رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أخصائية تغذية تكشف أعراض نقص فيتامين c في الجسم

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الدكتورة سوسن غزال أخصائية التغذية العلاجية، عن أعراض نقص فيتامين C، حيث تظهر بعد أسابيع إلى شهور من عدم حصول الجسم على كميّاتٍ كافيةٍ من فيتامين C.

1- بطء التئام الجروح: فيتامين C ضروري لتصنيع الكولاجين.

2- نزيف اللثة أو الأنف أو كدمات: يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية، ويساعد على تجلط الدم، يعد الكولاجين ضروريًا أيضًا لصحة الأسنان واللثة.

3- زيادة الوزن: توصلت الأبحاث المبكرة إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين C والكميات العالية من الدهون في الجسم، خاصة دهون البطن.

5- الإعياء والتعب: أظهرت نتائج دراسات عليمة أن المستويات المنخفضة من فيتامين C تؤدي إلى شعور بالتعب وسرعة الانفعال.

6- ضعف المناعة: فيتامين C يحتوي العديد من الوظائف المتعلقة بجهاز المناعة في جسم الإنسان، وتظهر الدراسات العلمية أن فيتامين C يمكن أن يساعد في الحماية من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المثانة.

7- نقصان البصر: إذا كان الشخص يعاني من التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر AMD، فربما يزداد الأمر سوءًا بشكل أسرع بدون فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى.

8- الإسقربوط وهو مرض نادر ويتم علاجه بمجرد تناول 10 ملج/يوم فقط من فيتامين C أو أقل. يعاني الأشخاص المصابون بالإسقربوط أيضًا من مشاكل مثل الأسنان المتساقطة والأظافر المتشققة وآلام المفاصل وهشاشة العظام وشعر الجسم اللولبي. وتبدأ الأعراض في التحسن في يوم واحد مع بدء تناول فيتامين C، وعادة ما يتم الشفاء في غضون 3 أشهر.

عاجل