رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض نقص الكولاجين في الجسم.. تعرف على مصادره

نشر
الكولاجين
الكولاجين

الكولاجين هو مصطلح عام للبروتينات الهيكلية الرئيسية الموجودة في الجلد والأنسجة الضامة في الإنسان والحيوان ويشكل حوالي 30٪ من البروتين في جسم الإنسان، وتحتوي النباتات أيضًا على الكولاجين، ويتكون الكولاجين من 19% من الأحماض الأمينية، وهناك ما لا يقل عن 29 نوعًا من الكولاجين، والبشر لديهم أنواع رئيسية من الأول إلى الثالث.

حمية الكولاجين هي خطة غذائية لتجنب الكثير من السكر والكربوهيدرات المكررة واستهلاك الأطعمة الغنية بالكولاجين التي تفيد بعض المصادر بأنها تحافظ على الشباب والطاقة والجمال، وقد تشمل الأشكال الأخرى من النظام الغذائي تناول مكملات الكولاجين.

مصادر الكولاجين 

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين من الأطعمة لتحسين مرونة الجلد، ومكافحة الشيخوخة، وتساعد على آلام المفاصل من قبل الأفراد الذين يوصون بهذا النظام الغذائي.

من المهم أن نلاحظ أنه في حين أظهرت دراسات صغيرة ومحدودة بعض فوائد استهلاك الكولاجين، فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد ستتحقق أيضًا من خلال استهلاك أي نوع من البروتين والحفاظ على نظام غذائي صحي بشكل عام، أيضًا، نظرًا لأنه لا يمكن امتصاص الكولاجين ويتحول إلى أحماض أمينية عند استهلاكه، فإن استهلاك الكولاجين لا يضمن إنتاج أي كولاجين جديد.

الخضار الحمراء والصفراء
ثوم
شاي ابيض
خضار ورقية
الكاجو
طماطم
الفلفل
فول
أفوكادو
الصويا

ما هي الفوائد الصحية لحمية الكولاجين؟

١- تحسن لون البشرة.
٢- تقليل تساقط الشعر.
٣- استعادة الكولاجين للوجه.
٤- تحسين النوم.
٥- بناء عضلات أقوى.
٦- تعزيز صحة العظام.
٧- تقوية جهاز المناعة لديك.
٨- صحي لقلبك.
٩- زيادة مضادات الأكسدة وإزالة السموم.
١٠- زيادة عمرك.
١١- استعادة الصحة الجنسية والهرمونية.
١٢- تعزيز صحة العظام.
١٣- تساعد الأفراد على أن يكونوا أكثر هدوءًا ومزاجًا أكثر تفاؤلاً.
١٤- تساعد في التحكم في الوزن.

هل مكملات الكولاجين آمنة؟

تخضع معظم مكملات الكولاجين للتحلل المائي لتشكيل الكولاجين المتحلل الذي يسهل امتصاصه وتحويله إلى أقراص وكبسولات ومساحيق.

 بعض المكملات عبارة عن أطعمة مملوءة بالنقع وهي مشروبات أو أطعمة محقونة بالكولاجين، قد يكون تناول أكثر من 20 جرامًا يوميًا ضارًا وفقًا لبعض خبراء التغذية.

أعراض انخفاض مستويات الكولاجين

يمكن أن يحدث ألم المفاصل بسبب إصابة تؤثر على أي من الأربطة أو الجراب أو الأوتار المحيطة بالمفصل، يمكن أن تؤثر الإصابة أيضًا على الأربطة والغضاريف والعظام داخل المفصل.

الألم هو أيضًا سمة من سمات التهاب المفاصل (التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام) والعدوى، ونادرًا ما يكون سببًا لسرطان المفصل. 

يعد الألم داخل المفصل سببًا شائعًا لألم الكتف والكاحل وألم الركبة، ويشار إلى آلام المفاصل أيضًا باسم ألم المفاصل.

عاجل