قرطاج، في عقر دارهم واقتنصوا بطاقة التأهل للأولمبياد.

كما حصد منتخب مصر الأول لكرة اليد، على المركز الرابع بأولمبياد طوكيو 2020 بعدما خسر أمام إسبانيا بنتيجة  33 - 31 ، وتعد هذه هي المرة الأولى بالتاريخ التي يصل فيها الفراعنة للمنافسة على ميدالية بدورة أولمبية.

وبدأ بدوره منتخب مصر لليد للكبار في جني هذه الثمار من خلال الحصول على المركز السابع عالميا في بطولة كأس العالم لليد 2021 والتي قدم فيها عروضًا تاريخية لا تنسى أبرزها التعادل مع الدنمارك بطلة العالم.

في المقابل نجح منتخب مصر للناشئين تحت 18 عاما في الفوز ببطولة كأس العالم لكرة اليد في عام 2019 محققًا إنجازًا تاريخيًا لا ينسى ولأول مرة في تاريخه.

ولم تتوقف الإنجازات عند هذا الجيل وامتدت لتشمل منتخب الشباب تحت 20 عاما الذي حقق في العام نفسه المركز الثالث والميدالية البرونزية لبطولة كأس العالم.

ونجحت مصر في تسجيل أكبر عدد من الميداليات في تاريخها الأولمبي، بعدما رفعت رصيدها في دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، إلى 6 ميداليات، متنوعة.

وتقدمت مصر إلى المركز الـ53 في الترتيب العام بأولمبياد طوكيو، بعدما حصدت ميدالية ذهبية، وأخرى فضية، بالإضافة إلى 4 ميداليات برونزية.

كما نجح منتخب مصر لكرة السلة للناشئات تحت 18 عاما في التتويج ببطولة الأمم الإفريقية التي أقيمت في مصر 2021، وتأهل المنتخب لبطولة العالم في إنجاز مميز، خاصة أن اللقب الإفريقي غاب عن أحضان المنتخب منذ 10 أعوام.

وفي الألعاب الفردية، حقق المنتخب المصري للجودو لقب النسخة الـ41 من بطولة إفريقيا للجودو، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، والتي استضافتها مدغشقر في ديسمبر 2020.

وجاء المنتخب المصري في المركز الأول برصيد تسع ميداليات متنوعة، بواقع خمس ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين، وأحرز الميداليات الذهبية الخمس للمنتخب المصري، حاتم عبد الآخر(90 كجم)، عبد الرحمن محمد (81 كجم)، محمد محي الدين (73 كجم)، محمد عبد الموجود (66 كجم)، ورمضان درويش (100 كجم)، أما الفضيتان فحققها كل من: محمد علي عبد العال (81 كجم)، وأحمد علي (66 كجم)، وفاز بالبرونزيتين: علي حازم (90 كجم) وأحمد وحيد (فوق 100 كجم).


وعلى صعيد رياضة التنس، لمع اسم ميار شريف بطلة مصر، التي تصدرت المشهد في 2020 وخطفت الأضواء، وأصبحت ميار شريف أول مصرية تصل للدور الرئيسي لإحدى بطولات جراند سلام وهي بطولة رولان جاروس وتحقق فيها الفوز.

ولم تتوقف ميار شريف عند هذا الإنجاز، ولكنها حصدت لقب تشارلستون للتنس، وهي أول بطولة دولية تحققها البطلة المصرية، كما تأهلت أيضا لنهائي بطولة لاس بالماس وخسرت النهائي.

وفي رياضة كمال الأجسام، تألق ممدوح السبيعي الشهير بلقب "بيج رامي" وخطف الأضواء، وأصبح السبيعي أول مصري يحصد لقب مستر أولمبيا للمحترفين، وهي أغلى بطولة للاعبين المحترفين في كمال الأجسام.

وفي رياضة السباحة، واصلت السباحة المصرية فريدة عثمان مسلسل التألق، وفازت السمكة الذهبية بذهبية سباق 50 متر حرة في بطولة أمريكا المفتوحة في نوفمبر الماضي، كما حققت رقما قياسيا (25.10) ثانية لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه.

وفي رياضة الإسكواش، توج البطل المصري مصطفى عسل، لاعب النادي الأهلي والمصنف الرابع عالميًا لرجال الإسكواش، ببطولة العظماء الثمانية للإسكواش التي استضافتها مصر بداية من يوم 21 يونيو الجاري وحتى 26 من نفس الشهر، في ختام منافسات موسم الإسكواش 2021-2022، حيث تقدر قيمة الجوائز المادية للبطولة بحوالي 200 ألف دولار.

وفاز مصطفى عسل في المباراة النهائية على منافسه النيوزيلندي بول كول المصنف الثاني عالميا بنتيجة 3-0 في مباراة استغرقت 76 دقيقة وجاءت نتيجة الأشواط كالتالي: 13-11, 11-8, 11-7 .

ونال محمد إيهاب لقب بطل العالم لرفع الأثقال أكثر من مرة وكذلك توج منتخب مصر للشباب لقب بطل العالم للسلاح وحصد الميدالية الذهبية عبر مجموعة من الواعدين مثل مازن العربي، إياد معروف، أدهم معتز، زياد نوفل.

عاجل