رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري.. التكاليف والمستندات المطلوبة

نشر
مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري، خطوة مهمة ومحل بحث من قبل أصحاب المشروعات، بغالبية النشاطات بخاصة التجارية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصولًا للشركات الفردية.

وتكمن أهمية استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري، في أنها سند قانوني يثبت تسجيل الممول المكلف بأداء الضريبة في مصلحة الضرائب المصرية، وتعد بذلك أمرا ضروريا لإثبات الموقف من سداد حقوق الدولة.

واستمرارًا للأخبار والتقارير الخدمية، التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز»، التي تهم قرائه، نرصد في التقرير التالي، كيفية استخراج البطاقة الضريبية، أو الحصول على بدل فاقد أو تالف لتلك البطاقة؛ تيسيرا عليهم في الحصول على الخدمات بأقل مجهود وفي أسرع وقت ممكن.

أهمية استخراج البطاقة الضريبية

إضافة لما سبق، فاستخراج بطاقة ضريبية لأي منشأة، أيًا كان شكلها القانوني وسواء كان نشاطها تجاريا أو صناعيا أو مهنيا أو حرفيا أو خدميا، تكمن في إخطار المأمورية المختصة بمزاولة النشاط خلال ثلاثين يوما من تاريخ بدء مزاولة النشاط، بأن يقوم الممول الضريبي أو وكيله بالتقدم إلي المأمورية المختصة التي يتبعها لطلب استخراج البطاقة الضريبية.

أوراق استخرج بطاقة ضريبية

يجب التوجه إلى مأمورية الضرائب المختصة عند استخراج البطاقة الضريبية، مع تقديم:
- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة عقد الشركة.

- صورة إيصال كهرباء حديث.

- أصل تلك المستندات للاطلاع عليها.

- صورة عقد الإيجار أو التمليك للمكان، الذي تتم به مزاولة النشاط عليه إثبات تاريخ.

خطوات استخراج البطاقة الضريبية

يتم تقديم طلب استخراج البطاقة الضريبية على النموذج المعد لذلك، من خلال شعبة الحصر المتواجدة داخل مأمورية الضرائب، التابع لها الممول.

عقب ذلك تجري مصلحة الضرائب المصرية، معاينة للنشاط، مع إجراء مناقشة للممول، وتسلم البطاقة الضريبية خلال 5 أيام عمل.

استخراج بطاقة ضريبية

تكلفة استخراج بطاقة ضريبية

لاستخراج بطاقة ضريبية، ينبغى دفع رسوم مالية رمزية، لكى تحصل على البطاقة الضريبية الخاصة بالشركة أو المنشأة التابعة لك، قدرها خمسون جنيها مصريا.

مدة صلاحية البطاقة الضريبة

تصل مدة صلاحية البطاقة الضريبة، إلى 5 سنوات من تاريخ الإصدار، ويتم تجديد البطاقة الضريبية مرة أخرى بعد السنوات الخمس، ويجب التذكير بأنه لا يمكن استخدام البطاقة الضريبية كسند قانوني أو وثيقة قانونية بعد انتهاء مدة صلاحية البطاقة الضريبية.

استخراج بطاقة ضريبية

طريقة تعديل البطاقة الضريبية

يمكن تعديل البطاقة الضريبية، من خلال التقدم بطلب تعديل لأقرب مأمورية ضرائب، مع تحديث البيانات اللازمة لتعديل البطاقة الضريبية، مثل تغيير مكان مزاولة النشاط أو حتى بالتنازل عن البطاقة الضريبية.

استخراج بدل فاقد للبطاقة الضريبية

يجوز لأصحاب المشروعات المسجلين بمصلحة الضرائب، استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية، حال فقد البطاقة الضريبية، وهنا يجب اتخاذ الخطوات التالية:

- التوجه لأقرب قسم شرطة للإبلاغ عن فقدان البطاقة الضريبية، حتى يمكنهم استخراج بدل فاقد بإثبات الواقعة.

- نشر إعلان فقدان البطاقة في الصحف الرسمية.

- تقديم طلب استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية سواء من قبل الممول نفسه أو من قبل وكيله.

- التقدم لمأمورية الضرائب التابعة بطلب استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية، مع إرفاق البطاقة الضريبية التالفة -حال تلفها-.

استخراج السجل التجاري «أون لاين»

أصبح استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري، أسهل وأسرع، مع التطور التكنولوجي، ولا يستغرق استخراجه -سجل تجاري- حال توافرت البيانات المطلوبة أكثر من 15 دقيقة عبر بوابة مصر الرقمية.

تكلفة استخراج السجل التجاري

تتراوح تكلفة استخراج السجل التجاري من 50 لـ100 جنيه تقريبًا، على حسب نوع الشركة، أكانت فردية أو تضامن، ولا تزيد عن 200 جنيه.

فإذا كان نوع الطلب تأشير فردي فإن الإجمالي 40 جنيها موزعا على 9 جنيهات رسوم تجارية و6 رسم للغرفة التجارية و25 رسوم خدمات خاصة.

وإذا  كانت كان الشركة أقل من 10 آلاف جنيها، فإن الرسوم 84 جنيها موزعة على 39 جنيهًا رسم سجل و20 رسم غرفة و25 خدمات.

ولقيد شركة أكبر من 10 آلاف جنيها فإن الرسوم  63 جنيه للسجل و20 للغرفة و 25 للخدمات الخاصة.

شروط استخراج السجل التجاري

هناك شروط لاستخراج السجل التجاري، يتمثل أهمها في الحصول بطاقة ضريبية وشهادة الغرفة التجارية أو الصناعية.

كان من ضمن شروط استخراج سجل تجاري، وجود مقر، إلا أنه في عصر الإنترنت، تمت إتاحة إصدار سجل تجاري إلكتروني، ويمكن التسجيل عبر بوابة مصر الرقمية، وعمل السجل التجاري أونلاين.

المستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري
عاجل