رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد البطيخ في الصيف للحامل

نشر
البطيخ
البطيخ

البطيخ من الفواكه التي لا غنى عنها في موسم الصيف، يعتبر وجبة خفيفة لكل محبي الفاكهة؛ نظرًا لمذاقه الحلو والمنعش، ويعد البطيخ مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة الطبيعية؛ خاصة الليكوبين وحمض الأسكوربيك والسيترولين، ومن المعروف أن هذه المكونات الرائعة تحمي من العديد من الأمراض المزمنة من أمراض القلب إلى السرطان. 

مع ارتفاع الزئبق، يميل الكثير من الأشخاص إلى فقدان الشهية ومواجهة مشاكل الجفاف، فإذا كنت تعاني أيضًا من مثل هذه المشاكل فإليك فوائد البطيخ:

فوائد البطيخ في الصيف

إن البطيخ هو الوجبة الخفيفة المثالية لك، تحتوي على 90-92٪ ماء ومعبأة بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية؛ كما أنه يوفر لك الشبع بينما يحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

فوائد البطيخ للبشرة

1- وجبة خفيفة

أفضل شيء في هذه الفاكهة هو أنها منخفضة السعرات الحرارية، ومنخفضة جدًا في الصوديوم مما يجعلها وجبة خفيفة آمنة لجميع الأشخاص تقريبًا.

2- مليء بالعناصر الغذائية 

يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة الفائقة الليكوبين وبيتا كاروتين.

3- تحسين صحة العين والبشرة

يحافظ البطيخ أيضًا على صحة الجلد نظرًا لمحتواه من الماء وفيتامين B6 وأيضًا فيتامين C الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، وبالتالي تحسين ملمس البشرة وليونتها. 

وأظهرت الدراسات أيضًا أن محتوى اللايكوبين في البطيخ له تأثير وقائي من أشعة الشمس؛ لذا فأنت أقل عرضة للإصابة بحروق الشمس.

يحافظ فيتامين أ الموجود في البطيخ على لمعان عينيك وصحتهما أيضًا ويمكن أن يمنع التنكس البقعي.

4- يمنع ألم العضلات بعد التمارين

محتوى البوتاسيوم في البطيخ يساعد في منع وجع العضلات أثناء وبعد التدريبات،  يمكن أن يكون لوعاء البطيخ قبل التمرين أو بعده تأثيرات وقائية على صحة العضلات.

فوائد البطيخ للحامل

فوائد البطيخ للحامل

أثناء الحمل، يمكن لمحتوى الماء العالي من هذه الفاكهة أن يمنع الجفاف في الأشهر الثلاثة الأولى ويخفف أيضًا من غثيان الصباح وحموضة المعدة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. 

يمكن أن تساعد المعادن الموجودة فيه على تخفيف تقلصات عضلات الساق في الثلث الثالث أيضًا. 

يمكن أن يحافظ محتوى البوتاسيوم أيضًا على ضغط الدم تحت السيطرة. 

يمكن أن يساعد الماء والألياف سهلة الهضم في تخفيف الإمساك أثناء الحمل أيضًا.

فوائد البطيخ للقلب

فوائد البطيخ للقلب

تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا، وقد عُرف عنها أنها تمنع الإصابة بالسرطان، كما أنها مفيدة لصحة قلبك وتمنع انسداد الشرايين.

مصدر المعلومات

hindustantimes

عاجل