رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خطيبة رشدي أباظة».. تعرف على أحب أدوار زهرة العلا إلى قلبها

نشر
زهرة العلا
زهرة العلا

تحل اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الفنانة زهرة العلا  التي لعبت العديد من الشخصيات في المسرح والتليفزيون والسينما، وتعاطف معها الجمهور في فيلم "دعاء الكروان" قصة طه حسين وبطولة فاتن حمامة وأمينة رزق. 

زهرة العلا

ولدت زهرة العلا في مثل هذا اليوم من شهر يونيو 1934 بمنطقة محرم بك بمدينة الإسكندرية وهي الرابعة بين شقيقاتها الخمسة وولد، انتقلت زهرة العلا مع أسرتها إلى مدينة المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب عمل والدها.

شاركت زهرة العلا في فريق التمثيل بالمدرسة وشجعها والدها على تنمية موهبتها، وهو من قدمها لصديقه الفنان يوسف وهبي، وبسبب حبها للفن التحقت زهرة العلا في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت فيه 1954.

زهرة العلا

لمعت زهرة العلا في العديد من الأفلام والمسلسلات ومن أبرز أعمالها دور هنادي في فيلم "دعاء الكروان" أمام فاتن حمامة، وأحمد مظهر وأمينة رزق، ولعبت دور البطولة في أكثر من عمل.

المسيرة الفنية لـ زهرة العلا 

لعبت زهرة العلا أول شخصية وهي في الرابعة عشر من عمرها، حينما قدمها في فرقة يوسف وهبي والذي كان سببًا في التحاقها بأكاديمية الفنون، كما عملت مع زكي طليمات في المسرح قبل أن تنتقل إلى السينما والتليفزيون وتقدم الكثير من الأعمال المتميزة، فيما تخطى مجموع أعمالها 200 عمل متنوع ما بين مسلسلات وأفلام ومسرحيات أيضا.

زهرة العلا

أول ظهور للفنانة زهرة العلا في السينما من خلال فيلم "خدعني أبي" حين قدمتها عزيزة أمير عام 1951، وتوالت أعمالها الفنية، لتلعب شخصية هنادي في فيلم "دعاء الكروان"، وتبرق في فيلم "أيامنا الحلوة" مع عبد الحليم حافظ، كما شاركت في فيلم "رد قلبي" أمام شكري سرحان، وصلاح ذو الفقار الذي تزوجها بعد ذلك.

زهرة العلا

ومن أهم الأدوار التي أحبها فيها الجمهور في فيلم "سر طاقية الإخفاء" مع عبد المنعم إبراهيم.

أحب الأعمال لقلب زهرة العلا

قالت زهرة العلا في لقاء مع نجوى إبراهيم، إن أحب الأعمال إلى قلبها أفلام: "في بيتنا رجل" والذي لعبت فيه دور خطيبة رشدي أباظة، وفيلم "طريق السعادة"، وفيلم "الليالي الدافئة" وأبدت حزنها من إهمال النقابة لها قبل إعلانه اعتزالها نهائيًا.

اعتزال ووفاة زهرة العلا

في عام 1998 انتهت الفنانة زهرة العلا من تصوير فيلم "أرض أرض" لتقرر  الاعتزال نهائيا بعد إصابتها بجلطة دماغية واستمرت بعيدة عن الفن، وعانت في أيامها الأخيرة من الشلل إلى أن رحلت عن عالمنا يوم 18 ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 79 عاما.

زهرة العلا

 

عاجل