رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

داليا إبراهيم.. حكاية ست سنوات من اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب

نشر
الفنانة داليا إبراهيم
الفنانة داليا إبراهيم

بعد نحو ست سنوات من آخر ظهور لها في عمل فني العام 2016، تصدر اسم الفنانة داليا إبراهيم ، ترند محرك البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية بعد، مشاركتها ضيفة بـ برنامج «كلام الناس» تقديم الإعلامية ياسمين عز والمذاع عبر شاشة قناة MBC  مصر، وتحدثت عن سبب اعتزالها الفن عام 2020، وتصريح لها من قبل يفيد عدم قدرتها على الاستغناء عن التدخين.

وكشفت الفنانة داليا إبراهيم ، استعدادها للعودة لمجال التمثيل، ورفضت وصفها بالمعتزلة، بشرط عدم خلع الحجاب، أو ارتداء شعر مستعار، أسوة بزميلتها الفنانة صابرين ، خاصة وأن شكلها بالحجاب يعبرعن طائفة كبيرة من نساء المجتمع العربى، مشيرة إلى أنها ليست «متشددة»، بدليل إمكانيتها الكشف عن خصلة من شعرها.

ويسلط التقرير التالى، الضوء، حول أبرز تصريحات الفنانة داليا إبراهيم :

  • مش محجبة بالشكل المتشدد، إنما بلبس إيشارب وكم طويل، ومجتمعنا معظمه محجبات.
  • المحجبات حقهم مهضوم، ياريت يعيدوا النظر النقطة دى، في دول أخرى، بيحطوا إيشارب وبيحصلوا على جوائز فى مهرجان كان، إحنا مش أقل منهم؟
  • الملابس لا تشكل عائقاً للفنان، هى من أدواته الخارجية، لكن عنده أدوات داخلية للتعبير عن الشخصية، و أرفض وضع باروكة لأسباب داخلية، ولو كان فيها جانب ديني بسيط، وممكن أطلع خصلة شعر من الإيشارب.
  • ده مكنش تصريح، ممكن يكون بشكل شخصي بتكلم عن المعلومة دى وهو قالها، إنما التدخين عادة سيئة ومقدرش أنكر ده، ولكن في النهاية أنا بدخن هي مش بتأذي حد بتأذيني أنا شخصياً وعلى أمل أبطل تدخين».
  • رفضت تصوير أحد المشاهد المثيرة بـ فيلم «كلمنى شكرا»، بطولة الفنان عمرو عبد الجليل، والذى عرض عام 2010 قائلة، «كنت رافضة المشهد، لكن خالد يوسف قدر يقنعنى، وعمل قلق جامد».

 

فيلم كلمنى شكرا بطولة عمرو عبد الجليل وغادة عبد الرازق 
  • فريدة بنتى فى سنة رابعة كلية، عمرها 21 عاما، بنتعامل كصحاب دائما، فاهمة جداً وأكبر من سنها، ولاتحتاج لأن أمشى وراها واقولها اعملى كذا ومتعمليش كذا، وعايزنى أرجع للفن مرة تانية، بالإضافة لان صوتها حلو ونفسى تشتغل في مجال الفن».
  • حنان ترك جميلة وكنا صحاب وعملت اللى تقدر عليه فى الفن وهى من اختارت الاعتزال، و كنا مع بعض في معهد البالية و أعرفها من زمان جدا، والحجاب حرية شخصية، ولم تقنعني بإرتدائه ولم أتواصل معها منذ فترة».
  • المنتجين وصناع الفن، هم المسئولين عن ابتعادها فى تلك الفترة، وقالت إنها لم تكن تنوي الاعتزال، لكنها قررت إعلان اعتزالها منذ عامين، بسبب رغبتها في الابتعاد أكثر عن الوسط الفني.
  • اتجهت داليا إبراهيم  للتأليف وكتبت فيلم يحمل اسم «خفيف الروح».
  • أتمنى مناقشة قضايا المرأة في عمل فني، أسوة بما فعلته منى زكي ونيللي كريم.
  • هاني سلامة وعمرو عبد الجليل أقرب الأشخاص لى فى الوسط الفني.
الفنانة داليا إبراهيم 

