رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الشمام للعين والضغط والسكري

نشر
الشمام
الشمام

الشمام من الفواكه الصيفية التي تساعد على ترطيب الجسم بشكل كبير، وتعوض ما نقص منه من ماء على مدار اليوم بسبب حر الصيف.

وفي هذا التقرير نستعرض فوائد الشمام على الصحة.

فوائد الشمام للعين

تناول الشمام يوميا يمكن أن يحسن رؤيتك، لاحتوائه على  فيتامين ج وزياكسانثين والكاروتينات الموجودة في الشمام تعمل على تحسين الرؤية وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي (مرض يصيب العين يسبب فقدان البصر ، عادة في المجال المركزي للرؤية).

فوائد الشمام

فوائد الشمام لمرضى السكري 

يعالج مرض السكري، حيث يحتوي الشمام على أربع درجات منخفضة في تحميل نسبة السكر في الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم يعني أن جسمك يهضمه ببطء ويمنع ارتفاع السكر في الدم . وبالتالي ، فهو رائع لمرضى السكري.

الشمام

فوائد الشمام لمعالجة الجفاف

يقلل من الجفاف، الشمام يحتوي على 90٪ من الماء. قد يمنع المحتوى المائي العالي الجفاف خلال فصل الصيف. وبالتالي ، فإن تناول وعاء من الكنتالوب في الصيف سيعوض السوائل المفقودة.

فوائد الشمام لمرضى  ضغط الدم

الشمام مليء بالبوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

فوائد الشمام لعلاج الإمساك 

يمنع الإمساك، إن وجود مستوى عالٍ من الألياف الغذائية ضروري لتعزيز حركات الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي. تعمل الألياف على زيادة حجم البراز وتجعل حركة الأمعاء منتظمة.

فوائد الشمام للمناعة

فوائد الشمام للجهاز المناعي

يعزز المناعة، لأن الشمام مليء بمركبات تسمى المغذيات النباتية. تعزز المغذيات النباتية المناعة وتساعد في محاربة الأمراض. تمنحه هذه المركبات خصائص مضادة للالتهابات. يعزز فيتامين أ المناعة وإنتاج خلايا الدم البيضاء.

فوائد الشمام للبشرة والشعر

يغذي البشرة ويقلل من تساقط الشعر، الفيتامينات الموجودة في الشمام تغذي الجلد وتحمي الجلد من السموم الضارة، وتعمل هذه المعادن والفيتامينات على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر في نفس الوقت .

فوائد الشمام للشعر

فوائد الشمام الصحية

يوازن سوائل الجسم والإلكتروليتات : الشمام غني بالمياه والإلكتروليتات. هذا يساعد في الحفاظ على مستويات كافية من السوائل والكهارل في الجسم.

يساعد في نمو الجنين : حمض الفوليك في الشمام هو أحد العناصر الغذائية الأساسية أثناء الحمل ، حيث يمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال . كما أنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم ويحافظ على الصحة العامة للأم والطفل.

يعمل كعامل قوي مضاد للسرطان: أظهرت الدراسات أن حمض الفوليك يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان. قد يكون حمض الفوليك مفيدًا عند تناوله في المراحل المبكرة من السرطان. ومع ذلك ، قد يعزز الفولات الخلايا المكونة للسرطان عند تناوله في المراحل المتأخرة من السرطان . 

 

عاجل