رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يجب تناولها.. هذه الفواكه الصيفية تساعدك على تقليل الاكتئاب والقلق

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت أولجا كورابليفا، أخصائية التغذية الروسية، عن فوائد البطيخ والشمام في الصيف.

وأشارت كورابليفا إلى أن الشمام يحتوي على 35 سعرة حراري لكل مائة جرام، بينما يحتوي البطيخ على 25 سعرة حرارية فقط، ويعتبر الشمام أكثر إشباعًا لاحتوائه على كمية أعلى من الألياف الغذائية.

كما أشارت أخصائية التغذية الروسية إلى أن أهمية الألياف، في استقرار أداء الأمعاء وتنظف الجسم وتثبت الكوليسترول، إذ يحتوي كل جرام من الشمام على حوالي 0.9 جرام من الألياف الغذائية، بينما في البطيخ حوالي 0.4 جرام.

ووفقًا لكورابليفا، يحتوي الشمام على "فيتامين سي" أكثر من البطيخ، فكل مائة جرام من الشمام تحتوي على حوالي 36 ملليجرام من "فيتامين سي"، بينما يحتوي البطيخ على حوالي ثمانية ملليجرام، هذا يعني أنك تحتاج إلى تناول 200 جرام فقط من البطيخ لتغطية الاحتياجات اليومية.

وتابعت كورابليفا: "يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، وهي مادة تمنحه اللون الأحمر، وهو مضاد للأكسدة يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، وهناك دراسات تظهر أن استخدام الليكوبين في تقليل الاكتئاب والقلق وحتى آلام المفاصل".

وفي وقت سابق أشار طبيب روسي إلى أن البطيخ يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات البسيطة ما يشكل عبئا كبيرا على البنكرياس، بالإضافة إلى ذلك، فإن البطيخ له خصائص مفرز الصفراء، كما أن زيادة إفراز الصفراء تحفز البنكرياس، ما يجبره على إنتاج المزيد من الإنزيمات الهضمية، نتيجة لذلك، يمكن للشخص المصاب بالتهاب مزمن أن ينتكس.

عاجل