رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد التوت الأزرق للضغط والكوليسترول والسكر

نشر
التوت
التوت

يعتبر التوت الأزرق من أكثر الفواكه صحة بالنسبة لك، وتظهر الدراسات أنها تساعد في الحماية من الشيخوخة والسرطان وتلف الحمض النووي الخاص بك.

فوائد التوت الأزرق

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التوت الأزرق خيارًا صحيًا.

غني بمضادات الأكسدة
الإجهاد ليس مفيدًا لجسمك - خاصة الإجهاد التأكسدي، يحدث هذا النوع من الإجهاد بسبب وجود جزيئات تسمى الجذور الحرة، تنتج الجذور الحرة بشكل طبيعي نتيجة لعملية التمثيل الغذائي أو بسبب التعرض للتلوث ودخان السجائر والكحول، ولا تتماشى مع جسمك.

مضادات الأكسدة هي المفتاح لتقليل تأثير الإجهاد التأكسدي، تخلق مضادات الأكسدة حاجزًا أو درعًا حول الخلية للمساعدة في حمايتها من التلف، يحتوي العنب البري على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة - على وجه التحديد الأنثوسيانين ، والتي توجد أيضًا في التوت البري والتوت البري.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2004 ، فإن كوبًا من العنب البري (التوت الذي يزرع للأكل) يحتوي على 9019 من مضادات الأكسدة. 

تحتوي العنب البري Lowbush (أو البري) على 13427 من مضادات الأكسدة الإجمالية لكل كوب.

غني بالفيتامينات 
بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية، فإن العنب البري غني بالمغذيات، إنها مصادر جيدة لفيتامين ج وفيتامين ك وكذلك المنغنيز.

الموصي به من الفيتامينات والمعادن:

فيتامين سي: 24٪.
فيتامين ك: 36٪.
المنجنيز: 25٪.
الألياف الغذائية: 14٪.
يشتهر فيتامين سي بتعزيز جهاز المناعة وتقوية وظائف الجسم الأخرى، بينما يساعد فيتامين ك على تجلط الدم بشكل صحيح، في غضون ذلك، يمكن أن يساعد المنغنيز أيضًا في تخثر الدم، مع تعزيز قوة العظام والعضلات.

فوائد التوت الأزرق لمرضى الكوليسترول

العنب البري غني بالألياف القابلة للذوبان، تلتصق الألياف القابلة للذوبان حول الصفراء في أحشائنا وتساعد على إزالة تلك الصفراء.

الصفراء عبارة عن نفايات تتكون من عدة أشياء - بما في ذلك الكوليسترول والأحماض الصفراوية والأملاح والمعادن والبيليروبين (مادة يتم إنتاجها بعد تكسير خلايا الدم الحمراء) - وهذا هو سبب أهمية إزالتها.

عندما تلتصق الألياف القابلة للذوبان حول الصفراء، فإنها تساعد على إزالة تلك الصفراء، المكونة من الكوليسترول مع فضلات الجسم، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في نسبة الكوليسترول، مما يؤدي بالتالي إلى منع أو عكس الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد التوت الأزرق في إدارة نسبة السكر في الدم

نظرًا لأن التوت الأزرق يحتوي على نسبة عالية من الألياف وانخفاض في السكر عند مقارنته بالفواكه الأخرى، فإنه لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، يشتبه العلماء في أن هذا التأثير الإيجابي يمكن أن يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم.

 خلصت مراجعة أجريت عام 2016 للدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر إلى أن هناك ما يبرر إجراء المزيد من الدراسات البشرية، على الرغم من تأثير التوت الأزرق على مقاومة الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. 

وجدت دراسة أجريت لاحقًا في عام 2020 على الرجال المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول العنب البري يوميًا يقلل من بعض معايير الصحة القلبية ، مثل الدهون الثلاثية.

فوائد التوت الأزرق للضغط المرتفع

وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أن تناول العنب البري يوميًا كان له تأثير إيجابي.

على الرغم من أن مقاومة الأنسولين لم تتغير، فقد شهد الناس انخفاضًا في مناطق أخرى، أن تناول العنب البري يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي لأنه يساعد الجسم على إنتاج المزيد من أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية.

عاجل