رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخطوات والتكاليف.. كيفية استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري

نشر
السجل التجاري
السجل التجاري

يعد استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري خطوة هامة في بعض النشاطات خاصة التجارية، وكذلك الحال في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أو الشركات الفردية.

 

والسجل التجاري هو عبارة عن دفتر موجود في وزارة التجارة يضم جميع أسماء التجار وما يرتبط بهم من معلومات اتصال وطبيعة النشاط الخاص بهم لتسهيل التواصل معهم.
 

فوائد البطاقة الضريبية والسجل التجاري

 

يعد استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري يعد بمثابة رخصة لصاحب النشاط، يمكنه من التعامل مع كافة الجهات الحكومية، وبموجبه يمكن الحصول على ميزات كثيرة.

كما أنه يمكن الدولة من حصر واحصاء جميع الأنشطة التجارية التي توجد بها وتصنيفاتها القطاعية، كما يمكن صاحبه من تغيير المسمى الوظيفي لصاحب منشأة ما، ويمكن بموجب السجل الحصول على قروض من البنك بضمان السجل التجاري.

نموج سجل تجاري

خطوات واوراق استخراج السجل التجاري

 

من أجل استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري يتم الذهاب إلى مأمورية الضرائب التابع لها موقع النشاط، عقد ايجار مكتوب فيه النشاط المراد العمل به، وعليه اثبات تاريخ من الشهر العقاري، ووصل كهرباء حديث للمكان ثم صورة البطاقة.

 

يتم الحصول على خطاب من الضرائب موجه إلي من يهمه الأمر للتعامل به لحين استخراج الضريبية وتكون بعد شهر، مع باقي المستندات والتوجه لمصلحة السجل التجاري والتي تتواجد دائما في مقار الغرف التجارية بالمحافظات والتقديم على استخراج سجل تجاري للمنشأة، ليتم مراجعة المستندات ومعرفة موعد استلام السجل التجاري.

صورة بطاقة ضريبية

وبالتالي فإن الأوراق المطلوبة من أجل استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري تكون كالتالي:

صورة بطاقة الرقم القومي.

صوة خطاب فتح الملف الضريبي.

صورة عقد الايجار.

فيش جنائي من وزارة الداخلية.

طلب من الغرفة التجارية.

نسخة من عقد الشركة.

 

مدة استخراج السجل التجاري

 

مع التطور التكنولوجي أصبح استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري، أسهل وأسرع ، ولا يستغرق استخراج سجل تجاري اذا ما وافرت البيانات المطلوبة من10 دقائق إلي15 دقيقة عبر بوابة مصر الرقمية

 

 

تكلفة استخراج السجل التجاري

 

تتراوح تكلفة استخراج السجل التجاري من 50 إلى 100 جنيها تقريبا، على حسب نوع الشركة اكانت فردية أو شركة تضامن، ولا تزيد عن 200 جنيه.

فإذا كان نوع الطلب تأشير فردي فإن الإجمالي 40 جنيها موزعا على 9 جنيهات رسوم تجاري و 6 رسم للغرفة التجارية و 25 رسوم خدمات خاصة.

 

وإذا  كانت كان الشركة أقل من 10 آلاف جنيها، فإن الرسوم 84 جنيها موزعة على 39 جنيه رسم سجل و20 رسم غرفة و25 خدمات.

ولقيد شركة أكبر من 10 آلاف جنيها فإن الرسوم  63 جنيه للسجل و20 للغرفة و 25 للخدمات الخاصة .

وفيما يلي جدول يوضح الرسوم المحددة للسجل التجاري :

رسوم قيد سجل تجاري

 

شروط استخراج السجل التجاري

 

هناك شروط لاستخراج السجل التجاري، يتمثل أهمها في الحصول بطاقة ضريبية وشهادة الغرفة التجارية أو الصناعية.

كان من ضمن شروط استخراج سجل تجاري، وجود مقر، إلا أنه في عصر الانترنت، تمت إتاحة إصدار سجل تجاري إلكتروني، ويمكن التسجيل عبر بوابة مصر الرقمية، وعمل السجل التجاري أونلاين.

عاجل