أساب اعتزالها التمثيل عام 2020

كشفت الفنانة داليا إبراهيم ، أسباب اعتزالها التمثيل عام 2020 قائلة، «فى البداية كان قرارى هو الابتعاد عن الوسط الفني، وليس الاعتزال، وأعلنت الاعتزال من سنة ونصف السنة فقط، وبالفعل مرت 10 سنوات على آخر عمل لى لم يتم إذاعته حتى الآن، لكن من حوالى 6 سنوات شاركت في حلقة منفصلة.

وأضافت، قائلة، «البعض تخيل أن ابتعادى، بسبب ظروف مررت بها، ويجوز كان بسبب صناع الأعمال، لكن أنا كنت قاعدة في البيت واشتغلت في السياحة لبعض الوقت، ومؤخراً كتبت 3 سيناريوهات ورواية أتمنى خروجها للنور».

وغابت الفنانة داليا إبراهيم  في شهر يونيو عام 2020، من خلال إعتزالها التمثيل، دون أسباب واضحة، مع رفضها كل محاولات إثنائها عن قرارها، على الرغم من غيابها عن السينما، التليفزيون والمسرح منذ عام 2016.

وأعلنت داليا إبراهيم، اعتزالها من خلال «بيان قصير وغاضب»، «قررت الاعتزال بعد 40 مسلسلاً، 7 مسرحيات، 5 أفلام قصيرة، 3 أفلام طويلة وعدد من الدوبلاج شكراً».

الفنانة داليا إبراهيم 

وولدت الفنانة داليا إبراهيم في 24 مارس عام 1974، وبدأت التمثيل بسن صغيرة، حصلت على ليسانس آداب قسم المسرح، واكتشفها الفنان محمد صبحى ، بعد إنضمامها لفرقة، «بالعربى الفصيح»، بطولة منى زكى، هانى رمزى، أحمد آدم والفنان القدير صلاح عبد الله، وشاركت بعدها بمسحرية «ماما أمريكا»  وعرفت لدى الجمهور بمسلسلها الشهير «يوميات ونيس».

وشاركت بالعديد من الأعمال الدرامية، «الحسن البصرى، حرس سلاح، بطولة عزت العلايلى، أبيض × أبيض بطولة ممدوح عبدالعليم، الليل وآخره، بطولة يحيى الفخرانى، كناريا وشركاه، الدم والنار بطولة فاروق الفيشاوى، أهالينا بطولة الفنانة صابرين، هشام سليم وحسن حسنى، بوابة الحلوانى، الجزء الثانى، الست أصيلة بطولة فيفي عبده، وظهرت لآخر مرة فنياً عام 2016 بحكاية من حكايات مسلسل «جراب حواء».

وشاركت بعدة أعمال سينمائية، من بينها، «دعاء، قشر البندق، القتل اللذيذ، مبروك وبلبل، شباب رايح جاي، كلمني شكرًا، ودورها الأشهر في فيلم، «هارمونيكا» بطولة الفنان محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين.

مواصفات الزوج الذى تحلم به الفنانة داليا إبراهيم 

كشفت الفنانة داليا إبراهيم ، مواصفات الزوج الذى تحلم به، قائلة،«أهم صفة فى الرجل اللى هتجوزه، يكون حنين، مشيرة إلى أن الأمر غير لائق بأن تتزوج المرأة شخص وتقوم بالإنفاق عليه، لأنها تقلل منه هيبته، لكنهم ممكن يساعدوا بعض عادى».

وأضافت، قائلة، «ممكن اتجوز شخص أصغر منى عادى، وفرق السن مش بيعمل مشكلة إلا لو الشخص مش واعى، مؤكدة، بشوف ناس أصغر مني ودماغها حلوة، وممكن اتجوز شخص أصغر منى لحد 10 سنين، مفيش مشكلة والصغيرين دايما بتكون دماغهم حلوه».

الفنانة داليا إبراهيم