رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في خطوات بسيطة.. كيفية استخراج البطاقة الضريبية وإصدار بدل تالف

نشر
خطوات استخراج بدل
خطوات استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية

استخراج البطاقة الضريبية أمر مهم ومحل بحث من قبل أصحاب المشروعات المسجلة في مصلحة الضرائب المصرية، وتكمن أهمية استخراج البطاقة الضريبية في كونها سندا قانونيا يثبت تسجيل الممول المكلف بأداء الضريبة في مصلحة الضرائب المصرية، وتعد بذلك أمرا ضروريا لإثبات الموقف من سداد حقوق الدولة.

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز»، التي تهم أكبر شريحة ممكنة من جمهور القراء، نقدم في التقرير التالي، كيفية استخراج البطاقة الضريبية، أو الحصول على بدل فاقد أو تالف لتلك البطاقة، تيسيرا عليهم في الحصول على الخدمات بأقل مجهود وفي أسرع وقت ممكن.

أهمية استخراج البطاقة الضريبية

علاوةً على ما سبق، فإن استخراج البطاقة الضريبية للمنشأة أيا كان شكلها القانوني وسواء كان نشاطها تجاريا أو صناعيا أو مهنيا أو حرفيا أو خدميا، تكمن في إخطار المأمورية المختصة بمزاولة النشاط خلال ثلاثين يوما من تاريخ بدء مزاولة النشاط، بأن يقوم الممول الضريبي أو وكيله بالتقدم إلي المأمورية المختصة التي يتبعها لطلب استخراج البطاقة الضريبية.

أهمية استخراج البطاقة الضريبية

كيفية استخراج البطاقة الضريبية

  • يتعين عليك في البداية، التوجه إلى المأمورية المختصة، مع تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي، صورة عقد الشركة، صورة إيصال كهرباء حديث، مع تقديم أصل المستندات للاطلاع عليها.
  • ينبغي أيضا أن تقدم صورة عقد الإيجار أو التمليك للمكان، الذي تتم به مزاولة النشاط عليه إثبات تاريخ.
  • يقدم طلب استخراج البطاقة الضريبية على النموذج المعد له، من خلال شعبة الحصر المتواجدة داخل مأمورية الضرائب التابع لها المتقدم.
  • تقوم مصلحة الضرائب المصرية بإجراء معاينة للنشاط، مع إجراء مناقشة للممول، وتسلم البطاقة الضريبية خلال 5 أيام عمل.

كيفية إلغاء البطاقة الضريبية

كيفية إلغاء البطاقة الضريبية

لكن في المقابل هناك أيضاً شروط يمكن من خلالها العمل على إلغاء البطاقة الضريبية، حيث تشمل الحالات التي تقوم بـ إلغاء البطاقة الضريبية، ما يلي: 

  • في حالات غلق أو تصفية النشاط التجاري، لأسباب مختلفة سواء التعثر أو السفر أو حتى التنازل عن البطاقة الضريبية، يمكن إلغاء البطاقة الضريبية الخاصة بالنشاط.
  • كما يجوز التقدم بطلب إلغاء البطاقة الضريبية إلى مصلحة الضرائب، وعند التنازل عن البطاقة الضريبية أو حتى إلغائها، ينبغي على الممول إبلاغ الإدارة الضريبية في موعد أقصاه شهر.
خطوات استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية

مدة صلاحية البطاقة الضريبة هي 5 سنوات من تاريخ الإصدار، ويتم تجديد البطاقة الضريبية بعد مضي السنوات الخمس، ولا يمكن استخدام البطاقة الضريبية كسند قانوني أو وثيقة قانونية بعد انتهاء مدة صلاحية البطاقة الضريبية، كما يمكن تعديل البطاقة الضريبية، عبر التقدم إلى أقرب مأمورية ضرائب، والتقدم بطلب تعديل البطاقة الضريبية، مع تحديث البيانات اللازمة لـ تعديل البطاقة الضريبية، كأن يتم تغيير مكان مزاولة النشاط أو حتى بالتنازل عن البطاقة الضريبية.

خطوات استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية

يمكن لأصحاب المشروعات المسجلين بمصلحة الضرائب المصرية، الحصول على استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية عند فقد البطاقة الضريبية هناك عدد من الأمور التي يتعين على الممول اتخاذها، حتى يمكنه استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية، وهي كالتالي:

  • يتعين عليهم أولا التوجه إلى أقرب قسم شرطة للإبلاغ عن فقدان البطاقة الضريبية، حتى يمكنهم استخراج بدل فاقد بإثبات الواقعة.
  • يتعين عليهم بعد ذلك، العمل على نشر إعلان فقدان البطاقة في الصحف الرسمية، وتقديم طلب استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية سواء من قبل الممول نفسه أو من قبل وكيله.
  • يجب على الممول التقدم إلى مأمورية الضرائب التابعة بطلب استخراج بدل فاقد البطاقة الضريبية، مع إرفاق البطاقة الضريبية التالفة حال تلفها.
عاجل