رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مش هتصدق».. 7 فيتامينات تخلصك من الاكتئاب

نشر
المعاناة من الاكتئاب
المعاناة من الاكتئاب

تختلف أسباب الاكتئاب، ما بين عوامل قد يكون الإنسان يد فيها، وعوامل ناتجة عن عوامل خارجة عن إرادة الشخص؛ منها التعرض للحوادث الخطيرة، أو فقدان إنسان عزيز، والتعرض لصدمة نفسية أو المعاناة من مشكلات اجتماعية.

يلعب النظام الغذائي ونمط الحياة، دورا رئيسا في عدم تعرض الإنسان للاكتئاب، وهما يتعلقان بالصحة، فيما أظهر أحدث التقارير أن أكثر من 5% من سكان كوكب الأرض يعانون من الاكتئاب.

حسب تقارير عالمية، يمكن أن تساعد الأطعمة في علاج الاكتئاب، أي أن المكونات مثل الفيتامينات والبروتين، تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والسيطرة عليها.

تشمل قائمة الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في الوقاية أو علاج بعض أعراض الاكتئاب، منها ما يلي:

1. فيتامين D

المصدر الرئيسي لفيتامين D هو ضوء الشمس، وهو عنصر غذائي أساسي للغاية يمكنه علاج الاكتئاب، إلى جانب العديد من الأمراض الأخرى.

2. فيتامين B6

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 من العناصر الغذائية الأخرى، التي يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب، حيث إنها تعزز عمل الأعصاب في الدماغ، وتساعد أيضًا في حل مشكلات عدم التوازن الهرموني في الدماغ، الذي يمكن أن يكون سببًا للاكتئاب. 

3. فيتامين B3

انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ هو السبب الرئيسي للاكتئاب، ويمكن أن يساعد فيتامين B3 في تعزيز إنتاج السيروتونين في الدماغ، وبالتالي المساعدة في علاج الاكتئاب. 

4. فيتامين B12

تناول نظام غذائي غني بفيتامين B12 يمكن أن يساعد في استقرار الحالة المزاجية، وتحسين الطاقة النفسانية وتقليل الاكتئاب أيضًا، وفقا لما أظهرته العديد من الدراسات البحثية.

5. فيتامين C

يعتبر فيتامين C من أكثر العناصر الغذائية تنوعًا في فوائدها الصحية، التي تشمل علاج الاكتئاب، وأظهرت الدراسات البحثية التي أجريت على مر السنين أن لفيتامين C تأثير كبير في تحسين الحالة المزاجية، وتقليل أعراض معينة للاكتئاب.

6. فيتامين E

تناول فيتامين E من خلال النظام الغذائي أو عن طريق تناول المكملات الغذائية يوميًا يمكن أن يقلل الاكتئاب إلى حد كبير، حيث إن فيتامين E يمكن أن يحافظ على النواقل العصبية في الدماغ صحية، حسب ما أشارت إليه الدراسات.

7. فيتامين B9

يُعرف فيتامين B9 أيضًا باسم حمض الفوليك، يأتي مع عدد من الفوائد الصحية، يعتبر حمض الفوليك أيضًا من العناصر الغذائية الأساسية في علاج الاكتئاب، حيث يمكن أن يحسن مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يقلل من أعراض الاكتئاب. 

عاجل