رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد مضادات الأكسدة للجسم

نشر
الفيتامينات
الفيتامينات

مضادات الأكسدة عبارة عن مواد كيميائية تقاوم عملية في خلاياك تسمى الأكسدة، المصدر الرئيسي هو الأطعمة النباتية، لكن جسمك يصنع بعضها أيضًا، ربما تكون على دراية بفيتامينات C و E وبيتا كاروتين ومعادن السيلينيوم والمنجنيز.

المغذيات والمواد الكيميائية النباتية مثل مركبات الفلافونويد والفينولات والبوليفينول والأستروجين النباتي هي أيضًا من مضادات.

ماذا تفعل مضادات الأكسدة؟

كل واحد يعمل بشكل مختلف، يشكلون معًا فريقًا يحارب الجذور الحرة. تسبب هذه المواد الكيميائية عملية الأكسدة التي تدمر خلاياك والمواد الوراثية الموجودة بداخلها. يصنع جسمك الجذور الحرة أثناء معالجة الطعام وأشعة الشمس والسموم مثل الدخان والتلوث والكحول. تعمل مضادات الأكسدة إما على إيقاف الجذور الحرة قبل تكوينها أو تكسيرها حتى تكون غير ضارة.

1- فيتامين ه‍

يتم تخزين هذا المضاد للأكسدة في الدهون، إنه يقاوم الجذور الحرة التي تهاجم الدهون في جدران الخلايا الخاصة بك. قد يمنع أيضًا كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من التحول إلى شكل يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين (قد يسميها طبيبك مؤكسدًا) ويؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

من أين تحصل عليه: الحبوب الكاملة والزيوت النباتية (الزيتون وعباد الشمس والكانولا) والمكسرات والخضروات الورقية.

2- فيتامين سي

يُعرف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، ويتم تخزينه في الماء (قد تسمعه يسمى قابل للذوبان في الماء). قد يساعد في منع سرطانات المعدة والرئة والجهاز الهضمي.

من أين تحصل عليه: الخضار الخضراء والطماطم والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت. اختر الأطعمة النيئة لأن الطبخ قد يدمرها.

3- بيتا كاروتين

إنه كاروتينويد قابل للذوبان في الدهون (تلك هي الأصباغ الصفراء والبرتقالية والحمراء في الخضار والفواكه). يحولها جسمك إلى ريتينول ، مما يساعدك على الرؤية. قد يكون خطيرًا عند تناوله في شكل مكمل ، لذلك فهو أفضل عندما يأتي من الطعام.

من أين تحصل عليه: الفواكه والحبوب والجزر والكوسا والسبانخ والخضروات الخضراء الأخرى.

4- الليكوبين

قد يساعد هذا الكاروتين في الحماية من سرطان البروستاتا والرئة والثدي.

مكان الحصول عليها: تعد الطماطم المطبوخة والمعالجة مصدرًا جيدًا وشائعًا: فكر في صلصة المارينارا على المعكرونة. تسخين الطماطم يسهل على جسمك امتصاص اللايكوبين. أضف القليل من الدهون مثل زيت الزيتون لمساعدة جسمك على استخدام هذه المغذيات.

5- السيلينيوم
يساعد هذا المعدن الموجود في التربة والمياه على عمل الغدة الدرقية. تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان ، وخاصة سرطان الرئة والقولون والبروستاتا. من السهل الحصول على الكثير إذا تناولته كمكمل غذائي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وتساقط الشعر والأظافر وحتى تليف الكبد.

من أين تحصل عليه: الحبوب والبصل والثوم والمكسرات وفول الصويا والمأكولات البحرية واللحوم والكبد.

عاجل